+A
A-

3 نقاط مفصلية

 يلتقي المنتخب المغربي لكرة القدم مع نظيره الإيراني اليوم الجمعة في سان بطرسبورغ في مباراة مصيرية في افتتاح الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية لمونديال روسيا 2018.ولم ترحم القرعة المنتخبين، حيث أوقعتهما إلى جانب بطلي النسخات الثلاث الأخيرة لكأس أوروبا البرتغال (2016)، وبطلة العالم 2010 إسبانيا (2008 و2012) اللتين تلتقيان اليوم أيضا في سوتشي. ويدرك المغرب وإيران جيدا أهمية النقاط الثلاث في مواجهتهما؛ كونها ستمكن الفائز من تعزيز حظوظه في بلوغ الدور الثاني. وتكتسي المباراة أهمية كبيرة على الخصوص لأسود الأطلس الذين عادوا إلى العرس العالمي للمرة الأولى منذ 1998 والخامسة في تاريخهم بعد 1970 و1986 و1994. وحقق المغرب مشوارا رائعا في التصفيات، حيث تأهل عن مجموعة صعبة ضمت على الخصوص ساحل العاج القوية، والتي تغلب عليها في عقر دارها (2 - صفر) في الجولة الأخيرة الحاسمة، كما أن شباكه لم تستقبل أي هدف طوال التصفيات.

ويدين المغرب بتألقه إلى رونار الذي غرس في لاعبيه أخلاقيات العمل الدءوب والانضباط الدفاعي بقيادة مواهب مخضرمة على رأسها مبارك بوصوفة ويونس بلهندة ومنير الأحمدي والمهدي بنعطية، وأخرى واعدة على غرار حكيم زياش وأشرف حكيمي وحمزة منديل.

من جهتها، تدخل إيران المونديال على خلفية المعاناة في التحضيرات للعرس العالمي، بعد إلغاء مباراتين دوليتين وديتين ضد اليونان وكوسوفو، حيث اكتفت بمواجهة اوزبكستان (1 - صفر) في 19 مايو الماضي وتركيا (1 - 2) في 28 منه، وليتوانيا (1 - صفر) في 8 يونيو الجاري. كما أن شركة “نايكي” للمستلزمات الرياضية رفضت تزويد المنتخب الإيراني بالأحذية الرياضية احتراما للعقوبات الاقتصادية المفروضة على الجمهورية الإسلامية.