+A
A-

دخول البنوك البحرينية لـ“البلوكشين” ثورة مصرفية

كشف مسؤول في بيت التمويل الكويتي – البحرين، أن البنك الإسلامي بدأ بالفعل استخدام تقنية “البلوكشين” في عمليات التحويلات المالية في خطوة تؤذن بتوجه القطاع المصرفي البحريني نحو هذه التقنية الثورية التي ستشكل نقلة كبيرة في العمل المالي.

وأبلغ المدير التنفيذي في بيت التمويل الكويتي – البحرين، محمد فهمي “البلاد” أن البنك بدأ باستخدام شبكة البلوكشين التابعة لـ “الريبل” Ripple للربط بين المصارف، ليكون ثاني بنك في المنطقة، والأول ربما على مستوى البحرين الذي يقوم بهذه الخطوة، مؤكدا أن توجه البنك والمجموعة عموما هو نحو تبني مزيد من الحلول الرقمية والتكنولوجيا المالية المتطورة.

وأكد فهمي أنه يجب التفريق بأن “الربيل” توفر أمرين أولها العملة المشفرة، والتي هي على غرار “البتكوين”، ولكن بطريقة أكثر تنظيما، والشق الآخر هو شبكة سلاسل الكتل أو (البلوكشين)، والتي تعد البنية التحتية للعملة المشفرة، والأخيرة هي ما يستخدمه بيت التمويل الكويتي حاليا.

وقال فهمي “قمنا بعملية تجربة عبر إجراء عملية تحويل مالي بين بيت التمويل الكويتي في البحرين ومقر المجموعة في الكويت، وكانت العملية ناجحة وسريعة”.

وتابع “نريد توسعة هذه التجربة، ولكن نجاح التقنية كذلك سيعتمد على عدد البنوك التي ستنضم إلى هذه المبادرة”.

وأوضح فهمي أن التقنية الجديدة قد تشكل بديلاً لشبكة “سويفت” العالمية، والتي تتم عبرها معظم التحويلات المالية حول العالم، مشيرا  إلى أن استخدام “البلوكشين” سينطوي على مزيد من السرعة في عملية نقل الأموال بين الحسابات والبنوك.

وأضاف “عمليات نقل الأموال ستتم بصورة فورية أو في الوقت الحقيقي، مقارنة ببعض التحويلات حاليا التي قد تستغرق أيام، التكلفة ستكون أقل خصوصا أن التقنية الجديد ستلغي دور الوسطاء، إذ ستتم عملية نقل الأموال من نقطة إلى أخرى مباشرة، ما يعني اختصار في الوقت والتكاليف”.

وتحدث فهمي عن التوجه المتزايد من جانب بيت التمويل الكويتي – البحرين في تبني تكنولوجيا الخدمات المالية مع التسهيلات والتشجيع المقدم من جانب مصرف البحرين المركزي.

ولفت فهمي إلى أن البنك أطلق قبل أشهر عدة برنامج “جزيل”، والذي يمكن من خلاله فتح الحسابات والحصول على الخدمات المصرفية دون الحاجة إلى زيارة الفرع، إذ قامت إدارة البنك بتطبيق جميع اشتراطات المصرف المركزي بخصوص آليات التحقق من العميل وعملية التسجيل وغيرها قبل إطلاق التطبيق في السوق والذي لاقى أصداء إيجابية. وبيّن فهمي أن “بيتك” أطلق خدمات جديدة من خلال تطبيق “جزيل”، ومن بينها “الصيرفة الاجتماعية” لبيت التمويل الكويتي – البحرين، منها الحصول على فرص تدريبية من خلال البنك، كما  سيمكن التطبيق الزبائن بتسجيل أنفسهم أو ذويهم وأصدقائهم في برنامج تدريبي أطلقه البنك بالتعاون مع مجوهرات “ديفجي” لتصميم الذهب، كجزء من المسؤولية الاجتماعية للبنك، إذ سيتم اختيار 20 شخصا لهذا البرنامج التدريبي الذي يستمر لعدة أسابيع كما سيتاح للمتسابقين عرض منتجاتهم والحصول على آراء لجنة تحكيم مستقلة واختيار الفائزين.