+A
A-

وزير الداخلية: 173 شكوى فساد مالي وإداري في 5 سنوات

البلاد - راشد الغائب
أفاد وزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة بأن عدد الشكاوى المقدّمة للإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والالكتروني بخصوص شبهات فساد مالي أو إداري بلغ 173 شكوى خلال السنوات الخمس الماضية.
وأوضح الوزر ردا على سؤال برلماني للنائب جمال داوود أن من ضمن هذه الشكاوى 34 مخالفة من المخالفات الواردة بتقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية، والمحالة من اللجنة التنسيقية المشكلة من مجلس الوزراء.
وأشار إلى أن مجلس النواب أحال 36 مخالفة بذات الشأن للإدارة العامة لمكافحة الفساد.
أما فيما يتعلق بعدد القضايا التي تم إحالتها للنيابة العامة، فذكر أن الإدارة العامة لمكافحة الفساد أحالت 163 قضية إلى النيابة العامة لمباشرة التحقيق فيها بعد استيفاء الإجراءات القانونية كافة اللازمة حيالها.
ولفت إلى إحالة قضية واحدة إلى النيابة العسكرية.

5 قضايا
وبين الوزير أنه يوجد حاليا لدى الإدارة العامة لمكافحة الفساد 5 قضايا قيد جمع الاستدلالات؛ تمهيدا لإحالتها للنيابة العامة في حال ثبوت أي شبهة جنائية ذات علاقة بجرائم الفساد.
وقال “إن النيابة العامة أحالت للمحاكم 31 قضية، ويوجد 6 منها منظورة أمام المحاكم، وتم الحكم في 25 قضية، وشملت أحكام الإدانة 19 قضية منها، وأحكام البراءة 6 قضايا”.
وأكد أن وزارة الداخلية لا تألو جهدا في التصدي لمثل هذا النوع من الجرائم، وتباشر من خلال أجهزتها المختلفة تلقي البلاغات واتخاذ ما يلزم من إجراءات البحث والتحري لضبط الجريمة ومرتكبيها تمهيدا لإحالتهم للنيابة العامة وفقا لأحكام القانون.

تعقيب داود
وكان النائب جمال داود قد وجه سؤالا برلمانيا لوزير الداخلية عن عدد الشكاوى التي تم تقديمها للإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والإلكتروني بخصوص شبهات الفساد الإداري والمالي في الخمس سنوات الماضية.
وسقط حق النائب في التعقيب على إجابة الوزير بسبب فض دور الانعقاد وعدم إدراج الإجابة بجدول أعمال جلسة عامة لمجلس النواب.
وتعقيبا على إجابة الوزير، شكر النائب داود الوزير على الإجابة الشافية، مؤكدا أهمية دور الوزارة في التصدي ومكافحة الفساد المالي والإداري.

عدد قضايا الفساد بوزارة الداخلية والنيابة العامة والقضاء
- 34 مخالفة واردة بتقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية محالة من الحكومة للإدارة العامة لمكافحة الفساد.
- 36 مخالفة واردة بتقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية محالة من مجلس النواب للإدارة العامة لمكافحة الفساد.
- 163 قضية محالة من الإدارة العامة لمكافحة الفساد للنيابة العامة.
- قضية واحدة محالة من الإدارة العامة لمكافحة الفساد للنيابة العسكرية.
- 5 قضايا موجودة قيد جمع الاستدلالات بالإدارة العامة لمكافحة الفساد.
- 31 قضية أحيلت من النيابة العامة للمحاكم.
- 6 قضايا ما زالت منظورة بالمحاكم.
- 25 قضية صدر بها حكم قضائي.
- 19 قضية انتهت بإدانة قضائية.
- 6 قضايا انتهت بتبرئة قضائية.