+A
A-

كندا: التوصل إلى اتفاق تجاري مع أميركا والمكسيك “في متناول اليد”

 أعلنت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند الجمعة أنّ التوصّل إلى معاهدة تجارية جديدة بين كندا والمكسيك والولايات المتحدة “في متناول أيدينا”، وذلك بعد قرار إرجاء المفاوضات بين أوتاوا وواشنطن لبضعة أيام.وقالت فريلاند “نحن نحرز تقدّماً”، مضيفةً “لم نبلغ الهدف بعد”.

وشدّدت الوزير الكندية مجدداً على أهميّة التوصّل إلى صيغة معدّلة لمعاهدة التجارة الحرّة لأميركا الشمالية (نافتا) تكون جيدة بالنسبة إلى الكنديين. من جهته، أعلن مصدر حكومي كندي لوكالة فرانس برس أنّ المفاوضات بين الولايات المتحدة وكندا على نسخة محدّثة من معاهدة نافتا انتهت الجمعة في واشنطن من دون توصل الطرفين الى اتفاق، ولكنّها ستُستأنف الأسبوع المقبل.

وقال المصدر المطّلع على سير المفاوضات “سنستأنف المفاوضات الأسبوع المقبل”.

ولاحقا أعلن البيت الابيض أن المفاوضات بين كندا والولايات المتحدة ستستأنف الأربعاء في واشنطن.

تزامناً، أعلنت الولايات المتحدة الجمعة أنها باشرت عملية المصادقة على الاتفاق التجاري الذي أبرمته مع المكسيك في إطار إعادة النظر بمعاهدة نافتا. وقال البيت الأبيض في بيان إنّ “الرئيس أبلغ اليوم الكونغرس عزمه على توقيع اتفاق تجاري مع المكسيك - وكندا أيضا إذا رغبت بذلك- في غضون 90 يوما اعتبارا من تاريخه”.

وكانت الولايات المتحدة وكندا قد استأنفتا الجمعة مفاوضاتهما الهادفة إلى تحديث نافتا وسط أجواء اقل تفاؤلا من تلك التي كانت سائدة الخميس.

وللمرة الأولى منذ بداية هذه المفاوضات المكثفة بين البلدين الثلاثاء في العاصمة الأميركية، صدر تصريح عن أجهزة الممثل الأميركي للتجارة حول المفاوضات أشار إلى أن كندا لم تقدم “أي تنازل بشأن الزراعة”، أي آلية حماية قطاع الألبان.

والقسم الأكبر من هذا القطاع مستبعد من اتفاقية نافتا حاليا ومازال رئيس الحكومة الكندية جاستن ترودو يؤكد رغبته في الدفاع عن “إدارة العرض” في هذا المجال.

وتتولى آلية الحماية الكندية مراقبة الإنتاج والأسعار في مجال الألبان والبيض والدواجن التي ينتجها المربون الكنديون وذلك وفق حصص سنوية ورسوم على التوريد تبلغ نسبتها 275 بالمئة. وهذه الالية التي اعتمدت في سبعينات القرن الماضي تؤمن للمربين الكنديين عائدات مستقرة ومتوقعة.

وترغب الولايات المتحدة التي لديها فائض في إنتاج الإلبان في تمكينها من حصة أكبر في السوق الكندية، وتطالب بتفكيك آلية حماية العرض الكندية. وأتى تصريح الممثل التجاري رجع صدى لتصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب الخميس. ومع إشارته إلى أنه ما من خيار أمام كندا إلا الانضمام إلى الاتفاق التجاري التمهيدي المبرم الإثنين مع المكسيك، عاد ترامب واستخدم لهجة تهديدية خلال اجتماع انتخابي.