+A
A-

سمو الشيخ خليفة بن علي: إعلان 3 مايو من كل عام يوم تراث المحافظة الجنوبية

تفضلت سمو الشيخة مريم بنت سلمان آل خليفة فشملت برعايتها الكريمة حفل تدشين مبادرة المحافظة الجنوبية بعنوان “الجنوبية عز وتاريخ”، إذ كان في مقدمة استقبال سموها محافظ الجنوبية سمو الشيخ خليفة بن علي آل خليفة، في قاعة الشيخ عبدالعزيز بن محمد آل خليفة بجامعة البحرين، بحضور عدد من الوزراء وكبار المدعوين وجمع غفير من وجهاء وأعيان المحافظة الجنوبية.

وتأتي هذه المبادرة المميزة تقديرا وعرفانا لتاريخ وتراث المحافظة الجنوبية، التي اهتم سمو المحافظ بتعزيز أواصرها وتوثيق مكانتها في المملكة، منذ وصول سموه لرأس هرم المحافظة الجنوبية.

وبعد وصول سمو راعية الحفل، قدمت راعية الحفل الإعلامية شيخة الشعلان كلمة ترحيبية أنيقة، أعقب ذلك تلاوة عطرة من القرآن الكريم للمقرئ صلاح عمر.

عراقة وتراث

وألقى بعدها محافظ الجنوبية سمو الشيخ خليفة بن علي آل خليفة كلمة قال فيها “إنه من دواعي سروري وفخري أن أرحب بكم اليوم أجمل ترحيب وسط أجواء وطنية تراثية، نحتفي من خلالها بعراقة وتراث محافظة تعد الأكبر على مستوى مملكة البحرين، وبتاريخ وتراث مدينة الرفاع التي يفوق تاريخها أكثر من مئتي عام من العطاء والخير والنماء”.

وأضاف سموه “إن المحافظة الجنوبية تمضي قدمًا نحو التقدم والنمو والازدهار، في ظل التوجيهات السديدة والقيادة المباركة من لدن عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ورئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة”.

مبادرة استثنائية

وقال سموه “إن هذه التوجيهات الكريمة هي أساس النهج الذي تسير عليه المحافظة الجنوبية بالتواصل مع المواطنين لتلبية احتياجاتهم والاستجابة لتلك الاحتياجات، وفي ظل الافتتاح القريب للعديد من المشاريع السياحية والاستثمارية والخدمية الضخمة في المحافظة الجنوبية؛ مما يدل على أن المحافظة هي الوجهة الأولى للتنمية والبناء في البحرين. وتتبنى المحافظة مبادرة استثنائية لحفظ تاريخها وتراثها تحت شعار (الجنوبية عز وتاريخ) والتي ستتفضل سمو راعية الحفل حفظها الله بتدشينها اليوم بإذن الله”.

وتابع سموه “بهذه المبادرة تسعى المحافظة بالتعاون مع الجهات الحكومية والخاصة لتطوير الشواهد والمواقع التاريخية للمحافظة، وتدوين وتوثيق تاريخ وتراث المحافظة الجنوبية عبر الكتب والأفلام، وتبني الخطوات اللازمة للحفاظ على الموروثات الشعبية في المحافظة الجنوبية من الانقراض، والاندثار”.

رموز العطاء

وأردف سموه “إن تاريخ المحافظة الجنوبية لشاهد على ما يتم تقديمه من إسهامات جليلة وعطاءات جزيلة لمحافظة العز والتاريخ وأهاليها البواسل، فما من مناسبة إلا وسموكم حاضرة بين أهالي محافظتكم للمشاركة في الأفراح أو المواساة في الأحزان. كم بيت وكم سطر كتبتموه حبًا لرفاع العز، وكم بيت وكم مجلس نهل من فيض جودكم وبحر عطائكم، فنهلتم من كنف والدكم الشيخ سلمان ووالدتكم الشيخة موزة، فأنتم وريثة العز والكرامة ومحافظتكم محافظة الشهامة والعراقة”. وقال سموه “اسمحوا لي نيابة عن محافظتي الجنوبية ومدينتي الرفاع أن نعبر عن بالغ تقديرنا واحترامنا لسمو الشيخة مريم بنت سلمان آل خليفة، وإننا عاجزون عن الشكر لكل ما تقدمونه من دعم ورعاية لنا فسموكم رمز من رموز العطاء ونتشرف بقيامكم اليوم بتدشين مبادرة (الجنوبية عز وتاريخ) حفاظًا على تراثنا البحريني الأصيل وتوثيقًا لتاريخنا العريق”.

