+A
A-

8 ملايين دينار العائد الاقتصادي للأفراح والمناسبات الاجتماعية

كشف مستشار هيئة البحرين للسياحة والمعارض علي فولاذ، عن أن العائد الاقتصادي المباشر للأفراح والأعراس والمناسبات الاجتماعية التي نظمتها الهيئة بلغ حوالي 8 ملايين دينار (ما يعادل 21 مليون دولار).

وصرح فولاذ للصحافيين بأن التسويق للبحرين كوجهة سياحية رائدة للأفراح والأعراس والمناسبات الاجتماعية شكل قفزة مطردة في هذا القطاع الحيوي، إذ بلغ عدد المناسبات والحفلات المقامة بالمملكة التي أشرفت عليها الهيئة بشكل مباشر خلال الفترة ما بين أبريل 2017 وأبريل 2019 حوالي 17 مناسبة، مبينًا أن عدد الضيوف الوافدين من خارج البحرين بلغ 6 آلاف شخص من ضمنهم 5050 ضيفا قدموا على متن شركة الناقلة الوطنية “طيران الخليج”، بينما بلغ العائد الاقتصادي المباشر لهذه المناسبات التي نظمتها الهيئة حوالي 8 ملايين دينار (21 مليون دولار).

وأشار فولاذ إلى أن مجموع الأعراس التي نظمتها الهيئة وتشمل الأفراح من داخل البحرين وخارجها بلغ 320 مناسبة في النصف الأول من العام الجاري، وتمثل 60 % من مجموع الأفراح من داخل البحرين وخارجها بالعام 2018، إذ بلغ 540 مناسبة، لافتًا إلى أن توجه الهيئة نحو المرافق السياحية في هذا العام لرصد المردود الاقتصادي لهذه الفعاليات على القطاع السياحي.

وأضاف أن الأفراح والأعراس في العام الماضي والنصف الأول من العام الجاري، تم تنظيمها في نحو 26 مرفقا سياحيا تتضمن 20 فندقًا سياحيًا، و6 مواقع خاصة لإقامة الحفلات، وتضم هذه المرافق الفنادق وبعض المناطق والمرافق مثل بعض المطاعم ونادي الجولف الملكي وغيرها، ويتم الترويج لها والتسويق إليها عبر الصفحة الإلكترونية للهيئة.

الترويج عبر الصفحة الإلكترونية

وأكد فولاذ “توجهنا إلى استقطاب العديد من العوائل البحرينية وغير البحرينية المقيمة من خلال صفحتنا الإلكترونية للتسويق والترويج، إذ شجعناهم لإقامة الأفراح والمناسبات الاجتماعية داخل البحرين بدلا من خارجها، وذلك يعود بالنفع والفائدة على الاقتصاد البحريني”.

وتابع أن الهيئة تستلم يوميًا العديد من الاستفسارات على البريد الإلكتروني عن المقومات والمعلومات التي يحتاجها الزبائن، كما تم وضع العديد من التسهيلات لهم عبر توفير جميع البيانات التي يحتاجون إليها، مما شجعهم على الحجز بسهولة، كما شجع العوائل المقيمة لإقامة مناسباتهم وأعراسهم في المملكة بسبب التسهيلات إذ إن توجه الحكومة وقطاع السياحة يرتكز على استقطاب إقامة الأعراس في البحرين.

وأوضح فولاذ “تمكنت الهيئة - خلال فترة زمنية قياسية - من تحويل فكرة الترويج للمملكة كوجهة سياحية رائدة للأفراح والأعراس والمناسبات الاجتماعية، إلى علامة تجارية بارزة تشكل المقصد الأبرز للمناسبات على الخريطة الإقليمية، وذلك عن طريق استهداف الأسواق الخليجية والعالمية”.

وأضاف “تأتي القفزة المطردة في قطاع ألأفراح والأعراس والمناسبات الاجتماعية، ضمن مساعي الهيئة لتقديم الدعم اللازم لتنظيم حفلات زفاف في البحرين بكل سهولة ويُسر؛ كونها تلعب دورًا محوريًا في عملية التخطيط التي تتضمن التنسيق ما بين الجهات الرسمية وشبه الرسمية؛ لتعمل جميعها كفريق متكامل يهدف إلى تنظيم الخدمات اللوجستية، والمواقع المختارة، إضافة إلى التواصل مع الموردين والمتخصصين بهذا المجال”.

مشروع “فرحتكم في البحرين”

ولفت إلى أن تطوير قطاع الأفراح والأعراس في المملكة يأتي تماشيًا مع إستراتيجية هيئة البحرين للسياحة والمعارض التي تهدف إلى الترويج للبحرين كوجهة لاستضافة الأفراح وحفلات الزفاف تحت مظلة مشروعها السياحي “فرحتكم في البحرين”؛ بفضل عروضها المتنوعة التي تجذب العوائل والسياح من مختلف أنحاء العالم.

يشار إلى أن البحرين حازت على جائزة “الوجهة السياحية الأمثل للأعراس الهندية” في ختام فعاليات معرض ومؤتمر جوائز واو آسيا 2019.