+A
A-

نمو حركة المطار لـ 6.74 ملايين مسافر

ارتفعت حركة المسافرين عبر مطار البحرين الدولي بنهاية الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 3% مدفوعاً بموسم الإجازات الذي انتهى مع بداية سبتمبر الماضي. وأظهرت بيانات السفر الصادرة عن وزارة المواصلات والاتصالات، أن عدد المسافرين بنهاية سبتمبر الماضي سجل ارتفاعاً سنوياً ليبلغ 6.74 مليون مسافر بزيادة فاقت 200 ألف مسافر.

وعلى مستوى شهري، سجل شهر سبتمبر الماضي زيادة قدرها 6% في عدد المسافرين مقارنة مع العام الماضي، ليبلغ إجمالي عدد المسافرين في ذلك الشهر 759 ألف مسافر، وجاءت الزيادة مدفوعة بقفزة في عدد الركاب المغادرين للبحرين، والذين ارتفع عددهم بمقدار 11% في حين سجلت أعداد القادمين نموا قدره 1%.

وبلغ المعدل الشهري للرحلات إلى 291 رحلة يومياً عبر مطار البحرين الدولي، فيما بلغ المعدل الأسبوعي قرابة ألفي رحلة.

وعلى الرغم من التحسن الذي طرأ على عدد الرحلات الجوية في شهر سبتمبر الماضي، إلا أن البيانات السنوية جاءت على نحو مغاير، إذ تراجع حركة الطائرات عبر مطار البحرين بنهاية الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 2%، ليبلغ إجمالي الرحلات القادمة والمغادرة إلى البلاد نحو 454 ألف رحلة.

أما فيما يخص الشحن الجوي، فتشير البيانات إلى تحسن كبير في حركة الشحن الجوي، وذلك بارتفاع قدره 13% في الربع الثالث على مستوى سنوي، و57% على مستوى شهري، إذ بلغ إجمالي الطرود والبريد الجوي نحو 44.5 ألف طن بنهاية الربع الثالث مقارنة مع 39.3 ألف طن في ذات الفترة من العام 2017.

ومع تحسن بيانات مطار البحرين الدولي، ارتفعت كذلك مبيعات وقود الطائرات، إذ تشير البيانات إلى أن مبيعات شركة مطار البحرين لتزويد وقود الطائرات “بافكو” قد ارتفعت بنسبة 7% بنهاية الربع الثالث.

وتأتي هذه البيانات الإيجابية في الوقت الذي تستعد فيه البحرين لافتتاح المرحلة الأولى من مطارها الدولي الجديد بعد عملية التوسعة وتشييد مبنى جديد للمسافرين وذلك خلال العام المقبل 2019، وذلك بتكلفة تناهز 1.1 مليار دولار، إذ سترتفع الطاقة الاستيعابية للمطار لتبلغ قرابة 14 مليون مسافر سنوياً.