+A
A-

مظاهر وطقوس الاحتفال بعيد الأم في العالم

الصحافيان‭ ‬علي‭ ‬ومصطفى‭ ‬أمين

تقول التفاصيل إن الصحافي علي أمين في عموده اليومي "فكرة" اقترح الاحتفال بعيد الأم إذ كتب: لماذا لا نتفق على يوم من أيام السنة نطلق عليه "يوم الأم" ونجعله عيدًا قوميًا في بلادنا وبلاد الشرق؟ وفي التاسع من ديسمبر 1955 وعلى إثر زيارة قامت بها إحدى الأمهات للراحل مصطفى أمين في مكتبه وقصت عليه قصتها وكيف أنها ترملت وأولادها صغارًا ولم تتزوج، وكرست حياتها من أجلهم وظلت ترعاهم حتى تخرجوا من الجامعات وتزوجوا واستقلوا بحياتهم وانصرفوا عنها تماما، كتب في عمودها "فكرة": لم لا نتفق على يوم من أيام السنة نطلق عليه "يوم الأم" ونجعله عيدا في بلادنا وبلاد الشرق؟ وفي هذا اليوم يقدم الأبناء لأمهاتهم الهدايا الصغيرة ويرسلون للأمهات خطابات صغيرة يقولون فيها شكرًا يا أمي... لماذا لا نشجع الأطفال في هذا اليوم على أن يعامل كل منهم أمه كملكة يمنعونها من العمل... ويتولون هم في هذا اليوم كل أعمالها المنزلية بدلًا منها، ولكن أي يوم في السنة نجعله عيد الأم؟

انهالت الخطابات عليهما لتشجيع الفكرة، واقترح البعض أن يخصص أسبوع للأم وليس مجرد يوم واحد، ورفض آخرون الفكرة قائلين إن كل أيام السنة تعتبر عيدا للأم وليس يوما واحدا، لكن غالبية القراء وافقوا على فكرة تخصيص يوم واحد، واختار القراء يوم 21 مارس عيدًا للأم، وهو أول أيام فصل الربيع، ليكون رمزًا للعطاء والصفاء والخير والمشاعر الجميلة، وكان أول احتفال بعيد الأم في 21 مارس سنة 1956.

إنهم‭ ‬يهملون‭ ‬أمهاتهم‭!‬

على مستوى العالم، فإن احتفال عيد الأم ظهر حديثًا في مطلع القرن العشرين، يحتفل به في بعض الدول لتكريم الأمهات والأمومة ورابطة الأم بأبنائها وتأثير الأمهات على المجتمع، ظهر ذلك برغبة من المفكرين الغربيين والأوروبيين بعد أن وجدوا الأبناء في مجتمعاتهم يهملون أمهاتهم ولا يؤدون الرعاية الكاملة لهن، فأرادوا أن يجعلوا يومًا في السنة ليذكّروا الأبناء بأمهاتهم، ولاحقًا اتسعت رقعة المحتفلين به حتى صار يحتفل به في العديد من الأيام وفي شتى المدن في العالم، وفي الغالب يحتفل به في شهر مارس أو أبريل أو مايو.

ويختلف تاريخ عيد الأم من دولة لأخرى، فمثلًا في العالم العربي يكون اليوم الأول من فصل الربيع أي يوم 21 مارس، أما في النرويج فيحتفل به في 2 فبراير؛ في الأرجنتين فهو يوم 3 أكتوبر، وجنوب إفريقيا تحتفل به يوم 1 مايو، وفي الولايات المتحدة يكون الاحتفال في الأحد الثاني من شهر مايو من كل عام، وفي إندونيسيا يحتفلون به في يوم 22 ديسمبر.

في العام 1912، أنشأت آنا جارفيس الجمعية الدولية ليوم الأم، وطرحت فكرة عيد الأم لجميع العائلات تكريمًا لأمهاتهم ولجميع الأمهات في العالم، واستخدم هذه التسمية رئيس الولايات المتحدة وودرو ويلسون في القانون كعيد رسمي في الولايات المتحدة، كما استخدمه الكونغرس الأميركي في سنّ القانون.

