+A
A-

جناحي... جمع شمل الهواة تحت سقف واحد

على غرار “فريق إكسبو الكويت 965” يعكف حاليًّا هاوي الانتيك والعملات البحريني محمد حسين جناحي على تأسيس “فريق إكسبو البحرين 973” الذي يعنى بإقامة المعارض التراثية والأعمال الحرفية وعرض مقتنيات المتاحف الشخصية والاهتمام برعاية الأنشطة الثقافية والتراثية في مملكة البحرين والإسهام في الحفاظ على التراث والثقافة البحرينية.

حيث اجتمع المؤسس والمنسق العام جناحي مع عدد من أصحاب الهواية قبل أيام لوضع الخطوط العريضة للانطلاقة بهذا المشروع الذي يعد الأول من نوعه في البحرين وسيخدم شريحة كبرى من المهتمين.

والمعروف أن محمد حسين جناحي قضى 40 سنة في هواية جمع الطوابع وفي حوزته أقدم طابع في العالم والمجموعة الكاملة لطوابع دول مجلس التعاون، إضافة إلى عملات ووثائق ونماذج سيارات وغيرها.

“البلاد” التقت بجناحي لمعرفة المزيد عن مشروع “فريق إكسبو البحرين 973”:

 

* حدثنا عن مبادرتك في تأسيس “اكسبو البحرين 973” الذي يعد الأول من نوعه في البحرين؟

في البداية أود تعريف “فريق اكسبو الكويت 965”...هناك جماعة في الكويت قاموا بتأسيس هذا المشروع برئاسة محمد كمال، الاكسبو عبارة عن تجمع غير ربحي للهواة في شتى أطياف وأنواع التراث، كأصحاب المتاحف المنزلية والحرفيين وكل من له علاقة بجمع الانتيك إن صح التعبير، وقد حضرت “اكسبو الكويت” الثالث قبل أيام وتم تكريمي مع مجموعة من المكرمين، وما لفت انتباهي حقيقة في تلك الفعالية هو تخصيص كل يوم للاحتفاء وتكريم أشخاص أبدعوا في قطاعات مختلفة ورفعوا راية الوطن، في الجانب الرياضي والفني والاجتماعي وغيرها. وللعلم.. بدأت دول خليجية في مشوار تأسيس “اكسبو” على غرار اكسبو الكويت وهناك فكرة عند المؤسس محمد كمال في المستقبل بالتجمع تحت شعار واحد وهو “اكسبو الخليج” لإبراز تراثنا الخليجي وهويتنا.

أما بخصوص فكرة تأسيس “فريق اكسبو البحرين 973” فقد اجتمعنا بتاريخ 27 أكتوبر، ووضعنا الخطوط العريضة للتأسيس والانطلاقة وكل ذلك بهدف إبراز التراث البحريني العريق، ولم يكن اجتماعنا بمسميات، بمعنى لم يكن هناك رئيس أو أمين سر ومثل هذه المسميات، بل نريد أن ننطلق بتجمع أخوي شامل لا تحكمه شروط الجمعيات وغيرها، لا رسوم ولا عضوية ولا أي شيء، الباب مفتوح لكل المواطنين ومن كل الفئات العمرية، من طالب إلى دكتور إلى مهندس إلى عامل..الجميع مرحب به في “اكسبو البحرين 973” طالما عنده حب التراث ومهتم به.

 

* هل تم تحديد موعد لتنظيم معرض “فريق اكسبو البحرين 973 “ الأول؟

لقد وضعنا اللبنات الأولى للتأسيس كما قلت لك عبر اجتماعنا الأول، وإن شاء الله هناك عدة اجتماعات قادمة لتبادل الأفكار والرؤى، وهناك جهة ستنظم فعالية خلال احتفالات المملكة بالعيد الوطني المجيد طلبت مني عرض مقتنياتي ولكني اقترحت عليهم أنني سأحضر معي عارضين من البحرين ومن دول الخليج لعرض المقتنيات لتعم الفائدة ويكون معرضًا شاملاً، وقد رحبوا بالفكرة وننتظر حاليًّا تحديد الموعد والترتيبات النهائية وأي جديد سأعلن عنه في وقته.

 

* هل خاطبتم جهات رسمية لدعم “فريق اكسبو البحرين 973”؟

نحن في بداياتنا ولكن من خلال الصحافة ومختلف وسائل الإعلام سنعرف الناس على “اكسبو البحرين 973” وأهدافه، وهذا بالتأكيد يحتاج إلى وقت ومن ثم سنفكر في الخطوات التالية مثل الدعم وغيره.

 

* ما الهدف الأسمى للتأسيس؟

الهدف الرئيسي من هذا التجمع هو إبراز الهواة والحرفيين وكل من له علاقة بجمع الانتيك في معارض وتجمعات معده خصيصًا لعرض التراث،

لدينا في البحرين الكثير من هواه جمع الانتيك وأصحاب المتاحف المنزلية، ونحن متميزون أيضًا على مستوى الخليج، ومع ذلك لا يوجد دعم واهتمام من الجهات الرسمية..

 

* وما تعليقك؟

عمومًا لقد لاحظت شخصيًّا أن جميع الناس في دولنا الخليجية بدأت تحن للماضي وعبقه الجميل، حيث أخذ الجميع في اقتناء الأشياء القديمة بمختلف أنواعها وليس بالضرورة أن يكون هاويًا للتراث أو صاحب متحف، بل حتى المواطن العادي، ومثلما ذكرت أن البحرين تزخر بأعداد كبيرة من الهواة وأصحاب المتاحف المنزلية وهنا يأتي دور “الاكسبو” بمفهومه، وهو جمع شمل كل الهواة تحت سقف واحد. وقد طرحت الفكرة على أحد المسئولين وأبدى اهتمامه وإن شاء الله تحمل الأيام القادمة أخبارًا سارة.

 

*كلمة أخيرة.

أدعو جميع الهواة في المجالات المتعددة للمشاركة في فريق اكسبو البحرين 973 والتواصل على هاتف رقم 33400403.