عز وتاريخ

وتابع سموه “بمناسبة تدشين سمو الشيخ مريم بنت سلمان آل خليفة هذه المبادرة الاستثنائية، وفرحة المحافظة بشرف استقبال سموكم، تعلن المحافظة الجنوبية أن اليوم الثالث من مايو هو (يوم تراث المحافظة الجنوبية) تقديرًا واحتراما لمكانة هذه المحافظة المرموقة؛ لتكون مناسبة نحتفل بها سنويًا على نطاق المحافظة”.

وأضاف “يسرني أن أنتهز هذه المناسبة بعد تدشينكم مبادرة (الجنوبية عز وتاريخ) أن أدعو الوزارات الحكومية والشركات في المحافظة الجنوبية وهيئة البحرين للثقافة والآثار بمشاركة المحافظة الجنوبية في هذه المبادرة الاستثنائية لإبراز تاريخ وتراث المحافظة الجنوبية”.

وقال سموه “أتقدم لسموكم الكريم بجزيل الشكر وعظيم الامتنان على قبول رعايتكم هذا الحفل وعلى تشريف سموكم لنا بالحضور، فرعاية ومباركة سموكم لنا اليوم شرف لا يعلوه شرف ووسام فخر تعتز به المحافظة الجنوبية، وأتوجه بالشكر للوزراء ولرئيس جامعة البحرين رياض يوسف حمزة وأعضاء الكادر الأكاديمي وطلبة جامعة البحرين، من هذا الصرح الأكاديمي التعليمي الشاهد على مخرجات العلم والتقدم والتطور والحضارة”.

واختتم سموه كلمته بالقول “الشكر كذلك لكل من شرفنا بالحضور اليوم وساهم في إنجاح هذا الحفل والشكر موصول لعموم أهالي المحافظة الجنوبية على دعمهم لنا والتي تشرفني خدمتهم، أسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقني وإياكم لكل ما فيه خير”.

ثم تفضلت راعية الحفل سمو الشيخة مريم بنت سلمان آل خليفة بالضغط على زر تدشين مبادرة (الجنوبية عز وتاريخ) إيذانًا بانطلاق المبادرة التي تبنتها المحافظة الجنوبية، عقب ذلك فيلم تاريخي تناول المعالم والشواهد التاريخية والقيم الكبيرة التي تمتاز بها المحافظة الجنوبية في مختلف المجالات والأصعدة والتي تمثل مصدر فخر واعتزاز لجميع أهالي المحافظة الجنوبية، تلى ذلك فقرة تراثية قدمتها طالبات من مدارس المحافظة الجنوبية لفن المرادة.

بعد ذلك قدم محافظ المحافظة الجنوبية سمو الشيخ خليفة بن علي بن خليفة آل خليفة هدية شكر وامتنان وتقدير إلى سمو الشيخة مريم بنت سلمان آل خليفة لرعاية سموها وتشريف الحفل، وفي نهاية الحفل تفضلت سمو الشيخة مريم بنت سلمان آل خليفة بكتابه عبارة الانطلاقة لرسالة العز التي أعدتها المحافظة الجنوبية تخليدا لهذه المبادرة كجانب يوطد معاني الولاء والانتماء من قبل أهالي المحافظة الجنوبية عبر الكلمات لجلالة الملك الملك وسمو رئيس الوزراء وسمو ولي العهد.