+A
A-

ارتفاع متوسط واردات السيارات للبحرين إلى 3.5 ألف مركبة شهريًا

نمت حركة استيراد السيارات الجديدة في البحرين في 7 أشهر الأولى من العام الجاري، مدفوعة بنمو الطلب وذلك قبيل فرض ضريبة القيمة المضافة التي من شأنها زيادة أسعار المركبات.

وأظهرت بيانات من ميناء خليفة بن سلمان، وهو الميناء الرئيس لاستيراد البضائع إلى البلاد، أنه جرى استيراد قرابة 2.9 ألف سيارة في شهر يوليو الماضي، وهو أقل مستوى شهري منذ بداية العام، والذي بلغ ذروته في فبراير بنحو 3.7 آلاف سيارة.

ووفقا لحسابات أجرتها “البلاد”، فإن المتوسط الشهري لحركة استيراد السيارات الجديدة خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري بلغت قرابة 3500 سيارة وذلك مقارنة بـ 3200 سيارة للفترة نفسها من العام الماضي.

وأظهرت الأرقام، أنه منذ بداية العام 2018 وحتى الشهر الماضي استوردت البحرين 24153 سيارة عبر ميناء خليفة بن سلمان، والذي يعد المنفذ الرئيس الذي يستحوذ على معظم واردات السيارات، في حين بلغت الكمية للفترة نفسها من العام 2017، نحو 22149 سيارة.

وبحسب البيانات، فإن نسبة النمو في استيراد السيارات الجديدة بلغت قرابة 9.6 %.

وفيما يتعلق بالسلع المستوردة الأخرى عبر ميناء خليفة بن سلمان، تشير الأرقام إلى أنه جرى استيراد 72.615 ألف طن من الأسمنت، مع عدم تسجيل أية واردات خلال شهري يونيو ويوليو من هذه المادة، في حين تم شحن 250 ألف طن من الحديد.

وبلغ إجمالي البضائع التي تمت مناولتها عبر ميناء خليفة بن سلمان نحو 518 ألف طن نولي، وهو ما يعكس النمو في حركة التجارة المحلية، في الوقت الذي تستعد فيه البحرين لطرح أسهم من الشركة المشغلة للاكتتاب العام خلال العام الجاري.

أما على صعيد حركة الحاويات النمطية عبر ميناء خليفة بن سلمان، فقد أشارت البيانات إلى مناولة 259 ألف حاوية خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، من بينها 183 ألف حاوية مملوءة ونحو 77 ألف حاوية فارغة.

وفي الشهر الماضي فقط، قامت شركة “ايه بي ام تيرمينالز” بعمليات المناولة لقرابة 38.4 ألف حاوية.

وشهد ميناء خليفة بن سلمان، الذي تديره شركة ايه بي ام تيرمينالز البحرين، نموا في أعداد الحاويات بمعدل نمو سنوي مركب قدره 10 % بين العامين 2009 و2017. كما سجل الميناء نموا بنسبة 7 % في أعداد الحاويات في العام 2017، مع زيادة إضافية بنسبة 21 % في البضائع العامة، وتوقعات مستقبلية إيجابية للعام 2018. ويعزى الجزء الأكبر من هذا النمو إلى التبادل التجاري ومناولة خطين ملاحيين من خدمات الملاحة البحرية.

وتأتي هذه البيانات في الوقت الذي تستعد فيه شركة “بي ام تيرمينالز البحرين”، إلى طرح جزء من أسهم الشركة في اكتتاب عام خلال أكتوبر المقبل بنسبة 20 % من إجمالي أسهم الشركة.