+A
A-

تجربتان متميزتان في خدمة الأسرة والمجتمع... من البحرين والكويت

ربما يتذكر كثيرون تجربة فيلم "ملاك" الذي أنتجه فريق مبادرة "نسيم"، وهو فيلم يتناول موضوع العنف الأسري، لاسيما العنف ضد المرأة وما يخلفه من مشكلات، وهو من فكرة وإخراج الشاب مهدي رفيع وتدور قصته حول طفلة تتأثر جراء العنف الذي يمارسه والدها على والدتها، وهذا الفيلم الذي لا يتعدى دقيقتين، يقدم رسالة مجتمعية لمعرفة خطورة ممارسة العنف على حياة ومستقبل الأطفال، وينتهي برسالة تؤثر بشكل إيجابي في المتلقي.

من المهم الإشارة إلى معرض "نقطة تحول" في العام 2014، وهو أول أعمال "مبادرة نسيم"، وقد سلط الضوء آنذاك على قصص أشخاص تعرضوا لحوادث خطيرة في حياتهم سببت لهم إعاقات جسدية وصاحبتها صعوبات نفسية واجتماعية واقتصادية، وركز على نقطة التحول من بعد الإعاقة وكيف استطاع هؤلاء التأقلم مع الحياة الجديدة والتغلب على الإعاقة في بعض الأحيان، وقد حوى المعرض 20 لوحة من صور فوتوغرافية ولوحات رسم وكاريكاتير وخط بالإضافة لعرض فلم قصير تحت اسم "عبور" وفيديو مصور عن بعض الحالات والقصص الحقيقية لأشخاص ذوي إعاقة من جراء حوادث.

التطوع‭ ‬والنوايا‭ ‬الطيبة

تقول رئيس المبادرة إيناس الفردان إنه منذ العام 2013 أثمرت المبادرة كثيرًا، فكان هدف إطلاقها هو توظيف طاقات الشباب والخروج من دائرة التهميش، فقد وجدنا أن هناك شريحة من المصورين والفنانين والرساليين يمتلكون قدرات إبداعية رائدة، لكن لم تتوافر الفرصة لاحتضانهم، فأصبحنا نستقطب الشباب الموهوبين ونمهد لهم الطريق لخدمة المجتمع، فنحن نحتاج للفن كلغة عالمية، والشباب يحتاجون إلى فرصة لإثبات وجودهم، وهذا ما حققته المبادرة، حتى أن بعض الفنانين المبتدئين الذين انضموا للمبادرة، أصبحوا اليوم من الأسماء اللامعة والمشهورة على مستوى البحرين والخليج؛ لأن المبادرة فتحت لهم المجال للقاء مسؤولين في مختلف الجهات في الدولة، فالتطوع والنوايا الطيبة تفتح المجال إلى مجالات أخرى ومشروعات وفرص للشباب لتحويل مواهبهم إلى مصدر رزق، والحصول على الدعم الإعلامي اللازم للتعريف بمنجزاتهم.

وتوضح إيناس أن تنمية الحس والشعور بالآخرين يجمع الكل، فحين عملت برنامجًا لأطفال "التوحد"، كان البعض يتساءل عما إذا كان لدي طفل توحدي، وأقول ليس لدي طفل توحدي ولكنني أشعر بآلام الآخرين ونسعى من أجلهم.. ربما هذه المشكلة لا تهمك كفرد في المجتمع، لكن تهمك كإنسان، ولهذا فتحنا موضوعات يريد البعض إغلاقها وعدم الحديث عنها كالتنمر والعنف الأسري، إلا أننا نجحنا بحمد الله، فأنت لا تستطيع اليوم إغلاق الحديث في موضوع يهم المجتمع؛ ذلك لأن التواصل الاجتماعي يحتويها مهما حاول البعض إغلاقها، بل الصحيح التعاطي معها بشكل عقلاني وتحقيق التجاوب المرجو من إيصال أهدافها.

