+A
A-

كيف تتخلص من سموم الجسم وآثار الترسبات في رمضان؟

يحمل صيام شهر رمضان في طياته العديد من الفوائد المختلفة، وأهمها الصحية، فهو يساعد الجسم في التخلص من السموم عن طريق تعزيز عمل أجهزة الجسم المختلفة، فكيف يتم ذلك؟

"صوموا تصحوا" فقد أجمع الأطباء باختلافِ تخصصاتهم الطبية على أن الصيام أحد أهم الأنظمة الغذائية المفيدة لجسم الإنسان، بل وتحثُ عليه معظم الأنظمة الغذائية الحديثة، لأنه أفضل الطرق لراحةِ الجهاز الهضمي، وتخفيفِ الوزن، إضافة لكونه فرصةًً ذهبية للتخلصِ من سموم الجسم، وإعادة التوازن الغذائي في الجسم.

الصيام يؤدي إلى تحلل الخلايا التالفة واستبدالها بخلايا جديدة ونشطة، مما يزيد من عمل وقوة وظائف الجسم المختلفة، لذلك يشعر الإنسان بعد انتهاء شهر الصوم بنقاء جسمه وزيادة طاقته .

أثناء استهلاك الجسم للمواد المتراكمة فيه فتره الصيام فإن من بين هذه المواد تكون الدهون الملتصقة بجدران الأوعية الدموية، ويؤدي ذلك إلى إذابتها تماماً كما يذيب الماء الثلج، وبالتالي زيادة تدفق الدم خلال هذه الأوعية وزيادة نسبة الأكسجين والغذاء الواصل إلى الخلايا عبر الدم، وتزداد بذلك حيوية وعمل الخلايا، لذلك نرى أن الشخص الذي يحافظ على الصيام تقل إصابته بمرض تصلب الشرايين وتتأخر عنده علامات الشيخوخة.

الصيام يؤدي إلى تحلل الخلايا التالفة واستبدالها بخلايا جديدة ونشطة، مما يزيد من عمل وقوة وظائف الجسم المختلفة، لذلك يشعر الإنسان بعد انتهاء شهر الصوم بنقاء جسمه وزيادة طاقته وصفاء نفسه.

يضخ القلب عادة الدم إلى مختلف أعضاء الجسم، ويستفيد الجهاز الهضمي من 10% من هذه الكمية، لكن أثناء الصوم يرتاح الجهاز الهضمي ويتوقف القلب عن ضخ هذه الكمية، مما يساعد مرضى القلب والذبحة الصدرية، الذين يصومون، على تحسن حالتهم الصحية.