+A
A-

مناقشـة السكـة الحديـد بالخليـج

حضر وزير المواصلات والاتصالات كمال بن أحمد اجتماع لجنة وزراء النقل والمواصلات لدول مجلس التعاون الخليجي الذي عقد بدولة الكويت الشقيقة.

وأشار الوزير إلى أن الاجتماع اتجه إلى طرح عدد من الموضوعات ذات الأهمية المشتركة لا سيما تلك التي تعني بمشروع سكة حديد دول مجلس التعاون، حيث تم الاتفاق على المضي قدمًا في أحد أهم الدراسات اللازمة التي تتعلق بتوقعات حجم وحركة الركاب والبضائع لمشروع سكة حديد دول مجلس التعاون، كما تم التعديل على الجدول الزمني لتنفيذ المشروع في ظل آخر المعطيات.

يذكر أنه تم الاتفاق على الملاحق الفنية للمشروع التي تم استكمالها، والتأكيد على التزام الدول الأعضاء بها أثناء مراحل التنفيذ، كما تم التأكيد كذلك على نقاط التقاء مسار سكة الحديد فيما بين الدول الأعضاء. وفي السياق ذاته استعرض المجلس خطة العمل لاستكمال الملحق الفني الخاص باللوائح التنظيمية والتشريعية للمشروع.

وتم استعراض الدليل الموحّد لأجهزة التحكم المروري وأهمية إيجاد نظام موحد للنقل البري للركاب والبضائع بين دول المجلس، بالإضافة إلى استعراض اللائحة التنفيذية لهذا النظام. وأخذت اللجنة علمًا بما قامت به الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بشأن التعاون مع الدول الأجنبية والمنظمات الدولية.

وفيما يخص قطاع الموانئ والملاحة البحرية، فقد تمت الموافقة على مذكرة التفاهم المتعلقة بمركز البيانات المشترك لنظام تتبع السفن عن بعد، كما تمت الموافقة كذلك على زيادة المساهمات المالية للدول الأعضاء في مذكرة تفاهم الرياض.