+A
A-

سمو الشيخة حصة: “أموالي ومستقبلي” لمحو الأمية المالية للطلاب

تشارك مؤسسة “إنجاز البحرين” بنك “اتش اس بي سي” للسنة العاشرة على التوالي في تنفيذ برنامج “أموالي ومستقبلي”، وهي مبادرة مبتكرة تهدف إلى تنمية الشباب البحريني وتدريبه على المهارات المالية اللازمة للنجاح في إقتصاد القرن الحادي والعشرين.

واستفاد من هذا البرنامج خلال الأعوام العشر الماضية أكثر من 16 ألفا و900 طالب من المرحلة الإعدادية، وذلك مع انضمام 1570 طالباً من 35 مدرسة في العام الدراسي الحالي 2016 - 2017، إذ تم تقديم البرنامج من 52 متطوعاً من القطاع الخاص. ويركز برنامج “أموالي ومستقبلي” على غرس أهمية كسب وإنفاق وتبادل وتوفير المال لدى جيل المستقبل، إضافة إلى الأعمال والوظائف التي يمكنهم القيام بها لجني المال، لا سيما في ضوء الأزمة الاقتصادية الأخيرة.

يشار إلى أن تطوير البرنامج كان هدفه تزويد الطلبة بفهم أفضل للعلاقة بين ما يتعلمونه في المدرسة ومشاركتهم الناجحة في الإقتصاد العالمي من خلال مجموعة من الأنشطة العملية والتقنيات الحديثة، وذلك بشكل يتكامل مع التعليم النظري الذي يتلقاه الطلاب في المدارس، كما يقوم البرنامج على تشجيع التفكير الإبداعي لدى الطلبة وتطوير مهارات إدارة المال لديهم، مما يعزز نظرتهم الإيجابية لعالم الأعمال.

وانطلقت المبادرة المشتركة في العام 2008 عندما تحالفت “اتش اس بي سي القابضة” ومؤسسة “Junior Achievement Worldwide” المؤسسة الأم لـ”إنجار البحرين”، لدعم وتنفيذ برنامج “أموالي ومستقبلي” حول العالم.

وقالت الرئيس التنفيذي لمؤسسة إنجاز البحرين سمو الشيخة حصة بنت خليفة آل خليفة: “(أموالي ومستقبلي) هو برنامج إنجاز البحرين الرئيس لمحو الأمية المالية لدى الطلاب في المرحبة الإعدادية، ونعتقد أن الطلاب بحاجة إلى فهم الأساسيات في المسائل المالية، وهذه البرامج تثقف الطلاب في هذا الصدد، ونحن ممتنون لـ “اتش اس بي سي القابضة” لدعمها الطويل الأمد في تعزيز هذه الركيزة بين الشباب ليكونوا على استعداد أفضل لتأمين مستوى معيشي صحي لاحتياجاتهم المالية مدى الحياة ونوعية الحياة المرغوبة”.

وأشادت السيدة مليكا بتلي الرئيس التنفيذي في البحرين لبنك “اتش اس بي سي” الشرق الأوسط المحدود قائلة: “إن شراكتنا مع إنجاز العرب وإنجاز البحرين على مدى السنوات العشر الماضية كانت مجزية للغاية، لقد تمكنا من المساهمة في تعليم الشباب وكذلك إعطاء المتطوعين من موظفينا الفرصة لقضاء بعض الوقت مع التلاميذ ودعم تطوير مهاراتهم الحياتية، ويركز”اتش اس بي سي القابضة” استثماراته المجتمعية على التعليم بهدف مساعدة الشباب على تحقيق إمكاناتهم الكاملة من خلال الحصول على التعلم وريادة الأعمال”. من جانبه قال الطالب يعقوب زيد من مدرسة الإمام الغزالي الاعدادية للبنين: “علمني البرنامج كيفية إنشاء مشروعي الخاص ، أطمح ان أكون رائد أعمال”.