+A
A-

توجيهات سمّو ولي العهد تبرهن اهتمامه بهموم المواطنين

أشاد عدد من النواب بتوجيهات ولي العهد نائب جلالة الملك النائب الأول لرئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة بشأن تمديد احتساب فواتير أشهر سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر لحسابات المواطنين بالمسكن الأول وفق فواتير الفترة نفسها من العام الماضي إذا كانت أقل من العام الجاري.

واكد النائب عادل العسومي أن توجيهاته تبرهن اهتمامه الكبير بهموم المواطنين ومشاكلهم واستشعاره لجميع ما يهم المواطن في مملكة البحرين، لاسيّما في ظل ازدياد فواتير الكهرباء والماء في الآونة الأخيرة ووجود شكاوى عديدة من قبل المواطنين في هذا الشأن .

وأشار إلى أن ازدياد الشكاوى حول هذا الشأن يؤكد وجود مشكلة، وتدخّل سموّه يؤكد قربه للمواطنين، مستدركا “سمّوه ولي العهد استشعر وجود مشكلة عند المواطنين يعانونها شهريا وباستمرار، وهو أمر ليس بغريب على سموه وعلى القيادة الرشيدة في مملكة البحرين، حيث إنهم يستشعرون معاناة المواطن بشكل مستمر”.

فيما أكد النائب أحمد العامر أن أوامر سمو نائب جلالة الملك ولي العهد محققا للعدالة واستمرارا للاستجابة إلى ما طرحه أكثر من 30 نائبا في بيان مشترك حول آليه احتساب فواتير الكهرباء واستمرار تفاعل سموه للمرة الثانية دليل على الجدية الكاملة في إيجاد نظام جديد ومتطور لفواتير الكهرباء والماء للحفاظ على حقوق المواطنين، وهذا يسعى إليه سموه من خلال توجيهاته التي تصب في صالح المواطن بشكل مباشر.

وأشاد بسرعة إنجاز ديوان الرقابة المالية والإدارية بتسليم سموه نتائج أولية للتحقيق في آليه احتساب فواتير الكهرباء والماء لأشهر يونيو ويوليو وأغسطس في النواحي الفنية والتقنية والإجرائية، والتي ستكون خطوة مهمة وفاعلة من الحكومة في إزالة الضرر عن المواطنين جراء ارتفاع فواتير الكهرباء وطريقة احتسابها، والتي تسببت في ضرر كبير.

وذكر النائب أحمد العامر أن مجلس النواب يولي اهتماما كبيرا في أهم الملفات التي تلامس المواطنين واحتياجاتهم، ومنها ملف الكهرباء والماء، وسيتم التواصل بشكل مستمر مع السلطة التنفيذية للوصول إلى ما يحقق تطلعاتهم.

فيما أكد النائب محمد بوحمود‏ أن هذه التوجيهات تمثل حرص سموه في توفير الحياة المعيشية الكريمة للمواطن.

ودعا بوحمود ديوان الرقابة المالية والإدارية إلى الكشف إلى الرأي العام ونواب الشعب عن نتائج التحقيق بالتفصيل في آلية احتساب فواتير الكهرباء والماء لأشهر يونيو ويوليو وأغسطس؛ لمعرفة الاسباب التي أدت إلى حدوث هذه المشكلة بشكل كبير بين المواطنين.

وأشار بوحمود إلى هناك العديد من الفواتير جاءت بشكل مضاعف عن السنوات الماضية، وبشكل مفاجئ بالرغم من أن الاستهلاك لم يختلف كثيرا عن السنوات الماضية، وتسعيرة التعرفة لم تختلف، في المقابل كانت الفواتير متضخمة جدا”.

وحثّ النائب بوحمود هيئة الكهرباء والماء إلى إيجاد آليات جديدة ودقيقة في احتساب وقراءة الفواتير كي لا تتكرر هذه المشكلة في الأشهر المقبلة.

فيما وصف عضو المجلس النيابي عبدالرزاق الحطاب تلك التوجيهات بـ “الحكيمة” التي تعبر عن التقارب ما بين القيادة والشعب، وتعكس متابعة سموه للقضايا الحثيثة والمستجدة للمواطنين والمثارة في مواقع التواصل الاجتماعي والجرائد المحلية، مؤكدا أن تلك التوجيهات ستخفف بلاشك من الأعباء المالية المترتبة عن ارتفاع قيمة الفواتير خلال الأشهر الماضية.

كما أكد الحطاب أن تبعات الأوامر الملكية الهادفة إلى تخفيف الأعباء المادية عن المواطنين، لابد وأن تلقي بظلالها الإيجابية على نفوس أبناء الشعب البحريني بعد أن ضاق الكثير من المواطنين ذرعا من الارتفاع غير المبرر الذي شهدته قيمة الفاتورة.

