+A
A-

أهم النصائح للتخلص من الإمساك

متلازمة القولون العصبي هي حالة صحية تصيب الأمعاء الغليظة أو القولون، وهي لا تتسبب بأية تغييرات في جدار أو تشريح الأمعاء الغليظة لكن أعراضها يمكن أن تنعكس سلبا على حياة المصاب بها.

ومن هذه الأعراض الانتفاخ والإسهال والغازات وعدم الشعور بالراحة مع الشبع وآلام البطن، وأيضا مشكلة الإمساك التي يعد من الأعراض الأبرز للقولون العصبي. ويمكن أن يترافق الإمساك القوي والمستمر مع نوبات من الإسهال المزمن، وفي حال عدم علاج الإمساك يمكن أن يؤدي للإصابة بالبواسير ومضاعفاتها غير الحميدة، وعليه يحتاج مريض القولون العصبي لتجنب الإمساك أو علاجه بمختلف الطرق الممكنة. إن اتباع بعض النصائح والطرق الحياتية والطبيعية يمكن أن يساعد في علاج الإمساك الناجم عن القولون العصبي والتخفيف من حدة أعراضه مثل المغص وآلام البطن. وهذه النصائح هي التالية:

المواظبة على المشي لمدة ساعة أو أقل يوميا؛ كونه يساعد على تحريك عضلات الجسم مثل عضلات البطن والشرج، وهو ما يسهل من حركة الأمعاء وحركة البراز.

شرب الماء بشكل منتظم خلال النهار؛ لتحفيز الأمعاء على الحركة والمساعدة على ترطيب البراز.

تناول الخضروات الورقية التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، مثل الخس والبقدونس والشبت وغيرها. هذه الخضروات تساعد على تسهيل حركة الأمعاء وتليين البراز وعلاج الإمساك، وينصح بتناول طبق من السلطة قبل وجبتي الغداء والعشاء من هذه الخضروات.

تناول السوائل والعصائر الطبيعية الطازجة بشكل دائم.

ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تحرك الأمعاء وتساعد في علاج الإمساك الناتج عن القولون العصبي.

تناول الحليب الدافئ مرة واحدة يوميا لمنع تشكل الغازات ومشاكل المعدة الناجمة عن الإمساك.