+A
A-

الأمين يدعو الشركات الإندونيسية لفرص البحرين

“اكسبو التجارة العالمي” يستهدف مبيعات بملياري دولار

 

انطلق اكسبو إندونيسيا الدولي بمشاركة 1600عارض و700 شركة في جاكرتا، ويمتد من 24 إلى 28 أكتوبر مستهدفًا زوار من 170 دولة ومبيعات تقدر 2 مليار دولار. ويواصل الوفد الاقتصادي البحريني بقيادة رئيس لجنة الثروة الغذائية بالغرفة رجل الأعمال، خالد الأمين، الذي يزور إندونيسيا اجتماعاته ولقاءاته التي تمتد لثلاثة أيام حيث تمحورت حول العلاقة بين المصانع الغذائية وشركات الخدمات الغذائية وتكنولوجيا صناعة الغذاء إلى جانب المؤسسات ذات الصِّلة بالتنمية الزراعية والغذائية، وتنمية العلاقات الاقتصادية الثنائية بين البلدين الصديقين وبين كافة القطاعات إلى جانب حضور اجتماعات الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة.

وتحدثت في ورشة عمل، نائبة الرئيس لتنمية العلاقات مع الخليج هلقا كيومونتوي مبدية تفاؤلها “بتطور العلاقات بين البحرين واندونيسيا وبين عامة القطاعات. ثم عرضت أهمية غرفة التجارة الإندونيسية التي تشكل المحرك الرئيسي للاقتصاد الإندونيسي. وتطرقت إلى لتطوير التعاون بين القطاع التجاري والمصرفي في البلدين، مشيدة بأهمية القطاع المصرفي البحريني وبالدور الكبير والمهم الذي يلعبه، معتبرة أن هناك مجالات كثيرة في هذا الصدد.

من جهته، تحدث الأمين، فنقل تحيات القيادة في البحرين والقطاع التجاري البحريني، وتحدث عن علاقات الصداقة بين البلدين التي “نأمل أن تترجم مزيدًا من التعاون في المجال الاقتصادي”. وقال “ما تتميز به البحرين من بيئة تنظيمية متطورة ومحفزة للاستثمارات يجب النظر له ليس على أساس حجمها الجغرافي وعدد سكانها، بل إلى دورها الاقتصادي الكبير في الخليج وآسيا والمنطقة”. وذكر دور “ تمكين” في تحقيق الازدهار في الاقتصاد الوطني من خلال تعزيز دور القطاع الخاص ليكون المحرك الرئيس للاقتصاد في المملكة. وأضاف أن تمكين قدم برنامج دعم المؤسسات، وهو برنامج للتمويل المشترك يوفر منح مالية للمساعدة في نمو وتطوير المؤسسات، دعمًا لما يزيد عن 670 مؤسسة من مختلف القطاعات خلال النصف الأول من 2017 بدعم قدره 15.5 مليون دينار. ودعا الجميع إلى الاستفادة من البرامج التي يقدمها “تمكين” لدعم المؤسسات،على سبيل المثال وليس الحصر في قطاع التجارة العامة والبيع بالتجزئة. وأوضح انه تم دعم ما يقارب 120 مؤسسة ليصل الدعم الإجمالي إلى 2.3 مليون دينار، حيث كان نصيب هذا القطاع من إجمالي قيمة الدعم في برنامج تطوير الأعمال 15 % ودعا رجال ونساء الأعمال الإندونيسيين إلى زيارة موقع تمكين للاطلاع علي المعلومات.

وتابع الأمين “لدينا حكومة نشطة ومواكبه للتطورات ورجال ونساء أعمال متميزون ولديهم نفوذ كبيرة وعلاقات تجارية دولية، مضيفًا أن هناك 32 مليار دولار في طريقها لتصرف على مشاريع البنية التحتية، إلى جانب نجاح البحرين في استقطاب شركات أجنبية في 9 أشهر بـ810 مليون دولار، و7.5 % النمو السنوي للقطاع غير النفطي منذ 2001”. وتحدث عن إطلاق “صندوق الصناديق” بـ 100 مليون دولار.

‏وقال الأمين “نتطلع إلى أن تستفيد الشركات الإندونيسية من هذه الفرص في البحرين و أن تكون هناك علاقتنا وطيدة مع اندونيسيا على جميع الأصعدة، وعلى أهمية التبادل التجاري بين البلدين خصوصًا أن البحرين تعتبر بوابة المنطقة».