وبين أنه من مرتكزات التنمية الشاملة في المملكة، النظر إلى حال المواطن البحريني، والاهتمام بمبادئ الشفافية والعدالة والمسؤولية الاجتماعية، وتعزيز الحلول الاقتصادية الهادفة إلى رفع المستوى المعيشي، إضافة إلى مراقبة المتغيرات التي تحيط بأبناء البلد، مما يساعدهم على الاستقرار والشعور بالأمن والطمأنينة.

كما أشاد النائب الحطاب إلى توجيهات سموه  بالعمل على سرعة تدشين نظام جديد ومتطور وفق أفضل المعايير لفواتير الكهرباء والماء بما يضمن الحفاظ على حقوق المشتركين كافة من أفراد ومؤسسات، الأمر الذي يعكس حرص سموه على مواصلة العمل دوما نحو تحقيق تطلعات المواطنين والاهتمام باحتياجاتهم؛ كونهم محور التنمية وغايته، والاهتمام برعاية مصلحة الوطن والمواطن، والحفاظ على حقوقه وعدم المساس بمكتسباته.

وأشار إلى أن توجيهات جلالة الملك أثلجت صدور جميع المواطنين وممثلي الشعب، وأكدت أن مصلحة المواطن البحريني ستظل دائما وأبدا من أولويات العمل الوطني.

كما ثمن عضو لجنة الشئون المالية والاقتصادية النائب عيسى  الكوهجي التوجيهات وقال إن هذا التوجيه يؤكد بما لا يدع مجالا للشك استشعار سموه لحالة المواطن المعيشية، مضيفا أن سمو ولي العهد وضع نصب عينيه مصلحة المواطن ومراعاة احتياجاته.

فيما قالت النائب زينب عبدالأمير إن هذه اللفتة ليست بغريبة على صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة حفظه الله فهو دائمًا ما عودنا على أن يكون سباقًا لمد يد العون إلى المواطن  لتخفيف ما يواجهه من أعباء وضغوط، وهذه المبادرة ستساهم بكل تأكيد نحو هذا الاتجاه.

واضافت عبدالأمير إن أوامر سمو ولي العهد وتوجيهاته دائما ما تصب في صالح المواطنين وفي تلبية احتياجاتهم وهو انعكاس لما يصبو لتحقيقه جلالة عاهل البلاد  وسمو رئيس الوزراء وأعربت النائب عبد الأمير عن أملها في أن تقوم هيئة الكهرباء والماء بسرعة تنفيذ هذه التوجيهات الكريمة من صاحب السمو الملكي نائب جلالة الملك ولي العهد.

من جهته، ثمن عضو مجلس النواب إبراهيم خالد النفيعي الأمر الصادر عن صاحب السمو الملكي نائب جلالة الملك ولي العهد في تلبية احتياجات المواطنين ومراعاة مصلحتهم بما يحفظ حقوقهم.

إلى ذلك، قال عضو مجلس النواب  يوسف الذوادي بأن توجيه نائب جلالة الملك سمو ولي العهد كان له وقع صدى إيجابي في قلوب المواطنين جميعاً، وبأنه بعث بهم الطمأنينة والفرحة والتقدير بصورة تعكس حكمته وحنكته واقتداره واهتمامه الشخصي لأن تسير الأمور دائماً في مسارها الصحيح والعادل.

وبين الذوادي بأن أمر سموه لهيئة الكهرباء والماء يصب في أساس استقرار الأسرة البحرينية وفي صالح الوطن والمواطنين.

وأوضح بأن أمر سموه يأتي وفق المبادئ التي يقوم عليها ميثاق العمل الوطني، والتي تنتهج الشفافية والنزاهة والاستدامة والتنافسية في الأداء، وفي وضع المواطن بصدارة الأولويات خصوصاً في الملف الاقتصادي والمعيشي.

وأكد الذوادي أن البحرين تسير بخطى ثابتة وقوية الى الأمام، وبتعاون مثمر وبنّاء بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، لكل ما من شأنه أن يسهم في نماء وازدهار الوطن المواطن.

من جانبه أشاد النائب عمار البناي بتوجيهات نائب جلالة الملك ولي العهد، مؤكدا بأن هذه التوجيهات ما هي الا دليل على اهتمام سموه بمشكلات المواطنين ومراعاة احتياجاتهم وذلك في إطار حرص الحكومة على مصلحة المواطنين، مثمناً خطوة سموه بالتحقيق في آلية احتساب فواتير الكهرباء والماء لحسابات كافة المشتركين من المواطنين في مسكنهم الأول (حساب واحد) والأفراد والمؤسسات.