مارس‭.. ‬المرأة‭ ‬والأسرة

في مارس مناسبتان، يوم المرأة العالمي (8 مارس)، ويوم الأسرة أو عيد الأم (21 مارس). ماذا بشأن القطاع النسوي في البحرين، كيف تعملون من أجله؟ هنا تقول إيناس إن من الأهمية بمكان أن نفكر في كيفية المساهمة في تمكين المرأة لتصنع تغييرًا إيجابيًا في المجتمع، وأول خطوة هي أنه يتوجب على المرأة أن تؤمن بقدراتها وتحترم ذاتها وتتخذ القرار في كيفية صنع التغيير من حولها في أي مجال يخدم المجتمع، ثم هناك دور الرجل كأب وزوج وأخ وزميل وصديق وغيره في كيفية تقديم الدعم المعنوي والتشجيع للمرأة لتفجر طاقاتها الكامنة، وتقديم المساندة والمساعدة بأي طريقة ممكنة لتمكينها، أضف إلى ذلك دور المؤسسات الحكومية في منح فرص عادلة ومتكافئة للمرأة والرجل على حد السواء لتولي مناصب إدارية ومناصب صنع القرار في البلد ككل دون أي تمييز سلبي بسبب، ولو تحدثنا عن دور المؤسسات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني فعليها واجب تمكين المرأة اجتماعيًا ونشر الوعي بأهمية تفعيل دورها في المجتمع أكثر.

مساعدة‭ ‬الفئات‭ ‬المتعثرة

مبادرة نسيم كانت مثالًا رائعًا للتغيير الذي يمكن أن تقوده المرأة، فقد انطلقت فكرته حينما كنت أدردش مع زوجي حسين الإسكافي أو الأخ العزيز الشاعر مجتبى التتان، وكنت أحلم بأن أساعد مجموعة من الفئات المتعثرة في حياتهم وتغيير نظرة المجتمع تجاههم عن طريق الفن، وكنت مترددة نوعًا ما لخوض هذه التجربة، فالمسؤولية كبيرة خصوصا أن لدي ابنة صغيرة يجب أن أعتني بها، وعمل وظيفتي له متطلبات كثيرة، وزوج وبيت يستحقون الاهتمام، ولكن بعدها تحديت نفسي وقلت إنني أستطيع فعل ذلك والتوفيق قدر الإمكان بين هذه الأمور، وبفضل الله وبالمساندة التي حصلت عليها من زوجي وأهلي والأم الثانية لابنتي (ماما خيرية)، استطعت أن أدير هذه المبادرة مع زملائي من جمعية ملتقى الشباب البحريني وأن نقدم عملًا مشرفًا يدعم فئة تستحق الكثير من الدعم والتشجيع.

حددت مدربة الأنوثة الكويتية رهام الرشيدي الهدف بوضوح، لذلك صممت "برنامج الحب الروحي" وحلقت في سماء الحب بكل أبعاده الروحية والنفسية، وكذلك طاقة الأنوثة والذكورة في العلاقات، وليس هذا فحسب، بل وضعت مراحل تدريبية لتدوين الأفكار والمعلومات من بينها 75 سؤالًا في الحب تساعد الناس على رفع الوعي تجاه الحب والعلاقات العاطفية، وكذلك 21 رسالة صوتية سجلتها بصوتها ونشرتها في قناتها على اليوتيوب وحسابات التواصل الخاصة بها شرح مفاهيم الحب الروحي والممارسات التي تمهد الطريق لعلاقات عاطفية ناجحة، وهناك أيضًا 21 بطاقة حب خصصتها "لصباح كل يوم"، وهذه البطاقات عبارة عن صورة ذهنية جديدة تساعد في إعادة برمجة العقل الواعي واللاواعي، كما أسمته، تجاه الحب.

ولأنها أول مدربة في الأنوثة في الوطن العربي، سألناها عن هذا المجال فكانت الإجابة تتمحور في أن مجتمعاتنا تغفل بوعي أو من دون وعي الكثير من الأنوثة في حياتنا اليومية، وتقيم علاقة أكثر قوة ومتانة مع الذكورة، فمثلًا في مجتمعاتنا تُحترم المهن الذكورية مثل الهندسة والطب ولكن المهن الأكثر أنثوية لا تُحترم ولا تُقدر مثل الفن والإخراج من باب المثل بالشيء.. أعتقد أننا بحاجة لأن نعيد التوازن بين الأنوثة والذكورة، فالتطرف في أحدهما بعيدًا عن الآخر يجعلنا ندفع الثمن، وضريبة التطرف في الذكورة أن تكون دولنا محل نزاعات ودمار وقتل، وهذا كله يرجع لارتفاع طاقة الذكورة لدى الإنسان سواء الرجل أو الامرأة، وواحدة من الوسائل التي تؤمن بها رهام هي الحب الروحي.

