+A
A-

طرح 20 % من أسهم الشركة للاكتتاب بـالبورصة

تقدمت شركة “إي بي إم تيرمينالز” البحرين، الشركة المشغلة لميناء خليفة بن سلمان، المصنفة شركة مساهمة بحرينية مقفلة بطلب إلى مركز البحرين للمستثمرين التابع لوزارة الصناعة والتجارة والسياحة لتغيير شكلها القانوني بتحويلها إلى شركة مساهمة بحرينية عامة، برأس مال 9 ملايين دينار.

ووفقًا للبيانات الرسمية، فإن الشركة ستصبح مملوكة لكل من شركة يوسف بن أحمد كانو القابضة، وشركة “إيه بي إم تيرمينالز بي في”، ومساهمين آخرين.

يشار إلى أن ميناء خليفة بن سلمان، بدأ التشغيل في أبريل 2009، ويقع على مساحة 110 هكتارات من الأراضي المستصلحة ويتضمن رصيفًا طوله 1800 مترا يشمل محطة للحاويات على مساحة 900 مترًا مربعًا تخدمها أربع رافعات تتمكن من مناولة سفن الحاويات بعرض61 مترًا، بالإضافة إلى مرافق لمناولة وتخزين البضائع العامة وسفن الدحرجة وسفن الركاب.

وعينت “سيكو”، البنك الإقليمي في مجال إدارة الأصول والوساطة والخدمات المصرفية الاستثمارية، مديرًا للإصدار والضامن الرئيسي لعملية طرح الاكتتاب العام الأول للشركة. وسيطرح 20% من رأس المال المدفوع للشركة للمستثمرين للاكتتاب العام، تمثل 18 مليون سهم، وسيتم إدراجها في بورصة البحرين.

ويبلغ عدد أسهم شركة “إي بي إم تيرمينالز” البحرين 90 مليون سهم، حيث تمتلك شركة “إي بي ام تيرمينالز” الأم 72 مليون سهم وتمثل 80% من إجمالي الأسهم، و20% من الحصة مملوكة لمجموعة يوسف بن أحمد كانو وتمثل 18 مليون سهم.

وتأسست “ايه بي إم تيرمينالز” البحرين في العام 2006، حيث تعمل في إدارة وتشغيل الموانئ العامة والخاصة ضمن أنشطة الخدمات المتصلة بالنقل المائي، ويبلغ رأسمالها 9 ملايين دينار، موزع ما بين 7.2 مليون دينار لشركة (إيه بي أم تيرمينالز بي في) التي تمثل 80% من إجمالي أسهم الشركة، و20% لشركة يوسف بن أحمد كانو (القابضة) تقدر بنحو 1.8 مليون دينار.

ومن المتوقع أن يساهم إدراج الشركة في البورصة اكتساب قاعدة أوسع من المساهمين ووصول “إي بي إم تيرمينالز” البحرين إلى أسواق رأس المال.