+A
A-

بمناسبة يوم الشباب البحريني 25 مارس

حوار‭: ‬مؤنس‭ ‬المردي‭ )‬رئيس‭ ‬تحرير‭ ‬صحيفة‭ ‬البلاد‭(‬

على‭ ‬مدى‭ ‬سنوات‭ ‬من‭ ‬العمل‭ ‬الدؤوب‭ ‬المرتكز‭ ‬على‭ ‬الأفكار‭ ‬المبتكرة‭ ‬والخطط‭ ‬التنفيذية‭ ‬الطموحة،‭ ‬وضع‭ ‬ممثل‭ ‬جلالة‭ ‬الملك‭ ‬للأعمال‭ ‬الإنسانية‭ ‬وشؤون‭ ‬الشباب‭ ‬سمو‭ ‬الشيخ‭ ‬ناصر‭ ‬بن‭ ‬حمد‭ ‬آل‭ ‬خليفة‭ ‬مسارًا‭ ‬وطنيًا‭ ‬متقدمًا‭ ‬يمكّن‭ ‬شباب‭ ‬البحرين‭ ‬من‭ ‬تحقيق‭ ‬طموحاتهم‭ ‬بإنجازات‭ ‬يشار‭ ‬لها‭ ‬بالبنان‭. ‬وحين‭ ‬يعتز‭ ‬قطاع‭ ‬الشباب‭ ‬بـ‭ ‬‭"‬شيخ‭ ‬الشباب‭"‬،‭ ‬فذلك‭ ‬لأن‭ ‬سموه‭ ‬كان‭ ‬وما‭ ‬يزال‭ ‬داعمًا‭ ‬للمبادرات‭ ‬الرائدة‭ ‬التي‭ ‬مهدت‭ ‬الطريق‭ ‬لشبابنا‭ ‬لتحقيق‭ ‬الإنجازات‭ ‬على‭ ‬المستوى‭ ‬الإقليمي‭ ‬والقاري‭ ‬والعالمي،‭ ‬وكم‭ ‬هي‭ ‬عظيمة‭ ‬عبارة‭ ‬سموه‭ ‬حين‭ ‬يقول‭: ‬فخورون‭ ‬بما‭ ‬حققه‭ ‬شباب‭ ‬البحرين‭ ‬من‭ ‬إنجازات‭ ‬ساهمت‭ ‬في‭ ‬رفع‭ ‬علم‭ ‬البحرين‭ ‬واسمها‭ ‬عاليًا،‭ ‬ولكننا‭ ‬نؤكد‭ ‬دوما‭ ‬أن‭ ‬شباب‭ ‬البحرين‭ ‬لديه‭ ‬مزيد‭ ‬من‭ ‬القدرات‭ ‬والإمكانات‭ ‬وقادر‭ ‬على‭ ‬نثر‭ ‬إبداعاته‭ ‬لتحقيق‭ ‬مزيد‭ ‬من‭ ‬الإنجازات‭ ‬في‭ ‬مختلف‭ ‬المجالات‭ ‬وإننا‭ ‬على‭ ‬يقين‭ ‬تام‭ ‬بأن‭ ‬القادم‭ ‬هو‭ ‬الأجمل‭.‬

