+A
A-

طلاب ل“البلاد”: “التربية” لم تصرف مكافآت فبراير ومارس لآلاف المعلمين

البلاد - مروة خميس
شكا عدد من طلاب كلية البحرين للمعلمين من توقف وزارة التربية والتعليم عن صرف مكافآتهم المنصوص عليها في عقودهم مع الوزارة لشهري فبراير ومارس الماضيين.
وأشاروا إلى أن المكافآت انقطعت سابقًا وليس هي المرة الأولى على كلية المعلمين، ثم يتم صرفها بأثر رجعي لآلاف الطلبة من يندرجون تحت مظلة كلية المعلمين.
وذكر الطلاب أن وزارة التربية والتعليم تمنح مكافأة شهرية لطلاب كلية البحرين للمعلمين من السنة الأولى إلى السنة الرابعة، حيث تتزايد المكافأة 50 دينارًا في السنة، والتي تبدأ في السنة الأولى براتب 244 دينارًا.

تناقض
وذكر الطلاب أن الوزارة كما ادعت أنها طلبت من كلية المعلمين كشوفات بدرجات الطلبة والتي توضح من حققوا المعدل المطلوب لصرف المكافأة ممن فشل في تحقيقه منذ بداية الفصل الدراسي والذي من المفترض أن يتم صرفه لمعدل يتجاوز الـ2.0 فما فوق.
وأشارت إحدى الطالبات إلى أن هناك تناقضًا حينما يحاول الطلاب التواصل مع وزارة التربية والتعليم وكلية المعلمين، فتقوم الوزارة بإلقاء اللوم على كلية المعلمين، والعكس وارد لما يقوم الطلاب بالتواصل بالكلية فتلقي الكلية اللوم على الوزارة.
وذكرت أن كلية المعلمين تقوم بإرسال الأسماء والدرجات لمن يستحق المكافأة ومن لا يستحقها بناءً على القانون والعقد الموقع، والمعروف أن الكلية تقوم بإرسال تلك القائمة في الوقت المحدد دائمًا حيث لا تسنح الفرصة للوزارة بالتأخير في دفع المكافأة.
وعن تأخر صرف المكافآت التي نص عليها العقد المبرم بين الطلبة ووزارة التربية والتعليم، قال الطلاب إن الوزارة وحسب العقد المبرم يفترض أن تصرف مكافأة شهرية لطلبة كلية المعلمين كونهم موظفين تابعين للوزارة، مشيرًا إلى أن المكافآت لم تصرف لشهري فبراير ومارس. وأشارت إلى أن تكرار تأخير صرف المكافأة يتسبب بمشاكل المادية للطلبة كونهم ملتزمين بمصروف معيشي على أنفسهم من مأكل ومشرب ووقود للسيارات. وأردفت أن المكافأة المقررة من قبل وزارة التربية والتعليم تزداد سنويًّا بمقدار 50 دينارًا، حيث يستلم الطالب في السنة الأولى نحو 240 دينارًا ليزداد المبلغ تدريجيًّا.

حصر المعدلات
وقال طالب آخر فضّل عن عدم ذكر اسمه إن المسؤولين في كلية المعلمين برّروا ذلك بأن احتمال سبب التأخير نتيجة لعدم حصر الطلبة الذين تقل معدلاتهم عن الـ2.0، فيما كشف الدرجات تظهر على حساب الطالب الإلكتروني في موقع الجامعة ويمكن الاطلاع عليها بسهولة.
وأشارت إحدى طالبات السنة الرابعة بأنهم حاليًّا في الميدان العملي التدريبي لفصل كامل، وذلك يصعب عليهم شراء مستلزمات الشرح من توفير تلك المستلزمات من أقلام وعروض ووسائل، فيما تصعب على الطلاب توفير الاحتياجات من غير توفر المكافأة.

مناشدة
وناشد الطلاب وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي بصرف مستحقاتهم أولاً بأول بدلاً من تأخيرها لما يترتّب عليه من مشاكل للطلبة الذين يعتمدون عليها لتغطية مصاريف تعليمهم للطلبة في المدارس.