+A
A-

تجدد الخلاف التجاري بين أميركا والصين

كشفت نصوص كلمات محادثات سرية أن خلافا نشب مجددا بين الصين والولايات المتحدة أمس الأربعاء في منظمة التجارة العالمية، حيث وجه كل من البلدين الاتهام للآخر بتقويض النظام التجاري متعدد الأطراف. واتهم السفير الأميركي دينيس شيا، الصين بالسعي ”لسرقة“ التكنولوجيا في قطاعات إستراتيجية وإغراق الأسواق الأميركية بمنتجاتها قائلا ”هذا غير مقبول“.

وقال مبعوث الصين إن ”الأفعال الطائشة“ من جانب إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب هي منبع الأزمة، لكن بكين تأمل أن يتمكن الطرفان بعد قمة عقدها رئيسا البلدين ”من التحرك في الاتجاه نفسه مع إبداء الاحترام المتبادل للمساهمة في استقرار البيئة الاقتصادية والتجارية العالمية“.

وأبدى شيا، بحسب وكالة “رويترز”، قلقه من نظام تسوية المنازعات في المنظمة، قائلا “إنه ابتعد كثيرا عن النظام الذي اتفق عليه الأعضاء”، مضيفا أن هيئة الاستئناف بالغت في بعض التفسيرات القانونية.

ولتحفيز إصلاح منظمة التجارة العالمية، رفض فريق ترامب إجراء تعيينات جديدة في هيئة الاستئناف، أعلى محكمة تجارية في العالم، وهي عملية تتطلب موافقة جميع الدول الأعضاء في المنظمة. وبناء على ذلك، خلت الهيئة من القضاة، ولن تستطيع إصدار أحكام ملزمة في النزاعات.