+A
A-

“التجارة”: تدشين المفتش الشامل لرصد المخالفات بنهاية العام

كشف الوكيل المساعد للموارد والخدمات بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة عبدالعزيز الأشراف عن أن الوزارة ستدشن “المفتش الشامل” لرصد مخالفات السجلات التجارية أواخر العام الجاري 2018.

وأوضح في تصريح لـ ”البلاد” على هامش تدشين الموقع الإلكتروني الجديد للوزارة، أنه سيتم تدريب المفتشين في الوزارة ليقوموا بمهمة المفتش الشامل، إذ إن عدد المفتشين حاليًّا قليل مقارنة بعدد السجلات التجارية التي يصل عددها إلى 85 ألف سجل تجاري، وبذلك لن يكون المفتش مختص بمجال معين بل سيكون لجميع القطاعات التجارية.

وكان وزير الصناعة والتجارة زايد الزياني قد أفاد سابقًا بأنه تم العمل على زيادة عدد المفتشين من خلال تعديل الهيكل الوظيفي في الوزارة، ومن جانب آخر العمل على التعاون مع هيئة تنظيم سوق العمل، والاستفادة من عدد المفتشين الذين وصلوا إلى 63 مفتشًا.

إلى ذلك، أناب وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني، الوكيل المساعد للموارد والخدمات عبد العزيز الأشراف لتدشين الموقع الإلكتروني الجديد للوزارة، وذلك خلال مؤتمر صحافي للتعريف على مزايا وخدمات الموقع الذي أعيد تصميمه في إطار خطة الوزارة المستمرة في العمل على تطوير ورفع مستوى الخدمات والخدمات الإلكترونية على وجه الخصوص والمقدمة لكافة القطاعات ذات العلاقة.

وأشار الأشراف أن من ضمن الخدمات الجديدة في الموقع الجديد التي تغني المستفيد عن الحضور للوزارة هي: خدمة العلامات التجارية وبراءات الاختراع، فحص المعادن الثمينة، طلب ترخيص الحملات الترويجية والتخفيضات، الدفع الإلكتروني للقسائم الصناعية، فيما ستضاف خدمات جديدة لاحقًا.

ولفت إلى أن هناك تطبيقا للأجهزة الإلكترونية يتضمن بعض الخدمات الأساسية، ويتم تطويره حاليًّا ليخدم التاجر بصورة أكبر وخدمات أكثر، مبينًا أنه سيتم إضافة 7 لغات تقريبًا للموقع الإلكتروني ليخدم المستثمرين الخارجيين.

وبهذه المناسبة، أكد وزير الصناعة والتجارة والسياحة، زايد الزياني “أن الوزارة تسعى إلى تعزيز مبدأ التعاملات الإلكترونية وذلك من خلال الاستمرار في تطوير البوابة الإلكترونية الخاص بالوزارة وتضمينها كافة الخدمات المطلوبة سواء للتاجر والمستثمر من داخل البحرين أو خارجها وبالطريقة التي توفر عليهما الوقت والجهد، وذلك فإن إعادة تصميم وهندسة الموقع الإلكتروني بشكله المبتكر الجديد يأتي مواكبًا للتطورات في جميع قطاعات الوزارة وبالأخص قطاع الخدمات المقدمة للعملاء”.

وأضاف “يمثل الاقتصاد أحد الدعائم والركائز القوية التي يقوم عليها اقتصاد أي دولة الذي يجب أن يبرز هذا الجانب إلى العالم بكثير من الاحترافية التي تعبر عن النمو والتطور الحضاري”.

كما قدمت رئيس قسم التطبيقات الإلكترونية بإدارة التجارة الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات بالوزارة مرام المحميد شرحًا مفصلاً عن كيفية استخدام الموقع، والاستفادة من خدماته والشكل النهائي للواجهة الرئيسة للموقع التي تحتوي على خيارات الوصول إلى مختلف الخدمات، التي تم الاستغناء فيها عن الأسلوب القديم في تصفح المواقع والدخول إلى عدد من قوائم التصفح للوصول إلى المعلومات المطلوبة، واستبدالها عن ذلك بتوفير البحث البسيط واستخدام المرشحات التي تصل بالزائر إلى غايته في وقت قياسي.

كما شرحت كيفية استخدام خاصية المعلومات الموسومة التي من شأنها خلق علاقة مترابطة بين كافة المحتوى في الموقع لتسهيل عملية الوصول إلى المطلوب، مشيرة إلى أن الموقع قد صمم بطريقة عملية بحيث يمكن توسيم أي معلومة وربطها بمعلومات أخرى في المحتوى، فإذا ما تم البحث عن معلومة محددة، فإن نظام التوسيم يساعد على استحضار كافة المعلومات المرتبطة أو التي لها علاقة بمعلومة البحث.

تمت هندسة الموقع الإلكتروني بطريقة الطبقات الأفقية للمعلومات وهو الأسلوب الذي يتيح التطوير والتوسع والنمو في داخل الموقع دون التأثير على أدائه أو كامل محتواه، كما تم تصميمه بشكل يقلل الجهد والتكلفة في عملية التطوير المستقبلية وبأسلوب مرن يساعد في الحفاظ على أداء الموقع واستمرارية تقديم خدماته حتى خلال أعمال الصيانة أو عمليات التطوير الكبيرة. علاوة على المرونة التي توفر السهولة في التنقل في محتوى الموقع، والديناميكية البصرية التي تعتمد على الرسومات الجرافيكية لتحقيق أعلى مستويات التفاعلية مع الزائر للوصول إلى الخدمات والاستفادة مما يقدمه الموقع بشكل عام.

هذا، ويأتي الهدف من إطلاق الموقع الإلكتروني للوزارة في شكله الجديد إلى تعزيز جسور التواصل ما بين مزود الخدمات ممثلاً في وزارة الصناعة والتجارة والسياحة وبين التجار والمستثمرين، وكذلك بهدف توفير أعلى درجات الاحترافية والجودة العالية في تقديم الخدمات الإلكترونية.

ويتميز موقع الوزارة الجديد بالقدرة الكبيرة على التفاعل مع المستخدم وذلك من خلال ما يتمتع به من ديناميكية في العمل، وأسلوب عرض بصري يوفر الخيارات وخصائص الانتقال بين صفحات الموقع بطريقة سهلة وميسرة، كما يركز على احتياجات الزائر وأهدافه تحقيقًا لوصوله إلى غاياته بالسرعة الممكنة.

وعلاوة على قدرة الموقع على محورة محتواه حول احتياجات الزائر، فإنه يسهل وصوله إلى المعلومات الأساسية، ويحفزه على اكتشاف المزيد وذلك من خلال تصميم فريد معد وفقاً لذلك. ومن مميزات الموقع قدرته على تطبيق ميزة المعلومات الموسومة وهي الميزة التي تحقق القدرة على جمع أكبر كم من المعلومات والخيارات التي تشترك في موضوع بحث الزائر، وسهولة انتقاله فيما بينها. كما ويتكيف الموقع تلقائيًّا مع نوعية شاشة الجهاز سواء أكان الزائر يستخدم الكمبيوتر أم الأجهزة أم الهواتف الذكية.

وتعتزم الوزارة إطلاق حملة ترويجية لموقعها الإلكتروني، وذلك قبل أن تشرع في تنفيذ المرحلة الثانية من عملية التطوير التي ستتمحور حول تقديم الموقع بأكثر من لغة عالمية لضمان الوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من العملاء وزوار الموقع من داخل البحرين وخارجها.