+A
A-

“انفستكورب” يقترح توزيع 19.1 مليون دولار أرباحا نقدية

يناقش اجتماع الجمعية العامة العادية لبنك انفستكورب توزيع نحو 19.1 مليون دولار على حملة الأسهم العادية (باستثناء أسهم الخزينة) بمعدل 0.24 دولار لكل سهم عادي، مما يمثل 9.6 % من رأس المال المدفوع للأسهم العادية. وفي حال الموافقة على الأرباح، فإنه يتعين توزيعها في تاريخ لا يتجاوز 4 أكتوبر المقبل.

كما يناقش الاجتماع الذي يعقد يوم الثلاثاء 25 سبتمبر الجاري توزيع أرباح على حملة الأسهم الممتازة فئة “ب” المتبقية والبالغ عددها 123.239 ألف سهم بموجب شروط وبنود الإصدار لتلك الأسهم لفترة الأرباح 1 يوليو 2017 إلى 30 يونيو 2018، بمبلغ إجمالي نحو 14.34 مليون دولار. وفي حال الموافقة على الأرباح، فإنه يتعين توزيعها في تاريخ لا يتجاوز 4 أكتوبر المقبل.

وكذلك يناقش الاجتماع توزيع نحو 7.93 مليون دولار أرباح على حملة الأسهم الممتازة فئة (بي-1)، (بي-2)، و(بي-3)، والتي تم استردادها من قبل الشركة في تاريخ 7 مارس الماضي، بموجب شروط وبنود الإصدار لتلك الأسهم (البالغة 100 ألف سهم مسترد)، على النحو التالي: استرداد 30.869 ألف سهم ممتاز من فئة (بي-1) بنحو 2.45 مليون دولار كمبلغ الأرباح الإجمالي للأسهم المستردة، و51.682 ألف سهم ممتاز من فئة (بي-2) بنحو 4.1 مليون دولار كمبلغ الأرباح الإجمالي للأسهم المستردة، و17.449 ألف سهم من فئة (بي-3) بنحو 1.38 مليون دولار كمبلغ الأرباح الإجمالي للأسهم المستردة. وفي حال الموافقة على الأرباح، فإنه يتعين توزيعها في تاريخ لا يتجاوز 4 أكتوبر المقبل. وكذلك ينظر الاجتماع في تحويل مبلغ 83.77 مليون دولار تقريبا كأرباح مستبقاة للسنة المالية التالية. ويناقش الاجتماع  تقرير مجلس الإدارة عن أعمال الشركة للسنة المالية المنتهية في 30 يونيو الماضي، والقوائم المالية للسنة المالية المنتهية في 30 يونيو الماضي.

كما يوافق الاجتماع على أتعاب مجلس الإدارة بمبلغ إجمالي قدره 1.52 مليون دولار مقابل خدمتهم خلال السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2018 . وعلى صعيد آخر، من المقرر أن يوافق الاجتماع على الانتماءات التنافسية لثلاثة أعضاء من أعضاء مجلس الإدارة، بموجب المادة 191 من قانون الشركات التجارية، وكذلك خدمة عضو واحد كعضو مجلس إدارة لأكثر من ثلاث شركات بحرينية عامة.

ووفقًا لدعوة الاجتماع، فإن لدى ثلاثة أعضاء من أعضاء مجلس الإدارة، وهم: عبدالله المزروعي وعبدالله الحميضي وهشام الساعي، انتماءات مع مؤسسات مالية أخرى. وتلك المؤسسات هي على التوالي: ذي ناشيونال انفستر، بنك اي.بي.سي، وشركة المصرف العالمي.

أن جميع هذه المؤسسات المالية تدير أعمالا قد تتنافس مع أعمال الشركة. وعلى الرغم من ذلك، فإن مجلس الإدارة لا يعلم بأية حالة تنافس مباشرة قد حصلت بالفعل بين الشركة وأي من هذه المؤسسات المالية، ومع ذلك فإن مجلس الإدارة يطلب موافقة المساهمين على العلاقات الانتمائية المذكورة.

إضافة، ينص قسم الضوابط رفيعة المستوى الصادر عن مصرف البحرين المركزي على أنه لا يجوز لعضو في مجلس إدارة بنك بحريني أن تكون له أكثر من ثلاث عضويات في مجالس إدارة لشركات بحرينية عامة. أن أحد أعضاء مجلس إدارة انفستكورب، يتبوأ مركز عضو مجلس إدارة لأكثر من ثلاث شركات بحرينية عامة، وهي شركة مجمع السوق الحرة في البحرين، وشركة البحرين الوطنية القابضة، وبنك البحرين الوطني ومجموعة فنادق الخليج. لا يعتقد مجلس الإدارة بأن هنالك أي تضارب في المصالح نتيجة عضوية الشخص المعني في مجلس إدارة الشركة وفي الوقت ذاته عضويته في الشركات العامة الأخرى، فإن المجلس أيضًا يعتقد بأن العضو يكرس وقتًا كافيًا للقيام بمهامه كعضو في مجلس إدارة الشركة، إلا أن مجلس الإدارة يطلب موافقة المساهمين على هذه العضويات.