الوصول‭ ‬إلى‭ ‬هذا‭ ‬المستوى‭ ‬كان‭ ‬مؤسسًا‭ ‬على‭ ‬رؤى‭ ‬أثمرت‭ ‬مبادرات،‭ ‬ومبادرات‭ ‬أنتجت‭ ‬عملًا،‭ ‬فلو‭ ‬أخذنا‭ ‬على‭ ‬سبيل‭ ‬المثال‭ ‬‭"‬قمة‭ ‬الشباب‭"‬،‭ ‬لرأينا‭ ‬كيف‭ ‬أن‭ ‬مملكة‭ ‬البحرين‭ ‬آمنت‭ ‬بأهمية‭ ‬استقبال‭ ‬الفعاليات‭ ‬والمحافل‭ ‬والملتقيات‭ ‬الشبابية‭ ‬والرياضية؛‭ ‬لتكون‭ ‬البحرين‭ ‬‭"‬عاصمة‭ ‬الشباب‭ ‬والرياضة‭"‬‭ ‬من‭ ‬جهة،‭ ‬والاتجاه‭ ‬لترسيخ‭ ‬متطلبات‭ ‬الاستثمار‭ ‬في‭ ‬القطاع‭ ‬الشبابي‭ ‬من‭ ‬جهة‭ ‬أخرى،‭ ‬وأبرز‭ ‬تلك‭ ‬السمات‭ ‬هي‭ ‬مشاركة‭ ‬الشباب‭ ‬في‭ ‬صناعة‭ ‬القرار‭ ‬وصياغة‭ ‬الاستراتيجيات‭ ‬عبر‭ ‬الاستفادة‭ ‬من‭ ‬خبرات‭ ‬وأفكار‭ ‬شبابية‭ ‬لها‭ ‬فعل‭ ‬تجديدي‭ ‬يتناغم‭ ‬مع‭ ‬تطلعات‭ ‬المملكة‭.‬

توجيهات‭ ‬جلالة‭ ‬الملك‭ ‬تعزز‭ ‬جهود‭ ‬تمكين‭ ‬الشباب‭ ‬وإعدادهم‭ ‬قادة‭ ‬للمستقبل

‭"‬مستقبل‭ ‬البحرين‭ ‬زاهر‭ ‬بشبابنا‭ ‬وباستراتيجية‭ ‬العمل‭ ‬على‭ ‬مواكبة‭ ‬الحركة‭ ‬العالمية‭ ‬في‭ ‬التطور‭ ‬والنماء‭ ‬للقطاع‭ ‬الشبابي‭"‬

جوهر‭ ‬حوارنا‭ ‬هذا‭ ‬مع‭ ‬سمو‭ ‬الشيخ‭ ‬ناصر‭ ‬بن‭ ‬حمد‭ ‬آل‭ ‬خليفة،‭ ‬والذي‭ ‬يأتي‭ ‬متزامنًا‭ ‬مع‭ ‬يوم‭ ‬الشباب‭ ‬البحريني‭ ‬25‭ ‬مارس،‭ ‬بدأ‭ ‬بسؤالنا‭ ‬الأول‭ ‬لسموه‭: ‬يأتي‭ ‬إقرار‭ ‬مجلس‭ ‬الوزراء‭ ‬يوم‭ ‬25‭ ‬مارس‭ ‬من‭ ‬كل‭ ‬عام‭ ‬يوما‭ ‬للشباب‭ ‬البحريني،‭ ‬وسموكم‭ ‬صنعتم‭ ‬مسيرة‭ ‬مشرقة‭ ‬للشباب‭ ‬البحريني،‭ ‬كيف‭ ‬تنظرون‭ ‬سموكم‭ ‬لإنجازات‭ ‬شباب‭ ‬البلد‭ ‬وما‭ ‬الطموح‭ ‬وفق‭ ‬مرئياتكم؟

 

في البداية لا بد لنا من تقديم الشكر والامتنان إلى مقام حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه؛ على رعايته الفائقة للقطاع الشبابي وتوجيهات جلالته المستمرة ببذل الجهود الممكنة كافة لتمكين الشباب في مختلف المجالات وإعدادهم قادة المستقبل للمملكة.

كما نشيد بدعم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله على مساندته للقطاع الشبابي، وهو الأمر الذي تمثل في تضمين برنامج الحكومة العديد من المبادرات الرائدة تجاه الشباب لجعلهم أساس البناء والتقدم للمملكة كما نشيد بحرص سموه على اعتماد يوم 25 مارس يوما للشباب البحريني، وهذا دليل واضح على المساحة الكبيرة التي يحتلها الشباب في فكر سموه.

