+A
A-

30 ألف نقلوا أرقامهم إلى مشغلي اتصالات آخرين

ضاحية السيف - هيئة تنظيم الاتصالات: تعمل هيئة تنظيم الاتصالات بمملكة البحرين بصورة مستمرة على تحسين وتطوير خدمة نقل الأرقام في البحرين ودعمها وذلك منذ طرح اللائحة التنظيمية حول إمكانية نقل الأرقام وتطبيق النظام المطلوب بالتعاون مع مشغلي خدمات الاتصالات في يوليو 2011، ومنذ ذلك الحين يتمتع المستهلكون الأفراد والشركات في المملكة بخدمة نقل أرقام هواتفهم المتنقلة والثابتة بين مزودي خدمات الاتصالات بسلاسة وبمرونة تامة.
وتشير الإحصائيات المتعلقة بالربع الأول من العام الجاري إلى أنه تم نقل 16,644 رقما للهواتف بين مشغلي خدمات الاتصالات المتنقلة مقارنةً بـنقل 12,843 رقم هاتف متنقل في الربع الأول من العام 2015 وتم رفض 4,611 طلبا لنقل أرقام الهواتف المتنقلة مقارنةً بـ 2,964 طلبا في الربع الأول من العام 2015.
أما بالنسبة إلى نقل أرقام الهاتف الثابت، فقد تم نقل 542 رقم مقارنةً بـ 429 رقم في الربع الأول من العام 2015 في حين تم رفض 119 طلب لنقل أرقام الهواتف الثابتة مقارنة بـ 34 طلبا في الربع الأول من العام 2015.
وأوضحت الإحصائيات أنه تم نقل ما مجموعه 113,902 رقم في سوق الاتصالات بين شركات الاتصالات حتى نهاية الربع الأول من عام 2016 بمتوسط 28 دقيقة لنقل أرقام الهواتف المتنقلة و6 ساعات و24 دقيقة لأرقام الهواتف الثابتة.
وتعزو الأسباب الرئيسية وراء رفض بعض طلبات نقل الأرقام إلى قيام المستهلكين بتقديم أرقام شخصية خاطئة (أو أرقام سجل تجاري خاطئة) لا تتطابق مع الرقم الشخصي المسجل للمشترك أو أن أرقام الهواتف المتنقلة أو الثابتة التي يطلب المستهلكون نقلها تكون خارج الخدمة أو أن المستهلكين لم يقوموا بتسديد كافة المستحقات عليهم لمزودي الخدمات الذين يتعاملون معهم.
ونصحت الهيئة المستهلكين الراغبين في نقل أرقامهم أن يقدموا طلبات نقل الأرقام خلال ساعات العمل الرسمية (من الأحد إلى الخميس، 8:00 صباحًا حتى 4:00 مساءً) وذلك ليتم النظر في هذه الطلبات ونقل الأرقام في نفس اليوم.
كما تنصح الهيئة المستهلكين أن يكونوا على علم بتاريخ إصدار فواتيرهم من قبل مزود الخدمة الذي يتعاملون معه (يشار إليه بدورة الفواتير) وذلك لتقديم طلباتهم قبل يومين على الأقل من انتهاء هذا التاريخ من أجل تجنب إصدار نفس الفاتورة من كلا المشغلين.