+A
A-

“المهن الصحية”: استيراد مليون جهاز ومستلزم ومنع 40 في 2015

البلاد - مروة خميس
كشفت الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية في تقريرها السنوي بأن عدد الأجهزة والمستلزمات الطبية المستوردة لمملكة البحرين خلال العام 2015، بلغت حوالي مليون جهاز ومستلزم، بمعدل 80 ألف جهاز ومستلزم شهريًّّا.
وذكر التقرير أن الهيئة سجلت نحو 10 آلاف جهاز ومستلزم جديد، بينما تم منع استيراد حوالي 40 جهازًا لمخالفتها المعايير والاشتراطات، أو أنها أجهزة تم سحبها من قبل هيئة الدواء والغذاء الأميركية، كما تم التنسيق لربط الهيئة بالنظام الإلكتروني لإدارة الجمارك من أجل تسهيل إجراءات التراخيص لاستيراد الأجهزة والمستلزمات الطبية.

المرافق الصحية
وذكرت الهيئة أن قسم تنظيم المرافق الصحية سجل ألفًا و34 مؤسسة، بما فيها الصيدليات ومحلات بيع الأغذية، كما تلقت في العام الماضي 500 طلب جديد لإنشاء مؤسسات صحية جديدة.
وتبلغ عدد المنشآت الصحية في محافظة العاصمة 122 مؤسسة تتصدرها المراكز الصحية وعيادات الأسنان، فيما تبلغ عدد منشآتها في محافظة المحرق 44 مؤسسة، وفي المحافظة الجنوبية 27 مؤسسة، وتتقلص المنشآت الصحية في المحافظة الشمالية بنحو 22 منشأة صحية.
وأوضح التقرير أن قسم تنظيم المرافق قد قام بنحو 265 زيارة تفتيشية، وشملت هذه الزيارات 96 عيادة خاصة و108 مراكز طبية و15 مستشفى و36محلا للنظارات و3 معامل للأسنان و7 مختبرات.

الصيدلة
ومنحت الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية ترخيص لـ8 صيدليات، و10 تراخيص لصيدليات المستشفيات والمراكز الطبية، و46 ترخيصًا لمحلات بيع الأغذية الصحية.
وأشارت إحصاءات الزيارة التفتيشية لعام 2015 نحو373 زيارة، وشملت على 271 صيدلية و46 محلاً لبيع الأغذية، و34 من صيدليات المستشفيات والمراكز الطبية، و6 مخازن، و4 من سيارات الإسعاف، و12 سيارة لنقل الأدوية التي تم التفتيش عليها.
وأصدرت الهيئة 10 إخطارات بوجود مخالفات لـ10 صيدليات، وتمت كتابة 16 محضرًا لمخالفات.

المواد الصيدلانية
وسجل مكتب تنظيم المواد الصيدلانية في عام 2015 نحو 132 دواءً جديدًا، بالإضافة إلى تجديد تسجيل 425 دواءً مسجلا، و242 لتغيرات على الأدوية.
كما تم تسجيل 140 مستحضرًا صحيًّا و120 مصنفًا ضمن الأغذية الصحية وتصنيف51 منتجًا، وتسجيل 59 شركة إنتاج للأدوية، إلى جانب مشاركات القسم في التسجيل المركزي للأدوية من التغييرات وتسجيل الأدوية وتجديد تسجيل الأدوية لمائتي دواء.
وأوضح التقرير بأن قسم المواد الصيدلانية قامت بتسعير نحو120 دواء و50 مستحضرًا صيدلانيًّا محليًّا، إلى جانب مشاركة القسم في التسعيرة الخليجية لـ2594 من الأدوية المبتكرة و914 من الأدوية الجنسية.
وتضمنت الأعمال المنجزة في قسم تنظيم المواد الصيدلانية من يناير إلى ديسمبر العام الماضي تصريح لـ157 دواء مخدرًا و37 من المؤثرات العقلية، و300 تصريح لأدوية ومواد صيدلانية غير مسجلة وتم إتلاف ألفين و616 من الأدوية المخدرة.

الخطة المستقبلية
ولفتت الهيئة بأنها تفتقر لوجود نظام إلكتروني متطور ينظّم ويسهل كافة إجراءاتها ويواكب التطورات الإلكترونية في نظم الخدمات الحكومية وتبسيط وتسهيل إجراءات التراخيص وغيرها من المهام في الهيئة.
وأردفت الهيئة بأنها ستعمل في المرحلة القادمة على تحسين وتطوير إجراءاتها من خلال وضع نظام إلكتروني شامل لإدارة جميع معلومات الهيئة يشمل بيانات سجلات التراخيص للمهن والمؤسسات الصحية وسجل الشكاوى والمخالفات ونظام طباعة التراخيص.
وأضافت الهيئة إلى أنها تعمل على وضع نظام إلكتروني لامتحانات الترخيص لمزاولة المهن، والربط الإلكتروني مع إدارة الجمارك لتسهيل إجراءات الترخيص لاستيراد الأجهزة والمستلزمات الطبية، وتشكيل لجنة المساءلة للمؤسسات الصحية الخاصة بقرار من الوزير.