+A
A-

“حكمة” يتولى مراقبة وضبط النظام الصحي بالتعاون مع “المهن”

اجتمع رئيس المجلس الأعلى للصحة الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة صباح أمس مع رئيس لجنة الصحة بغرفة تجارة وصناعة البحرين عبدالمجيد العوضي وعدد من أعضاء اللجنة بحضور الأمين العام للمجلس إبراهيم النواخذة؛ لتطوير التعاون المشترك بين الطرفين في إطار الجهود المبذولة لتطوير الخدمات الصحية وتنمية الاستثمارات في القطاع الصحي.

وفي بداية اللقاء، رحّب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة برئيس وأعضاء لجنة الصحة في غرفة تجارة وصناعة البحرين، وبحث مع الوفد المواضيع المتعلقة بالقطاع الصحي الخاص، وتبادل وجهات النظر مع ممثلي القطاع؛ بوصفهم شريكًا رئيسًا ومهمًا في تقديم الخدمات الصحية.

وأكد أنّ الخدمات الصحية تشهد تطورًا كبيرًا في ظل سعي الحكومة لتوفير ودعم وتطوير نظم الخدمات والرعاية الصحية بالمملكة، بما يضمن الكفاءة العالية والسلامة والسرعة الكافية في تقديم هذه الخدمات سواء في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص، وفقًا لأفضل الأسس العلمية ومعايير الممارسة الصحية المتعارف عليها دوليًا، وإطلاق العديد من المشاريع التي تعنى بتطوير النظام الصحي وتحسين جودة الرعاية الصحية.

وأطلع رئيس الأعلى للصحة رئيس وأعضاء اللجنة على مستجدات المبادرات الوطنية الهادفة لتعزيز قطاع الصحة، وفي مقدمتها برنامج الضمان الصحي الوطني، إذ إن المجلس يباشر العمل في هذا المشروع الرائد مؤكدًا أن القطاع العام والخاص سيكونان مزودين للخدمة، كما ناقش الاجتماع أهمية الإسهام في تنمية القطاع الصحي الخاص والصيدلة والسياحة العلاجية. من جانبه، أشار وفد الغرفة إلى أهمية المساهمة في تنمية القطاع الصحي الخاص والصيدلة والسياحة العلاجية، وتطوير نظام الضمان الصحي الشامل، إضافة إلى الاهتمام بجودة القطاع الصحي، مؤكدا أهمية تضافر الجهود؛ من أجل تطوير القطاع والارتقاء به لخدمة القطاع الخاص المحلي والاقتصاد الوطني. كما بحث رئيس المجلس مع وفد الغرفة دور مركز “حكمة” الذي سيتبع المجلس الأعلى للصحة وسيناط به مهمة مراقبة وضبط وتوجيه النظام الصحي بالتعاون مع الهيئة لمراقبة وتسجيل المهن والمؤسسات الصحية من جهة وصندوق الضمان وشركات التامين الصحي من جهة أخرى وذلك لاستكمال المراقبة والحوكمة للخدمات الصحية. وأعرب أعضاء لجنة الصحة بغرفة التجارة في ختام الاجتماع عن اعتزازهم وتقديرهم لرئيس المجلس الأعلى للصحة، مشيدين باستعداد المجلس بتذليل أية صعوبات يواجهها القطاع الطبي في المملكة، مؤكدين في الوقت ذاته استعدادهم التام للتعاون البناء مع المجلس الأعلى للصحة لتقديم المقترحات والتوصيات ورفع الحلول المقترحة التي من شأنها المساهمة بالنهوض بالقطاع الطبي في البحرين.