لقد حقق الشباب البحريني إنجازات كبيرة في مختلف المجالات، وجاءت نتاجا لعمل منظم ومبادرات رائدة قدمت للشباب البحريني، ومهدت الطريق لهم لتحقيق تلك الإنجازات على المستوى الإقليمي والقاري والعالمي، ونحن فخورون بما حققه شباب البحرين من إنجازات ساهمت في رفع علم البحرين واسمها عاليا، ولكننا نؤكد دوما أن شباب البحرين لديه مزيد من القدرات والإمكانات وقادر على نثر إبداعاته لتحقيق مزيد من الإنجازات في مختلف المجالات وإننا على يقين تام بأن القادم هو الأجمل.

دعم‭ ‬سمو‭ ‬ولي‭ ‬العهد‭ ‬رئيس‭ ‬الوزراء‭ ‬تمثل‭ ‬في‭ ‬تضمين‭ ‬برنامج‭ ‬الحكومة‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬المبادرات‭ ‬الرائدة‭ ‬تجاه‭ ‬الشباب

تؤكدون‭ ‬سموكم‭ ‬دائمًا‭ ‬أن‭ ‬إنجازات‭ ‬الشباب‭ ‬تعكس‭ ‬روح‭ ‬الإصرار‭ ‬والتحدي‭ ‬في‭ ‬مختلف‭ ‬المجالات‭. ‬إلى‭ ‬أي‭ ‬مدى‭ ‬أسهمت‭ ‬أجهزة‭ ‬الدولة‭ ‬في‭ ‬تحقيق‭ ‬التغير‭ ‬المنشود‭ ‬للاهتمام‭ ‬بقطاع‭ ‬الشباب؟

دائما ما يكون العمل التكاملي المؤسسي هو الطريق الأنسب والسليم للوصول إلى الأهداف المرسومة، وهو ما تم اعتماده في القطاع الشبابي، فقد حرصنا على توفير بيئة سليمة للعمل الشبابي مبنية على التكامل في العمل وتوحيد الجهود لتنفيذ استراتيجية الارتقاء بالشباب وتمكينهم في مختلف المجالات، وبدورنا نقدر عاليا حرص وزارات وهيئات المملكة والقطاع الخاص على العمل بروح الفريق الواحد من أجل تنمية مختلف أركان العمل الشبابي في المملكة وحرصهم الموصول على تلبية احتياجات الشباب.

نقدر‭ ‬حرص‭ ‬الوزارات‭ ‬والهيئات‭ ‬للعمل‭ ‬بروح‭ ‬الفريق‭ ‬الواحد‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬تنمية‭ ‬أركان‭ ‬العمل‭ ‬الشبابي

ما‭ ‬الدور‭ ‬الذي‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬يلعبه‭ ‬الشباب‭ ‬بدرجة‭ ‬أكبر‭ ‬على‭ ‬صعيد‭ ‬برامج‭ ‬التنمية‭ ‬الشاملة؟‭ ‬وهل‭ ‬ترون‭ ‬أن‭ ‬كل‭ ‬المقومات‭ ‬متوافرة‭ ‬لأداء‭ ‬هذا‭ ‬الدور؟

الاستثمار في الشباب هو استثمار في الوطن، وهذه القاعدة التي نسير عليها في العمل الشبابي، وجهودنا منصبة في تنمية الشباب، ونرى أن هذا الاستثمار سيحقق نتائجه في تمكين الشباب وجعلهم في مقدمة التنمية التي ننشدها في مملكة البحرين عبر احتلالهم المناصب القيادية وإشراكهم بصياغة المبادرات التي تساهم في تنمية مختلف القطاعات، كما أننا نؤكد أن جميع المقومات والإمكانات متوافرة في الشباب البحريني، فهم على قدر عال من المسؤولية، ويمتلكون إمكانات ومهارات وقدرات وأفكار متجددة إضافة إلى حبهم وولائهم للملكة، وهذا يقودهم إلى بذل كل الجهود في القطاعات كافة.

