+A
A-

إيران وكوريا وجها لوجه بنهائي آسيوية شباب الطائرة اليوم

يسدل الستار اليوم على منافسات البطولة الآسوية التاسعة عشر للكرة الطائرة للشباب تحت 20 عاما والتي ستقام على صالة الاتحاد بمدينة عيسى الرياضية بإقامة المباراة النهائية التي ستجمع منتخبي ايران وكوريا الساعة السابعة مساء، وذلك تحت رعاية ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة.

وتختتم البطولة بعدما احتضنت البحرين، وعلى مدار 8 أيام منافسات البطولة الآسيوية بمشاركة 23 منتخبا لأول مرة في تاريخ البطولة، بعد أن استحدث الاتحاد القاري نظامه الجديد أخيرا، وسيتم تتويج المنتخبات الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى بجانب تكريم اللاعبين أصحاب افضل المهارات بالبطولة وممثلي الاتحاد الاسيوي.

مواجهات اليوم

تقام اليوم 8 مباريات في ختام منافسات البطولة، عندما يلتقي كل من الأردن وهونج كونج الساعة 10 صباحا على المراكز من 19-20، ويلعب منتخب نيوزلندا والإمارات الساعة 12:30 على المراكز من 17-18، ويلتقي المنتخب القطري أمام تركمانستان الساعة 3 ظهرا على المراكز من 11-12، فيما يلتقي منتخبنا أمام سيريلانكا الساعة 5:30 على المركزين 9-10 وذلك على صالة الاتحاد البحريني لكرة الطاولة.

كما يلتقي منتخب أستراليا وكازاخستان الساعة 11:30 على المركزين 7-8 ويلعب كل من تايبيه والصين الساعة 2 ظهرا على المركزين 5-6، ويلتقي منتخب تايلند والعراق الساعة 4:30 على المركزين 3-4 فيما تقام المباراة النهائية بين إيران وكوريا الساعة 7 مساء وذلك على صالة الاتحاد الرئيسة.

كوريا تتخطى العراق

وضع المنتخب الكوري حدا لمشوار المنتخب العراقي في البطولة بعدما هزمه بثلاثة اشواط نظيفة دون رد (25/17، 25/16، 25/22) في المواجهة التي جمعتهما مساء أمس في الدور نصف النهائي ليبلغ المنتخب الكوري النهائي لملاقاة ايران بحثا عن تحقيق اللقب الآسيوي.

واستطاع المنتخب الكوري أن يهيمن على مجريات المباراة أداء ونتيجة بفضل القوة الهجومية للاعبيه وتحديدا في الأطراف، حيث كان لاستقرار الكرة الأولى أثر كبير في ترجيح كفتهم مع استخدام سلاح الإرسالات في الضغط على المنتخب العراقي الذي اعتمد بالدرجة الأولى على نجومية علي صاحب الذي لم يستطع بمفرده أن يحقق الفوز للعراقيين.

وتميز من جانب الكوريين اللاعب “دونجيوك” الذي أحرز 23 نقطة، فيما تألق من جانب العراق علي صاحب الذي أحرز 16 نقطة.

ويعتبر العراقيون تأهلهم لنصف النهائي بحد ذاته إنجازا تاريخيا، ولم يوفق الفريق في الذهاب إلى أبعد من ذلك بينما يعتبر تأهل كوريا أمرا طبيعيا باعتباره المصنف الآسيوي الثاني وهو يتطلع للإطاحة بإيران الذي تغلب عليه في دورة إعادة التصنيف الآسيوي بثلاثة اشواط نظيفة.

لاعب كوريا: درسنا العراق عبر “الفيديو”

قال لاعب منتخب كوريا “تايجونك جيونج” أن الفوز على العراق تحقق بفضل الأداء الجماعي المنظم لزملائه، موضحا بأن الجهاز الفني عرض في الفترة الصباحية شريط فيديو شرح من خلاله نقاط الضعف والقوة لدى المنتخب العراقي وقد اتبع اللاعبون تعليمات المدرب، وهو ما ساهم في سيطرتهم على مجريات المباراة وتحقيق الفوز.

