+A
A-

البحرين موقع مثالي لطريق الحرير

أكد محافظ العاصمة الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة العلاقات الوطيدة بين البحرين والصين منذ طريق الحرير القديم، الذي يمر عبر البحرين، مؤكدا أن المملكة لا تزال في موقع إستراتيجي مناسب لتلعب دورا في طريق الحرير الجديد.

وأشار الشيخ هشام إلى أن زيارة جلالة الملك للصين في 2013 فتحت آفاقا أرحب للتعاون بين الحكومتين والقطاع الخاص في البلدين، مؤكدا أهمية الاستفادة من فرص الشراكات.

وبين المحافظ أنه في نوفمبر 2016 خلال الزيارة التي قام بها للصين وتوقيع مذكرة تفاهم بين البلدين، تشكلت علاقة قوية بين المنامة وشينجن، آملا الاستمرار في تطبيق ما نصت عليه مذكرة التفاهم.

وتطرق المحافظ، إلى أن البحرين تتمتع بمستويات كبيرة من التنافسية والاستقرار والموقع الإستراتيجي ووجود نظام قوي للمواصلات والاتصالات يربطها مع دول الخليج المجاورة، كما تشكل المملكة بوابة لسوق تحتوي على 440 مليون مستهلك في أسواق المنطقة، مع وجود بيئة خالية من الضرائب. والأهم بيئة الانفتاح والتسامح للمواطنين في البحرين إلى جانب وجود 380 مؤسسة مالية، فإنها تعتبر مركزا ماليا في المنطقة.x

وأضاف أن البيئة جاهزة للتعاون بين المنامة وشينجن، وتفعيل مذكرة التفاهم التي تم توقيعها في 2016.

فتح آفاق تعاون واسعة

من جهة أخرى، أكد محافظة العاصمة تطلع البحرين إلى فتح آفاق واسعة وجديدة من التعاون والتنسيق والاستفادة مما وصلت إليه مدينة شينجن الصينية من تقدم وازدهار واهتمام، موضحا أن البحرين تمتلك العديد من المقومات التي تعطيها تميزها على مستوى المنطقة الخليجية.

وكان المحافظ عقد اجتماعا خاصا مع نائب عمدة مدينة شنجن، اي سويفانغ على شرف الشيخ هشام بن عبدالرحمن، رئيس الوفد البحريني الزائر للمدينة، حيث حضر الاجتماع الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خالد الرميحي وسفير البحرين لدى الصين أنور العبدالله، ورئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين سمير ناس، إضافة إلى حضور مسؤولي القطاع الحكومي والخاص من الجانبين.

وأضاف المحافظ في تصريح له “أن جمهورية الصين الشعبية تعتبر من الدول الكبرى التي لها دورها الريادي وتأثيرها الفاعل في الساحة العالمية لتمتعها باقتصاد واعد، فقيادة البحرين الرشيدة تؤمن أشد الإيمان بسياسة التقارب مع الصين خصوصا في المجالين الاقتصادي والتجاري.

يأتي ذلك على هامش زيارة وفد مكون من عدد من الجهات الحكومية والخاصة لمدينة شنجن، في إطار جولة ترويجية ينظمها مجلس التنمية الاقتصادية، وتهدف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والتعاون الاستثماري بين البلدين، وذلك انطلاقا من مذكرة التفاهم الموقعة بين محافظة العاصمة ومدينة شنجن الصينية سبتمبر 2016.

تأسيس قنوات اتصال

يذكر أن محافظ العاصمة قد ألقى كلمة في أعمال منتدى بحرين- شينجن الاقتصادي الذي يعتبر حدثا بارزا لتسليطه الضوء على مستوى التعاون الاقتصادي بين البلدين، كما يهدف إلى تشارك المعلومات وتأسيس قنوات اتصال حول الفرص الاقتصادية والاستثمارية المتاحة.