+A
A-

الزياني: ابتعاث 30 بحرينيا للكلية الفندقية لتأهيل الكوادر الوطنية

قال وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني إن الوزارة ستبعث ما بين 25 و30 شخصا بحرينيا إلى الكلية الفندقية (Vatel) التي سيتم تدشينها أكتوبر المقبل، ضمن إستراتيجيتها لتأهيل الكوادر الوطنية في قطاع الضيافة والفندقة.

وأضاف أن الكلية ستطرح برامج لدورات متخصصة لفترة أيام وبضعة أشهر في مجالات الضيافة والاستقبال وترتيب الغرف وإعداد الأطعمة، مبينًا أن الدفعة الأولى من المبتعثين ستكون فترة دراستهم لمدة 4 سنوات لنيل برنامج البكالوريوس في الإدارة الفندقية.

وأوضح أن الكلية ستكون تحت إدارة هيئة البحرين للسياحة بالتعاون مع شريك فرنسي، وهو معهد فيتل المتواجد في 30 دولة ويمتلك عدة فروع، مشيرا إلى أن مقر الكلية سيكون في الجسرة، وهناك منح مقدمة من الفنادق وصندوق العمل “تمكين”.

وأشار إلى أن الهدف من تدشين الكلية هو خلق كادر إداري بحريني، إضافة إلى إحياء معهد للفندقة على غرار فترة الثمانينات والتسعينات، لافتًا إلى أن الكلية ستقدم الدورات القصيرة في قطاعات جديدة مثل الكوفي شوب، لبحرنة قطاع الضيافة والفندقة والمطاعم والمقاهي.

وفي أغسطس الماضي، فتحت هيئة البحرين للسياحة والمعارض باب التسجيل للطلبة الراغبين في الالتحاق بالكلية الفندقية، تمهيدا لتدشينها رسميا في أكتوبر المقبل، تماشيا مع إستراتيجيها لتأهيل الكوادر الوطنية في القطاع وتوفير فرص عمل لهم.

واعتبرت الهيئة أن الكلية الفندقية من أهم المؤسسات التعليمية الفرنسية في قطاع إدارة الضيافة؛ كونها تشتمل على 31 كلية حول العالم، وتضم نحو 7 آلاف طالب و29 ألف خريج، مما يعد خير دليل على دور هذه  الكلية الفعال ومدى نجاحها في تأهيل وإعداد الطلاب”.

وأشارت الهيئة إلى أن أول كلية Vatel أسست في العاصمة الفرنسية باريس، واتبعت أسلوب تعليمي محترف ومغاير عبر التركيز على المنهاج النظري ومن ثم تطبيقه عمليا ضمن مرافق تم إعدادها خصيصا لهذا الغرض، حيث تضم جميع كليات Vatel الفندقية مطعما أو فندقا في الحرم الجامعي؛ وذلك لتمكين الطلاب من تطبيق تجربتهم النظرية بشكل احترافي، مع زبائن حقيقيين.