+A
A-

زيادة الإنتاج تهبط بأسعار النفط

هبطت أسعار النفط أمس بفعل زيادة الإمدادات من “أوبك” والولايات المتحدة، مما بدد المخاوف من أن هبوط إنتاج إيران سيؤثر على الأسواق بمجرد تشديد العقوبات الأميركية في نوفمبر.

وسجلت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 77.43 دولار للبرميل، بانخفاض بلغ 21 سنتا أو 0.3 % عن سعر التسوية السابقة.

وسجل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 69.62 دولار للبرميل، بانخفاض بلغ 18 سنتا أو 0.3 % عن سعر التسوية السابقة. وأظهر مسح لرويترز أن إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ارتفع 220 ألف برميل يوميا في الفترة من يوليو وأغسطس إلى مستوى قياسي في العام 2018 بلغ 32.79 مليون برميل يوميا. وعزز زيادة الإنتاج انتعاش الإنتاج الليبي في حين حققت صادرات جنوب العراق رقما قياسيا. إلى ذلك، أظهرت بيانات رويترز أن علاوة خام برنت فوق خام دبي بلغت أعلى مستوى لها في شهرين بعد تحول العقود إلى شهر جديد.

وأفادت مصادر تجارية وبيانات رويترز أن علاوة برنت لشهر نوفمبر فوق خام دبي ارتفعت إلى 3.25 دولار للبرميل صباح أمس وبلغت 3.14 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ 11 يوليو. ويزيد ذلك أكثر من دولار عن المتوسط البالغ 1.83 دولار لعلاوة عقود أكتوبر التي جرى تداولها الشهر الماضي. وذكرت مصادر تجارية أن من المتوقع أن يؤدي ارتفاع الفارق إلى تعزيز الطلب الآسيوي على خامات الشرق الأوسط وروسيا المسعرة استنادا لخام دبي، وتقليص تدفق الخامات المرتبطة ببرنت من حوض الأطلسي إلى آسيا.