+A
A-

هجوم إرهابي يستهدف محطتي ضخ للنفط في الرياض

أفاد وزير الطاقة السعودي خالد الفالح باستهداف طائرات “درون” مفخخة محطتين لضخ النفط في خط أنابيب رئيس في السعودية أمس الثلاثاء. وذكر الفالح أن الهجوم تم على محطتي “شرق - غرب” لضخ أنابيب النفط، مؤكدا أن هذه الأعمال التخريبية تستهدف إمدادات النفط إلى العالم.
وأكد الوزير الفالح استمرار الإنتاج والصادرات السعودية من النفط الخام والمنتجات بدون انقطاع.
ونوه في تصريحه بأن المملكة تشجب هذا الهجوم الجبان، وأن هذا العمل الإرهابي والتخريبي، وتلك التي وقعت أخيرا في الخليج العربي ضد منشآت حيوية لا تستهدف المملكة فقط، وإنما تستهدف أمان إمدادات الطاقة للعالم، والاقتصاد العالمي، وتثبت مرة أخرى أهمية التصدي لجميع الجهات الإرهابية التي تنفذ مثل هذه الأعمال التخريبية بما في ذلك مليشيات الحوثي في اليمن المدعومة من إيران.
وقامت “أرامكو” السعودية بإيقاف الضخ في خط الأنابيب، حيث يجري تقييم الأضرار وإصلاح المحطة لإعادة الخط والضخ إلى وضعه الطبيعي.
من جانبه، أدان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، بأشد العبارات، الهجوم الذي استهدف محطتين لضخ النفط بالسعودية باستخدام طائرات بدون طيار، مؤكدًا أن هذه الأعمال الإرهابية تنطوي على تهديد خطير لأمن المنطقة، بل وللأمن الدولي والاقتصاد العالمي الذي يتأثر باستقرار إمدادات الطاقة.
كما أدانت دولة الإمارات، الهجوم الإرهابي، معتبرة أنه “دليل على التوجهات الحوثية العدائية والإرهابية”.وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، تضامن الإمارات “الكامل” مع السعودية، و “وقوفها مع الرياض في صف واحد ضد كل تهديد لأمن واستقرار المملكة”.
من جانبه، قال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين في الأردن سفيان القضاة في بيان إن “المملكة تدين هذا الهجوم الإرهابي الجبان بأشد العبارات، وتؤكد وقوفها مع الأشقاء في السعودية بالمطلق في مواجهة أي تهديد لأمن السعودية الشقيقة واستقرارها”.
من جانبها، أدانت دولة الكويت بأشد العبارات الهجوم الإرهابي عبر الطائرات المسيرة والذي استهدف محطتي ضخ في محافظتي الدوادمي وعفيف في المملكة العربية السعودية.

         مسؤول أميركي: إيران وراء الاعتداء على سفن الفجيرة

رجح مسؤول أميركي وقوف إيران وراء العمليات التخريبية التي استهدفت 4 ناقلات للنفط قبالة سواحل الإمارات العربية المتحدة الأحد (ناقلتان سعوديتان، وواحدة إماراتية ورابعة نرويجية).
وقال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه، في تصريح لصحيفة “وول ستريت جورنال”، إن الأدلة المتوفرة حتى الآن بشأن ما حدث ليست قاطعة، لكن فريقاً أميركياً يساعد في فحص السفن المتضررة. وأوضح أن الولايات المتحدة تتعاون مع الإمارات في التحقيق بحادثة استهداف السفن.
إلى ذلك، نقلت وكالة أسوشييتد برس عن مسؤول أميركي قوله إن “إيرانيين أو مجموعات موالية لهم ربما استخدمت متفجرات لإحداث فجوات في السفن”. وأوضح أن التحقيق المبدئي يظهر تورط إيران بحادثة تخريب السفن.
بدورها نقلت وكالة رويترز عن مسؤول أميركي آخر مطلع على معلومات الاستخبارات عن إيران، أن بلاده تشتبه بمسؤولية طهران عن الهجمات التخريبية.