 

مملكة‭ ‬البحرين‭ ‬سجلت‭ ‬نموذجًا‭ ‬شبابيًا‭ ‬فريدًا‭ ‬على‭ ‬المستويين‭ ‬الإقليمي‭ ‬والعالمي،‭ ‬ولدى‭ ‬سموكم‭ ‬اهتمام‭ ‬خاص‭ ‬بالمؤسسات‭ ‬الأكاديمية‭ ‬والعلمية‭ ‬والمعرفية‭. ‬من‭ ‬خلال‭ ‬متابعة‭ ‬سموكم،‭ ‬ما‭ ‬الجوانب‭ ‬التي‭ ‬ترون‭ ‬فيها‭ ‬فرصًا‭ ‬أكبر‭ ‬ليأخذ‭ ‬المتميزون‭ ‬من‭ ‬الشباب‭ ‬فرصهم‭ ‬ومواقعهم‭ ‬في‭ ‬الدولة؟

عند الاقتراب من الشباب البحريني ومعايشته في الجوانب العلمية والمعرفية ندرك تماما مدى شغف الشباب لنهل العلم والمعرفة وطلبها من جميع بقاع العالم، ونحن نفتخر بالشباب البحريني المحب للعلم والمثابر في هذا المجال إضافة إلى حبهم للتدريب واكتساب الخبرات، ونحن على يقين تام بأن الشباب البحريني قادر على التميز في أي موقع من مواقع العمل في المملكة ومشتاق لخدمة وطنه، لذا عملنا على منحه الفرص الكافية التي تساعده ليكون شريكا في القرار ورسم السياسات، وقد وفقنا في ذلك، واتخذ الشباب موقعا قياديا في الكثير من مؤسسات المملكة وأبدع في تقديم مبادرات كانت سببا في الارتقاء بهذه القطاعات.

القاعدة‭ ‬التي‭ ‬نسير‭ ‬عليها‭ ‬بالعمل‭ ‬الشبابي‭ ‬أن‭ ‬الاستثمار‭ ‬في‭ ‬الشباب‭ ‬استثمار‭ ‬في‭ ‬الوطن

نحث‭ ‬الشباب‭ ‬على‭ ‬التوجه‭ ‬للقطاعات‭ ‬التي‭ ‬يعشقونها‭ ‬ويرون‭ ‬أنفسهم‭ ‬قادرين‭ ‬على‭ ‬تحقيق‭ ‬الإنجازات‭ ‬من‭ ‬خلالها

سعداء‭ ‬بالإنجازات‭ ‬وحريصون‭ ‬على‭ ‬استمرار‭ ‬مبادئ‭ "‬عام‭ ‬الذهب‭" ‬في‭ ‬السنوات‭ ‬المقبلة

أطلقتم‭ ‬سموكم‭ ‬على‭ ‬العام‭ ‬2019‭ ‬عام‭ ‬الذهب،‭ ‬ومنذ‭ ‬ذلك‭ ‬العام،‭ ‬حدث‭ ‬تحول‭ ‬في‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬القطاعات‭ ‬الشبابية‭ ‬ليستمر‭ ‬"عطاء‭ ‬الذهب"‭ ‬إن‭ ‬جاز‭ ‬التعبير‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬مبادرة‭ ‬"بنك‭ ‬الذهب"‭ ‬ومشروع‭ ‬"بادر"‭ ‬ونماذج‭ ‬أخرى‭ ‬متفردة‭ ‬للبحرين‭. ‬ترى‭ ‬ما‭ ‬توجهات‭ ‬المملكة‭ ‬للبقاء‭ ‬على‭ ‬مسار‭ ‬"الذهب"‭ ‬كاستراتيجية‭ ‬لا‭ ‬تقتصر‭ ‬على‭ ‬المجال‭ ‬الرياضي‭ ‬فقط،‭ ‬بل‭ ‬تشمل‭ ‬خدمة‭ ‬الوطن‭ ‬محليًا،‭ ‬ورفع‭ ‬علم‭ ‬البحرين‭ ‬عالميًا؟