وأضاف لاعب كوريا أن الفريق سيحاول الظهور بشكل مغاير في المباراة النهائية أمام ايران واللعب بتكتيك جديد لتفادي الخسارة مجددا والمنافسة على اللقب القاري، رغم أن الفريق ضمن المركز الثاني، موضحًا أن المباراة مكشوفة بالنسبة لمدربي الفريقين، ومن يكون تركيزه افضل سيفوز بالمواجهة.

جميل: مركزنا انجاز تاريخي للطائرة العراقية

اعتبر لاعب منتخب العراق ناصر جميل الوصول للدور نصف النهائي ليكون من ضمن الأربعة الأوائل انجاز تاريخي للكرة الطائرة العراقية حيث لم يسبق لمنتخب الشباب وربما حتى الرجال أن وصل إلى هذه المرحلة.

وقلل جميل من الخسارة أمام كوريا في نصف النهائي واضاف أن زملائه اللاعبين لم يقصروا وكانوا خير سفراء لبلدهم وأن ما تحقق يعتبر انجاز مشرف وسيسعى الفريق اليوم أمام تايلند لتحقيق المركز الثالث ونيل الميدالية البرونزية رغم أن المركز الرابع يعد ايضا نتيجة رائعة.

وأضاف “ كما أننا نفتخر بأن نكون ممثل العرب الوحيد في نصف النهائي وأشكر اللاعبين والجهازين الفني والإداري على ما قدموه من مستوى رائع”.

إيران تتخطى تايلند وتخسر أول شوط

حقق المنتخب الإيراني انتصارا صعبا على حساب تايلند بثلاثة اشواط مقابل شوط ضمن منافسات الدور نصف النهائي (25/14، 25/18، 15/25، 25/14) في واحدة من أقوى المباريات التي واجهها منتخب ايران في البطولة بعدما خطف منه تايلند أول شوط اثر اكتساحه جميع الفرق التي التقاها بثلاثة اشواط نظيفة.

وبذلك الفوز فقد تأهل منتخب ايران إلى نهائي البطولة الآسيوية، وهو صعود منطقي باعتباره المصنف الأول آسيويا وبطل بطولة العالم للناشئين تحت 19 عاما التي اقيمت العام الماضي في مملكة البحرين.

وقدم منتخب تايلند أداء رائعًا، فبالرغم من تخلفه بشوطين إلا أنه تمكن من استعادة توازنه في الشوط الثالث وفرض تقدمه منذ بداية النقاط مستفيدا من أخطاء ايران في الكرات الهجومية الطائشة وتضييع الارسالات، فيما برز التايلنديون في الضربات الهجومية وتشكيل حوائط الصد ولعب الفريق بروح عالية ليكون ندا عنيدا أمام المنتخب الإيراني.

وبصورة عامة فإن الإيرانيين استطاعوا الفوز بفضل قوتهم الهجومية المتمثلة في الثلاثي مرتضى شريفي الذي أحرز 24 نقطة، وعلي بوريا الذي أحرز 23 نقطة مع قوة ارسالاتهم لينهوا مغامرة التايلنديين الذين نجحوا في الظفر بأول شوط على إيران.

اسفنديار: كوريا خصم قوي

أكد لاعب المنتخب الإيراني أمير حسين اسفنديار أن فريقه حقق الأهم بتجاوزه المنتخب التايلندي وبلوغ النهائي للمنافسة على اللقب، مشيراً إلى أن خسارة الشوط الثالث كان بسبب البداية الجيدة للمنتخب التايلندي وتقدمه بفارق كبير من النقاط، الأمر الذي منحه الحماس والقوة وأعاده إلى المباراة من جديد مستفيدا من الأخطاء الكثيرة لمنتخب بلاده.