بناء‭ ‬المحبة‭ ‬بين‭ ‬الزوجين

ومن أجل مساعدة الناس على رفع الوعي تجاه الحب، وبقية الحالات النفسية مثل الإعجاب والوقوع في الحب والانجذاب الجسدي بحيث لا تضيع طاقتك وحياتك في غير الحب وتتمكن من اتخاذ قراراتك الصحيحة تجاه علاقتك العاطفية التي تختبرها اليوم في حياتك، هذا البرنامج يركز على القواعد النفسية التي ستمكنك من إزالة حواجز الحب بينك وبين شريك حياتك، ما سيجعلك تعيش تجربة الحب الحقيقية.

وهناك برنامج آخر هو "توأم الروح"، ومن خلاله نعرف الطريق الأبسط والأيسر لتمييز حبيب روحك، وفيه إجابات على الأسئلة الشائعة التي تدور حول الحب الروحي، والتي من خلالها نبين كيف أن الحب الروحي حالة ممكنة وبسيطة، يمكن أن يعيشها كل من يطلبها وليست حالة صعب الوصول إليها.

مئات‭ ‬السيدات‭ ‬بالوطن‭ ‬العربي

بدأت رهام رحلة في مجال الأنوثة وحب الذات ثم تحولت لمنهج الإلكتروني المتكامل، وتشارك فيه مئات السيدات من مختلف الأعمار في العالم العربي ويحقق نتائج مرضية.

وتشير إلى أنه، ومن باب اهتمامها بمجال التنمية الذاتية وكونها مدربة في إدارة الحياة، هناك مساحات ممكنة للتحرك، وإذا ما واجهت مشكلة في مساحة أخرى غير متخصصة بها فأنا أعتذر مباشرة من الشخص الذي أمامي وأوجهه لأن يأخذ المساعدة من شخص متخصص..

أذكر مثلًا بعض الحالات التي لا أستقبلها مثل الاكتئاب أو الإدمان، فهذه حالات تحتاج لمتخصصين في مجالاتهم، لذلك لا أقوم بتقديم المساعدة لهم كي لا أضرهم! أما لو أتاني شخص لديه مشكلة سلوكية ويريد تغييرها وهو مستعد لمساعدة نفسه فأنا أملك القدرة والثقة لأن أساعده في رحلته في تنمية ذاته.

الاتصال‭ ‬بالذات‭ ‬الحقيقية

كيف نفهم هذا الاتصال؟ في هذا البرنامج تتحدث رهام عن أهمية تواصلك بذاتك الحقيقية وليس ذاتك الزائفة، إذ تقدم لك تطبيقات عملية تساعدك على التواصل مع الذات الحقيقية بحيث تتمكن لاحقًا من تمييز أصحاب الذوات الحقيقية من المحيطين بك وبناء علاقة ناجحة ومتزنة معهم بعيدًا عن خيبات الأمل التي تحصل في الكثير من العلاقات الإنسانية والعاطفية.

أما عن تسخير طاقة الأنوثة في العلاقات، فهناك أهمية في رفع الوعي تجاه طبيعة طاقة الأنوثة والذكورة بحيث يمكنك تسخير الأنوثة في الوقت المناسب مع الأشخاص القريبين منك، وعدم استخدام الطاقة الذكورية التي تتسبب للعلاقات العاطفية بالكثير من الأذى، وفق ذلك، هناك نمط في نموذج النساء والرجال بالنسبة لأنوثتهم وذكورتهم، وهناك طرق عدة لمعرفة الأنماط بالنسبة لكلا الجنسين، وأهتم بتعريف الناس بأنماطهم وأنماط شريك الحياة، وبالتالي التعرف على أنسب الطرق لعلاقات أكثر نجاحًا وسعادة.