+A
A-

البحرين تعقد شراكات مع خبي الصينية

التقى أمس وفد اقتصادي بحريني رفيع المستوى برئاسة محافظ العاصمة الشيخ هشام بن عبد الرحمن آل خليفة، بمحافظ إقليم خبي الصينية زو كين. وشارك عدد من المسؤولين في الحكومة المحلية وأبرز رجال الأعمال والوفد الاقتصادي في منتدى خبي – البحريني للأعمال في إقليم شيجياتشوانغ. وبحث الجانبان فرص التعاون التجاري وتعزيز العلاقات المشتركة خلال مشاركة الوفد البحريني في المنتدى.

وفيما يوافق العام المقبل الذكرى الثلاثين لانطلاق العلاقات الدبلوماسية بين الصين والبحرين، تواصل المملكة عشية اليوبيل اللؤلؤي لهذه العلاقات تعميق روابطها التجارية مع خبي، إحدى المدن الاقتصادية الرئيسة في الصين، لاستكشاف آفاق النمو المتاحة للجانبين. وشهد منتدى الأعمال خبي - البحريني للأعمال توقيع عدد من مذكرات التفاهم المهمة.

وعقد مجلس التنمية الاقتصادية مذكرة تفاهم مع دائرة التجارة في إقليم خبي؛ بهدف تعزيز التواصل التجاري وتبادل المعلومات الاستثمارية بشكل مستمر بين الجانبين، بالإضافة إلى تعزيز التعاون المشترك في مختلف الأنشطة الاقتصادية والتجارية. ووقّع المجلس مذكرة تفاهم مع شركة سي إن بي أم الدولية لبحثه فرص تأسيس مقر للشركة في البحرين ونقل بعض صناعات مواد البناء في البحرين وتبادل الزيارات مع المملكة.

وإضافة إلى ذلك، وقع مجلس التنمية الاقتصادية مذكرة تفاهم مع شركة باودنج هانيانج للتكنولوجيا تهدف لبحث فرص تأسيس مقر لإدارة عمليات الشركة في الشرق الأوسط من البحرين، وبحث الطلب في البحرين على خدمات الطباعة ثلاثية الأبعاد والتعاون مع شركاء محليين وتأسيس وتطوير منصة لتبادل الخبرات في مجال الطابعة الثلاثية الأبعاد.

وقال الشيخ هشام بن عبدالرحمن “تمتلك البحرين وإقليم خبي الصيني العديد من القواسم المشتركة، إذ يلعب هذا الإقليم من موقعه في منطقتي جينغ جين جي وخليج بوهاي الاقتصاديتين المهمتين، دورًا محوريًا في دفع عجلة التنمية الاقتصادية على مستوى الصين. بالمقابل، يشكّل الاقتصاد البحريني الذي يعد اليوم ضمن أسرع الاقتصاديات نموًا في المنطقة محركًا رئيسا للنمو والابتكار في منطقة الشرق الأوسط”. وقال المدير العام لمكتب الشؤون الخارجية بإقليم شيجياتشوانغ، ليو شاوجون “سيساهم منتدى خبي - البحريني للأعمال في التعرف على بيئة الأعمال والبيئة التنظيمية لكلا البلدين أملا في تعزيز العلاقات الاقتصادية. يسعدنا أن ننتهز هذه الفرصة لتقوية شركتنا مع البحرين، ونتطلع لتأسيس علاقات متينة لتحفيز نمو اقتصادي للطرفين””

قال الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خالد الرميحي “حققت زيارتنا إلى الصين على مدار تسعة أيام نجاحًا كبيرًا، حيث أثمرت توقيع 15 اتفاقية بين مؤسسات بحرينية ونظيراتها الصينية. ونتطلع للعمل مع حكومة إقليم خبي لتهيئة بيئة داعمة تعزز من الشراكات التجارية بين الجانبين. ونؤمن بقدرتنا من خلال العمل المشترك فيما بيننا على مواصلة تحقيق الازدهار الاقتصادي لإقليمينا اللذين يعدّان من الأكثر حيوية في العالم”.