وعن رأيه حول المنتخب الكوري الذي تأهل إلى النهائي قال “ سبق وأن فزنا عليه في دور المجموعات بإعادة التصنيف الأسيوي بثلاثة اشواط نظيفة، وهو المصنف الثاني في البطولة ونحن على دراية بإمكاناته ونقاط الضعف والقوة لديه، ولكنه خصم قوي ولن ندخل أمامه بتهاون وسنجري تحديث على مستواه عبر الجهاز الفني ونتمنى أن نتفوق عليه ونحرز اللقب الآسيوي..”.

مدرب تايلند: الاستقبال سبب خسارتنا

أرجع مدرب منتخب تايلند “سومبون ناكبونج” أسباب الخسارة إلى ضعف استقبال الكرة الأولى، والذي اثر بشكل كبير في تراجع الأداء وعدم قدرة صانع اللعب على تأدية مهمته بالشكل المطلوب وانتهاج اسلوب اللعب المكشوف بدلا من اللعب السريع.

وأضاف أن فريقه قدم مباراة كبيرة، واستطاع أن يكون منافسا قويا أمام المنتخب الإيراني وخطف الشوط الثالث بكل جدارة بعدما تقدم بفارغ كبير من النقاط.

وأوضح مدرب تايلند “منتخب ايران فريق قوي ومنظم وهو بطل العالم ويتمتع بعناصر ذات خبرة كبيرة وبالتالي فإن الخسارة تعتبر منه طبيعية للغاية ونحن راضون بوصولنا إلى الدور نصف النهائي وهو ما يعكس تطور اللعبة لدينا..”.

منتخبنا يتجاوز تركمانستان ويلاقي سيريلانكا اليوم

نجح منتخبنا الوطني للشباب للكرة الطائرة من تجاوز المنتخب التركمانستاني بثلاثة أشواط مقابل شوط ( 23/25، 25/15، 25/13، 25/8) في المواجهة التي جمعت الفريقين صباح أمس على صالة الاتحاد البحريني لكرة الطاولة في مواجهات ترتيب المراكز من التاسع حتى الثاني عشر.

وبعد الفوز المستحق للأحمر فإنه سيلتقي اليوم منتخب سيرلانكا للتنافس على المركزين التاسع والعاشر، حيث يتطلع منتخبنا لتحقيق المركز التاسع ليكون من بين أقوى 9 منتخبات على مستوى القارة الاسيوية بعدما حقق الأحمر المركز الخامس عشر في النسخة الماضية التي اقيمت في الصين تايبيه عام 2016.

ولن تكون مباراة اليوم أمام سيريلانكا سهلة على الإطلاق بعد العروض الجيدة التي قدمها الفريق في الأدوار الأولى، الأمر الذي يستدعي الدخول بقوة وعدم التساهل لعدم تلقي خسارة جديدة تبعدنا عن المركز التاسع على أقل تقدير.

ورغم خسارة المنتخب في الشوط الأول إلا أنه عرف كيف يسيطر على مجريات الأشواط الثلاثة المقبلة، وتمكن من فرض إيقاعه الفني عبر تخليص الكرات الهجومية وتنظيم حوائط الصد والضغط بالإرسالات ليحقق رابع انتصار له في البطولة بعد الفوز على العراق 3/0 وقطر بالمثل والفوز على ماليزيا 3/0 في دور إعادة التصنيف الآسيوي، قبل أن يخسر من استراليا في دور الستة عشر بثلاثة اشواط مقابل شوطين، ليحقق الانتصار الأخير أمام تركمانستان.

ويعتبر اللاعب حسن الحداد أفضل مسجل للنقاط في المواجهة بعدما أحرز 16 نقطة يليه محمود عبدالحسين 10 نقاط ثم محمد عبدالله 7 نقاط.

وفقد منتخبنا فرصة المنافسة على اللقب بعد خروجه من دور الـستة عشر وأصبح ينافس على تحديد مراكز الترضية.