تقييد‭ ‬الأم‭ ‬وهي‭ ‬نائمة

تتعدد أفكار وطقوس الشعوب في الاحتفال بعيد الأم، ففي إثيوبيًا، لا يوجد يوم محدد للاحتفال بعيد الأم، ويرتبط تحديد اليوم عندما ينتهي موسم المطر، ويأتي البنات والبنون في هذا اليوم من كل مكان لزيارة والديهم حاملين معهم الطعام الذي تعده الأمهات، وتدهن الأمهات والبنات أنفسهن بالزبد ويتغنون بالأغنيات الجميلة، للاحتفال بالعائلة، كما يقوم رؤساء القبائل وأبطالها بالغناء ويستمر من يومين إلى ثلاثة، أما في كرواتيا، فيقوم الأطفال في كرواتيا بالاحتفال بأمهاتهم بطريقة غريبة، ففي أحد أيام ديسمبر يصعد الأطفال إلى غرفة نوم الوالدين، ليقوموا بتقييد الأم وهي ما تزال نائمة، وعند استيقاظها من النوم تجد نفسها غارقة في الكثير من الهدايا التي تم وضعها بجانبها.

معرض‭ ‬صور‭ ‬وصوم

ويحتفل اليابانيون بعيد الأم في 2 مايو، ويتم إقامة معرض للصور من يد الأطفال يسمى معرض "أمي"، كما يُقام معرض آخر يسمى المعرض المتنقل، ويتجول هذا المعرض في العديد من الدول المختلفة. ويسمى عيد الأم في المملكة المتحدة بـ "أحد الأم" (Mother's Sunday)، ويعتبر يوم إجازة في المملكة باعتبارها مناسبة مهمة، ويكون الاحتفال في يوم الصوم الكبير لدى المسيحيين، حيث تتجمع الأسرة، ويتم صنع الحلويات والتورتات وإحضار الزهور وبطاقات التهنئة تعبيرا عن حبهم لأمهاتهم. ويسمى عيد الأم في الهند بـ "درجا بوجا" (Durga Puja)، ويستمر الاحتفال لمدة عشرة أيام، والغريب أنهم يمثلون رجا بوجا على أنها طويلة للغاية ولها عشرة أذرع، وتحمل في كل ذراع سلاحا لكي تدمر الشر، ويقوم الأبناء بإرسال كروت تهنئة لأمهاتهم، وأيضا دعوات على الطعام وتقديم القرابين للآلهة بشكل كبير.

الآباء‭ ‬يربطون‭ ‬الأبناء

ويكون الاحتفال بعيد الأم في يوغسلافيا يوم الأحد الأول من ديسمبر، ويستمر لمدة 3 أيام، إذ يقوم الآباء بربط الأبناء حتى يعترفوا بولائهم، وبعد ذلك يتم إطلاق سراحهم، وفي الأحد الثاني من ديسمبر يقوم الأبناء بتقييد الأمهات حتى تعطى لهم الحلوى والهدايا دليل على حبهن، وفي الأحد الثالث من ديسمبر يحتفل الأبناء بعيد الأب، ويقوم الأبناء بتقييد الآباء ولا يطلقون سراحهم إلا بعد وعد الأبناء بشراء ملابس جديدة. أما في تايوان فعيد الأم له قدسية خاصة، وتختلط أجواء الاحتفالات بعيد الأم في تايوان مع إقامة الشعائر الدينية التي تعبر عن مكانة الأم وقدسيتها في الديانة البوذية، وفي الليل تقام الكثير من المهرجانات الشعبية في جميع شوارع البلاد.

وتشترك بعض الشعوب في المظاهر، ومنها روسيا وفرنسا والسويد واليابان والصين والمكسيك وكذلك في بعض دول إفريقيا، ويُعتبر تجهيز وجبة الإفطار للأمهات وإحضارها للفراش من أهم معالم الاحتفال بعيد الأم، فالنساء في هذا اليوم لا يفعلن أي شيء سوى الاستلقاء في الفراش وطلب ما يحلو لهن، وعلى الزوج والأبناء تنفيذ ما تطلبه الوالدة من طلبات، ويتم الاحتفال به على أنه عيد للأسرة كلها، وتلتف جميع أفراد الأسرة كلها حول المائدة لتناول الوجبات الشهية وتوزيع الحلوى، مع مظاهر احتفالية أخرى بالطبع كتعليق الزينة وتقديم الهدايا... كل عام والأمهات والآباء وكل الأسر في كل العالم بخير.