+A
A-

“القابضة للنفط”: سندات بمليار دولار

نجحت الشركة القابضة للنفط والغاز بإصدار ما قيمته مليار دولار من سندات الضمان المالية المزدوجة. ويعتبر هذا الإصدار الذي يشمل 500 مليون دولار من السندات بنسبة فائدة 7.625 % على فترة 6 سنوات و500 مليون من السندات بنسبة فائدة 8.375 % على فترة 10 سنوات، الثاني ضمن برنامج الشركة القابضة للنفط والغاز والذي تبلغ قيمته 3 مليارات دولار بعد الإصدار الأول في 2017.

وحقق الإصدار أهدافه من خلال توسيع نطاق استحقاق الدين واستكمال متطلبات تمويل المشاريع الاستثمارية للشركة. وتلقى العرض دعما دوليًا قويًا جدًا، إذ تم تخصيص أكثر من 70 % من السندات المالية للمستثمرين من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، وإجمالي اكتتاب بمبلغ 2.5 مليار دولار. وتتميز هذه الصفقة الدولية وهي الثانية من نوعها في البحرين خلال العام 2018، بإعادة فتح سوق البحرين للاستثمار بعد الإصدار السيادي في شهر مارس.

وكانت الشركة القابضة للنفط والغاز قد عقدت اجتماعات مع المستثمرين في لندن ونيويورك وبوسطن قبيل فتح الاكتتاب من خلال وفد رفيع المستوي برئاسة وزير النفط ورئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للنفط والغاز الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، والأعضاء القائم بأعمال الرئيس التنفيذي ظافر الجلاهمة، المدير العام للاستثمار قيصر زمان، ومدير إدارة المحفظة الاستثمارية حسن العلوي.

وقال الوزير “يعتبر هذا الإصدار أساسيًا للشركة القابضة للنفط والغاز، حيث إننا أكملنا تمويل العام وسنواصل تنفيذ برنامجنا الاستثماري. ولقد كانت صفقة التمويل ناجحة للشركة وتمثل علامة أساسية في تجارة المعاملات المهمة في مملكة البحرين. كما تمثل خطوة جديدة في تأمين الاستراتيجية المستمرة لمتابعة الاستثمار والتوسع في قطاع النفط والغاز في المملكة “.