+A
A-

البحرين ترفع استيراد السجائر رغم زيادة الأسعار

البلاد - زينب العكري
استوردت البحرين سجائر تبغ بقيمة إجمالية بلغت 6.14 ملايين دينار خلال فبراير الماضي، بارتفاع بلغ 32.3 %، مقارنة بكميات الاستيراد في يناير التي بلغت 4.64 ملايين دينار، على الرغم من رفع سعر السجائر بنسبة 40 % اعتبارا من مارس الماضي.
وكشف التقرير الرسمي الصادر عن شؤون الجمارك مؤخرا، أن سلعة اللفائف العادية (سجائر) المحتوية على التبغ قد احتلت المرتبة السابعة من بين أهم 50 سلعة غير نفطية تم استيرادها لشهر فبراير 2016 ويصل وزن الكميات إلى 1,363,604 مليون كيلوغرام.
وأوضحت الإحصائيات أن استيراد السجائر احتل المرتبة 12 خلال يناير الماضي من بين أهم 50 سلعة غير نفطية إذ بلغت 4.64 ملايين دينار وتزن الكميات 1,170,553 مليون كيلوغرام، إلا أن كمية الاستيراد ارتفعت خلال فبراير الماضي بعد أن صدر قرار رفع الأسعار الأمر الذي أدى لشكاوى من المدخنين من عدم توافر علب السجائر لدى محلات البيع بالتجزئة واعتقادات بتخزين السلعة لبيعها بالسعر المرتفع.
وأشارت الإحصائيات إلى أن المملكة استوردت سجائر بقيمة إجمالية تصل إلى 73 مليون دينار وبكمية تصل إلى 16 مليون كيلوغرام، ومع رفع سعر علبة السجائر فإن متوسط إنفاق المدخن بلغ حوالي 42 دينار شهريًا بمعدل علبة واحدة يوميًا والتي تحتوي على 20 حبة سيجارة، أي سيبلغ إجمالي إنفاق المدخن حوالي 504 دنانير سنويًا.
وصدر قرار زيادة الأسعار مطلع فبراير الماضي سعيًا لتنظيم وتحديد الرسوم على السلع الخاصة، ويأتي ذلك القرار ضمن حزمة المبادرات الخاصة بتنمية الإيرادات العامة للدولة لتعزيز الوضع المالي في الوقت الراهن، وخصوصاً في ظل العجز الحاصل في الموازنة العامّة جراء انخفاض أسعار النفط العالميّة.
ورفعت البحرين أسعار السجائر مطلع مارس الماضي في إطار اتفاق دول الخليج على فرض ضريبة انتقائية بشكل موحد، والذي تضمن فرض ضريبة انتقائية لمكافحة التبغ على جميع الأصناف الواردة في التعرفة الجمركية الموحدة لدول مجلس التعاون المستورد أو الذي يتم زراعته أو صناعته في بعض دول المجلس على أن تعادل الرسوم الضرائب الجمركية القيمية أو النوعية التي يتم تحصيلها على التبغ ومشتقاته وفق الآلية التي ستقرها لجنة التعاون المالي والاقتصادي.