+A
A-

حلبة البحرين تجدّد الإثارة في سباقات الفورمولا 1

بنا: ستتجه الأنظار اليوم الجمعة إلى حلبة البحرين الدولية مع عودة هدير محركات الفورمولا وان للدوران من جديد على حلبة البحرين الدولية في الصخير، ضمن الجولة الثانية من بطولة العالم لسباقات الفورمولا وان للموسم 2016.
وسيكون موسم 2016 قياسيًّا من حيث عدد السباقات التي ارتفعت إلى 21 مع دخول حلبة باكو الأذربيجانية إلى الروزنامة للمرة الأولى وستكون حاضنة لجائزة أوروبا الكبرى، فيما عادت ألمانيا إلى البطولة مجددًا بعد غيابها الموسم الماضي بسبب مشكلة التناوب بين حلبتي نوربورغرينغ وهوكنهايمرينغ التي تستضيف هذا الموسم الجولة الثانية عشرة من البطولة.
وكان الألماني نيكو روزبرغ وفريقه مرسيدس قد استهل الموسم الجديد من حيث انتهى سابقه وذلك بعد فوزهما في جائزة أستراليا الكبرى، الجولة الافتتاحية من بطولة العالم للفورمولا وان على حلبة ألبرت بارك ملبورن، وتقدّم روزبرغ على زميله بطل العالم في الموسمين الأخيرين البريطاني لويس هاميلتون وسائق فيراري الألماني سيباستيان فيتل.
وعلى الرغم من هذا التفوق إلا أن عشاق هذه الرياضة يأملون أن يكون الموسم الجديد مغايرًا لما سبقه بعدما فرض الملل نفسه على مجريات 2015 لأن فريق مرسيدس هيمن تمامًا على البطولة وخرج منتصراً في 16 سباقًا من أصل 19، بينها 10 للبريطاني لويس هاميلتون الذي توج باللقب العالمي للمرة الثانية على التوالي والثالث في مسيرته.
وكان العامل المثير الوحيد في بطولة 2015 قادمًا من مرسيدس بالذات، من المنافسة بين هاميلتون وزميله الألماني نيكو روزبرغ الذي أطلق تحذيرًا شديد اللهجة لبطل العالم من خلال فوزه بالسباقات الثلاثة الأخيرة للموسم لكن البريطاني كان حاسمًا حينها للقب الذي توّج به في سباق الولايات المتحدة قبل ثلاث مراحل على ختام الموسم.
وبالتالي، يأمل الجميع أن يكون موسم 2016 مختلفًا في ظل التوقع بأن يتمكن فريق فيراري بسائقيه الألماني سيبستيان فيتيل والفنلندي كيمي رايكونن من مقارعة مرسيدس استنادًا إلى جولتي التجارب الشتوية اللتين احتضنتهما إسبانيا إلى جانب احتلال سائق الفيراري الالماني فيتيل المركز الثالث في جائزة أستراليا.
وفي ظل التفوق المتوقع لفريق مرسيدس والمنافسة المحتملة من فيراري، يبرز وليامس مرسيدس بسائقيه البرازيلي فيليبي ماسا والفنلندي فالتيري بوتاس، والأسترالي دانيل ريكاردو والروسي دانييل كفيات في فريق ريد بول تاغ هيوير كمنافسين على المركز الثالث.
لكن يبقى السؤال أين سيكون موقع فريق ماكلارين الذي اختبر موسماً مخيباً في 2015 مع محركات هوندا رغم تواجد بطلين سابقين في صفوفه بشخص الاسباني فرناندو ألونسو والبريطاني جنسون باتون.
وتشهد بطولة 2016 عودة الأميركيين إلى الحلبة للمرة الأولى منذ ثلاثة عقود مع فريق هاس الذي سيعتمد على محرك فيراري 059/5 ومع السائقين الفرنسي رومان غروجان والمكسيكي استيبان غوتييريس.
كما لا يمكن استبعاد فرق أخرى كفريق فورس انديا بسائقي الفريق سيرجيو بيريز ونيكو هالكنبرغ، وفريق تورو روسو بسائقي الفريق ماكس فيرستافن وكارلوس ساينز جونيور، فريق ساوبر بسائقي الفريق ماركوس إريكسون وفيليبي نصر وفريق رينو بسائقي الفريق كيفن ماغنوسن وجويان بالمر العائد من جديد الى سباقات الفورمولا.
وبعد أقل من عام على إحراز البريطاني لويس هاميلتون لجائزة البحرين الكبرى للفورمولا وان بعد تفوقه على زميله روزبيرغ تعود الإثارة من جديد على حلبة الصخير لمعرفة كيف ستتجه الأمور في الموم الجديد فهل سيجدد مكلارين مرسيدس سيطرته على حلبة البحرين ام لفيراري والفرق الأخرى رأي آخر.