تنفيذ 80% من توصيات تقرير ديوان الرقابة المالية والادارية

شملت أعمال الديوان الرقابية التي انجزها وفقا لخطة الرقابة للسنة المهنية 2019/2020 مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والخدمية والصحية والبيئية وتنمية الثروات النباتية والحيوانية والبحرية وغيرها.

و انجزت الادارات المعنية عدت مهمات رقابية مستعجلة غير مدولة في الخطة المشار إليها وفقا لاحكام المادة 21 من قانون الديوان ،حيث اضطلعت بأعمال الرقابة على مسائل ارتأى الديوان أنها على درجة كبيرة من الأهمية تقتضي سرعة إطلاع السلطات المسئولة عليها .

انجز الديوان 96 مهمة رقابية ،أصدر بموجبها 129 تقريرا بالاضافة الى إصدار 46 تقرير متابعة بهدف التأكد من قيام الجهات المشمولة بالرقابة بتنفيذ التوصيات التي وردا في التقارير السابقة ومعالجة جوانب القصور التي أشارت إليها ملاحظات الديوان وتوصياته. وفيما يلي تفصيل بتلك المهام :

 -ادارة الرقابة النظامية :انجزت 77 مهمة رقابية  و110 تقرير مالي ،قامت الادارة بتنفيذ 70 مهمة بنسبة 91%  في حين اوكلت لمؤسسات التدقيق 7 مهام  بنسة 9%.

 - ادارة رقابة الاداء: انجزت 10 مهام رقابية و32 تقرير منها 11 متابعة اولى و11 متابعة ثانية

- إدارة الرقابة الادارية :انجزت 9 مهام رقابية و33 تقرير منها 13 متابعة اولى و11 متابعة ثانية.

اسفرت أعمال المتباعة عن تحقق الديوان من تنفيذ الجهات المشمولة برقابنة ما نسبته 80% تقريبا من إجمالي التوصيات الصادرة ضمن تقاريره ،وذلك بزيادة بلغت 14 % بالمقارنة مع نسبة تنفيذ توصيات الديوان خلال السنة المهنية 201/2019.

 اتبع الدويان منهجية جديدة لصياغة التقرير تعتمد على المضمون الجوهري دون الاستفاضة في التفاصيل الفرعية .حيث تم الاكتفاء بإيراد الملاحظات الرقابية والتوصيات المقررة بشأنها في التقرير دون الاسترسال بعرض ردود الجهات على الملاحظات وما يلحقها من تعقيب للديوان .