منذ أن أطلقنا عام الذهب شاهدنا شباب المملكة يتسابقون من أجل تحقيق الإنجازات، خصوصا الميداليات الذهبية والمراكز الأولى في مختلف المجالات سواء كانت الرياضية أو الشبابية أو الاقتصادية أو الابتكارية أو التنموية وغيرها من المجالات، وكنا سعداء بهذه الإنجازات، وحرصنا على استمرار مبادئ عام الذهب في السنوات التي تليها، وقد وفق الشباب في زيادة غلة الإنجازات، وكان لزاما علينا حفظ هذه الإنجازات التي حققها الشباب في مختلف المجالات، لذا تم إطلاق بنك الذهب وتدشينه من قبل جلالة الملك المفدى، وضم العديد من الإنجازات الشبابية في مختلف المجالات دون التركيز على مجال دون آخر، فالشباب البحريني متعدد المواهب والقدرات، فلا يمكننا حصره فقط في قطاعي الشباب والرياضة.

 

إلى‭ ‬أي‭ ‬مدى‭ ‬سموكم‭ ‬متفائلون‭ ‬ومرتاحون‭ ‬من‭ ‬المبادرات‭ ‬التي‭ ‬يقدمها‭ ‬الشباب،‭ ‬وما‭ ‬المجالات‭ ‬التي‭ ‬حازت‭ ‬على‭ ‬إعجاب‭ ‬سموكم‭ ‬وشهدت‭ ‬مبادرات‭ ‬شبابية‭ ‬واعدة؟

الفرحة تغمرني عندما أسمع أو أشاهد أحد الشباب البحريني وهو يحقق إنجازا فريدا من نوعه، ونشعر بالفخر والاعتزاز بشبابنا. هم صناع الأمل وموهوبون وقادرون على الإبداع، ونؤكد أن مسؤولياتهم عظيمة بقدر إرادتهم وثقتنا فيهم كبيرة. كل إنجاز يحققه الشباب البحريني في أي من المجالات هو مفخرة للبحرين. لا يمكننا أن نحصر الشباب في زاوية واحدة وإنما الشباب البحريني عنوان أوسع لعملية التنمية وتحقيق الإنجازات للمملكة وحث الشباب على التوجه للقطاعات التي يعشقونها ويرون أنفسهم قادرين على تحقيق الإنجازات من خلالها.

 لو‭ ‬سألنا‭ ‬سموكم‭ ‬في‭ ‬الختام‭: ‬في‭ ‬أي‭ ‬المواقع‭ ‬تحبون‭ ‬أن‭ ‬تكونوا‭ ‬دائمًا‭ ‬مع‭ ‬الشباب‭ ‬ميدانيًا؟‭ ‬وماذا‭ ‬لدى‭ ‬مملكة‭ ‬البحرين‭ ‬من‭ ‬خطط‭ ‬مستقبلية‭ ‬تعنى‭ ‬بقطاع‭ ‬الشباب؟

نحن مع الشباب البحريني في مختلف المواقع. لسنا بعيدين عنهم ولكننا قريبون منهم. فقد انصب حرصنا دوما على لقاء الشباب ومحاورته والتوجه إليه لكي نستلهم من عزمه ومن طموحاته المتوثبة، ما يحفزنا كلنا في البحرين في سبيل أن نقدم لهم، شبابا وشابات، سبل الإنجاز والنجاح والاستعداد للمستقبل الواعد.

 

مستقبل البحرين زاهر بشبابنا، واستراتيجيتنا العمل على مواكبة الحركة العالمية في التطور والنماء للقطاعين الشبابي في مختلف المجالات دون التركيز على مجال وإهمال مجال آخر، وسياستنا الشمولية، كما أننا نسعى إلى ترجمة حزمة من الفعاليات والبرامج الشبابية لتكون البحرين في واجهة الحركة الشبابية، وتهيئة الطريق أمامهم لتحقيق الإنجازات وأخذ مواقعهم الحقيقية في عمليات التنمية والتحديث التي تشهدها المملكة.

مستقبل‭ ‬البحرين‭ ‬زاهر‭ ‬بشبابنا‭ ‬واستراتيجيتنا‭ ‬تواكب‭ ‬الحركة‭ ‬العالمية‭ ‬في‭ ‬التطور‭ ‬والنماء