+A
A-

القائد: نعمل على تخصيص الترددات المناسبة لشبكات الجيل الخامس

أكد رئيس هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية محمد القائد، أن اللجنة الوطنية للترددات تعمل حاليًا على تخصيص الترددات المناسبة لشبكات الجيل الخامس (5 جي). وأوضح القائد للصحافيين على هامش مؤتمر سمارتسك لأمن المعلومات و”البلوك تشين”، أنه “لا يوجد معيار عالمي لترددات الجيل الخامس حتى الآن، ولذا فإنه يتم العمل على الترددات بحسب ما هو متوقع، حيث نعمل مع شركات الاتصالات وهيئة تنظيم الاتصالات والأجهزة المعنية في البحرين، من أجل تفريغ الترددات المطلوبة للجيل الخامس (5 جي)، لأن الشبكة ستكون أساس نجاح إنترنت الأشياء، لان إنترنت الأشياء (IOT) سيعتمد بشكل رئيسي على شبكات الجيل الخامس (5 جي)”.

وبخصوص موعد تطبيق الجيل الخامس، أوضح القائد أن المعايير العالمية لـ “5 جي” حسب ما هو متوقع ستصدر في نهاية العام 2019، والشركات الكبيرة دائمًا تتوقع ما سيأتي مستقبلا وبالتالي تعد نفسها، وتبدأ الشركات بمجموعة من المعايير وذلك قبل أن تصدرها بهدف فرض الشركات توجها معينا ويكون لها السبق، مضيفًا أن شركات مثل “هواوي” و”سيسكو” تعمل في اتجاه معين بحيث عندما تصدر المعايير العالمية تكون داخلة فيها.

وأشار إلى أن شركات الاتصالات المحلية “بتلكو” و “فيفا” و “زين” أطلقت مؤخرًا بعض المبادرات المتعلقة بشبكة الجيل الخامس (5 جي) على نطاق محدود لكنها ليست على نطاق واسع؛ لأنه لم يتم إقرارها عالميًا.

وتهدف الخطة الوطنية للترددات إلى دعم قطاع الاتصالات بالمملكة من خلال الخطة الاستراتيجية لتوزيع طيف التردد الراديوي، التي تعدها وتديرها هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية ممثلة بإدارة التراخيص اللاسلكية والترددات والرقابة.

وتهدف الخطة إلى إدارة الطيف الترددي والتخطيط الفعال له ورفع كفاءة استخدامه وتهيئة الظروف اللازمة للتوسع المستقبلي والتطورات التكنولوجية الجديدة وتوحيد المواصفات الفنية عالميًا بما يتناسب مع احتياجات مستخدمي خدمات الاتصالات.  كما تسعى إلى تعزيز البنى التحتية للشبكات الوطنية للنطاق العريض لزيادة قدرتها الاستيعابية للتوسعات المستقبلية والتطورات المتسارعة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالمملكة، تماشيًا مع خطة عمل الحكومة بما يسهم في الدفع بعجلة التنمية بالبلاد.

وتم اعتماد الخطة الوطنية للترددات من قبل لجنة استراتيجية وتنسيق الطيف الترددي في اجتماعها الخامس بتاريخ 12 ديسمبر 2016.

وبخصوص التعاقد مع شركات مستقبلا في مجال إنترنت الأشياء، أوضح القائد أن شركة هواوي تعتبر من الشركات الرائدة في هذا المجال، ولديها حلول كبيرة وهي إحدى الشركات الموجودة، (...) إنترنت الأشياء تعتبر تكنولوجيا حديثة في المستقبل وبقدر ما ستستشعر ما سيحدث فإن هذا سيساعدك على توفير مبالغ أو أن تكون لديك معلومة أفضل لاتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب. بدوره، أكد وزير شؤون الكهرباء والماء عبدالحسين ميرزا، أن كل المؤسسات والجهات لابد أن تبدأ حاليًا التهيؤ للدخول في التقنية الحديثة، خصوصًا في الظل التحول الرقمي عالميًا، إذ أصبح كل شيء رقمي، (...) التقنيات الحديثة مثل “إنترنت الأشياء” والحوسبة السحابية” ومعالجة البيانات الكبيرة، هذه جميعها تقنيات جديدة ستساعد المؤسسات على حماية المعلومات وكذلك تقنين المصاريف. وأضاف أن إحدى هذه التقنيات الحديثة هي تقنية “البلوك تشين” - التي تم التطرق إليها في مؤتمر سمارتسك لأمن المعلومات و”البلوك تشين”- من غير وسيط مما سيؤدي لتوفير الكلفة على مستخدمي هذه التقنيات الجديدة.

وأشار إلى أن “اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات التي يترأسها نائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة وتضم مجموعة من الوزراء وأنا من ضمنهم، تعمل على تشجيع استخدام التقنيات الحديثة، ولكن لا تزال هناك مخاطر اختراق لهذه التقنيات الحديثة، لذا لابد من اتخاذ الإجراءات التي تحمي وتجنب هذه المخاطر”.