+A
A-

“الغرفة”: جائزة سنوية في رعاية عمال “البناء والإنشاء”

أعلنت غرفة تجارة وصناعة البحرين في ختام فعاليات الجلسة النقاشية حول الممارسات الجيدة لرعاية مصالح العمال في قطاع البناء والإنشاء، والتي نظمتها الغرفة ممثلة بلجنة العقار والإنشاء بالتعاون مع منظمة العمل الدولية بمقر بيت التجار، عن تبني جائزة سنوية في مجالي رعاية مصالح وسلامة العمال في قطاع البناء والإنشاء، والتي أطلقتها بهدف تكريم شركات المقاولات والبناء الداعمة والراعية لحقوق وسلامة عمالها، والتي ستقوم قريبا بالإعلان عن تفاصيل آلية ومعايير التقديم للجائزة.

وذكر رئيس الغرفة سمير ناس أن تنظيم هذه الجلسة النقاشية جاء بهدف تعزيز الجهود المشتركة لرعاية مصالح العمال، مؤكدا أهمية مواصلة عقد مثل هذه الفعاليات واللقاءات التشاورية، إلى جانب ضرورة استمرار تفعيل عمل الغرفة ومنظمة العمل الدولية في الفترة المقبلة.

وتناولت الجلسة النقاشية التي استمرت 3 أيام، عددا من الموضوعات والقضايا العمالية المهمة، حيث تطرقت في يومها الثاني إلى موضوع تقييم مخاطر العمل القسري داخل الشركات وتطوير سياسة رعاية العمال، وترسيخ مبادئ الاحترام لرعاية العمال وأسس التوظيف العادل، إضافة إلى استعراض المعايير الدولية بشأن التوظيف العادل والخطوات العملية لاستخدام وكلاء التوظيف وشركات استقدام العمالة في بلدان المنشأ، كما استعرضت الآليات لمنع استبدال العقود. فيما تناولت الجلسة النقاشية في يومها الختامي عرض أفضل الممارسات في ضمان الصحة والسلامة المهنية وآليات تعزيز الظروف المعيشية للقوى العاملة المنتجة، والخطوات العملية لمنع تأخير الأجور. وتم تبادل الأفكار والتصورات في شؤون القضايا العمالية وتدوين الملاحظات النهائية وتسليم الشهادات على المشاركين.

من جانبه، أعرب رئيس لجنة العقار والإنشاء بالغرفة مناف حمزة عن خالص اعتزازه وتقديره باستضافة الغرفة واحتضانها هذه الفعالية المهمة بالتعاون مع منظمة العمل الدولية، مبينا أن الغرفة مستمرة في التواصل مع المنظمة وجميع الجهات الرسمية لرعاية مصالح العمال عبر تطبيق معايير العمل الدولية، موضحا أن الغرفة كممثل للقطاع الخاص كانت ولا تزال تبذل جهودها اللازمة بما يحقق مصلحة العمال في مختلف قطاعات الأعمال لتواكب الحركة الاقتصادية والعمرانية في البلاد.

وبدورها، ثمنت المستشارة الإقليمية لأنشطة أصحاب الأعمال في منظمة العمل الدولية، لما عويجان، الجهود والأدوار الفاعلة التي قامت بها الغرفة لإنجاح استضافة البحرين هذه الفعالية وإخراجها بهذه الصورة المتميزة، معربةً عن أملها في أن تكون الفعالية قد حققت الاستفادة لجميع الحضور من خلال تداول الآراء المطروحة سواء من المعدين للورشة أو من زملائهم الآخرين، والاستفادة من الممارسات النموذجية، والتي من الممكن تطويرها للأفضل لتتناسب مع ظروف العمل في البحرين.