+A
A-

المنامة يبطل عودة الأهلي ويقترب من حسم درع السلة

أظهر فريق المنامة (حامل اللقب) شخصية البطل، وأبطل عودة فريق الأهلي مكررًا انتصاره عليه للمرة الثانية على التوالي بنتيجة (78/74)، في المواجهة التي جمعتهما مساء أمس (الأحد)، على صالة مدينة خليفة الرياضية، ضمن الجولة الثانية من سلسلة نهائيات دوري زين الدرجة الأولى لكرة السلة، وسط حضور جماهيري كبير.

وجاء رئيس مجلس إدارة الاتحاد البحريني لكرة السلة سمو الشيخ عيسى بن علي بن خليفة آل خليفة في مقدمة الحضور في اللقاء، إلى جانب رئيس الاتحادين العربي والإماراتي إسماعيل القرقاوي.

وبذلك اقترب المنامة من المحافظة على درع الدوري للموسم السادس على التوالي والـ 22 في تاريخه، إذ تتبقى 3 مباريات ويكفيه الفوز في لقاء واحد منها للفوز ببطولة الدوري، في الوقت الذي باتت فيه مهمة الأهلي معقدة إلى حد كبير، إذ يجب عليه الفوز في مباراتين متتاليتين لإيصال النهائي للمباراة الفاصلة الحاسمة.

الأهلي فاز في الربع الأول 20/12، ثم قلص المنامة النتيجة بفوزه في الربع الثاني 27/20، وحافظ على تقدمعه بفوزه في الربع الثالث 25/18، قبل أن يفوز الأهلي في الربع الأخير 16/14.

الشوط الأول

بدأ المنامة المباراة بتشكيلة ضمت كلا من محمد كويد وحسن نوروز وأحمد نجف وأحمد عزيز والأميركي واين.

فيما بدء الأهلي بتشكيلة ضمت حسين شاكر وكاظم ماجد وحسن العربي وصباح حسين والأميركي لورن وودز.

وجاءت بداية المباراة برتم فني منخفض رغم سرعة الأداء التي بدأ بها الفريقان، قبل أن يبسط الأهلي سيطرته على مجريات الربع الأول بفضل قوة القبضة الدفاعية والأداء الجماعي، فيما هي البداية الأسوء للمنامة؛ نظرا لغياب التركيز في إنهاء الهجمات.

ومنح أحمد عزيز المنامة عصا التقدم بثلاثية، رد عليها الأهلي بـ 8 نقاط متتالية من حسين شاكر وكاظم ماجد ولورن أخذ بها الأفضلية منتصف الربع 8/2، مستغلا أخطاء التمرير والاستلام المتكررة للمنامة في الهجوم.

وأجرى مدربا الفريقين تغييرات على التشكيلتين، إذ دفع مدرب المنامة بمحمد حسين فيما دفع مدرب الأهلي بهشام سرحان.

ورفع الأهلي نقاطه منتصف الفترة إلى 10 نقاط فيما ظل المنامة على النقطة الثالثة، ليتدخل مدربه بالوقت الفني.

وأعطى الدفاع القوي للأهلي وسيطرته على معظم الكرات المرتدة من الحلق، والأداء الجماعي في الهجوم الفريق فرصة رفع الفارق لـ 11 نقاط بواقع 18/7، قبل أن يحسم الربع لمصلحته بنتيجة 20/12.

وواصل الأهلي بسط أفضليته على الربع الثاني بواسطة الدفاع القوي والأداء الجماعي وعزز تقدمه مطلع الربع الثاني بثلاثيتي كاظم ماجد وحسين شاكر 28/14، وحافظ على الفارق نفسه منتصف الربع 34/19.

في المقابل، عوّل المنامة على التصويب البعيد بعد أن وجد لاعبوه صعوبة في الاختراقات بسبب الدفاع المحكم الذي فرضه منافسه خلال الشوط.

وتحصل محترف المنامة واين على الخطأ الثالث، ليضطر مدرب الفريق لإراحته حتى نهاية الشوط.

وشهد أداء الأهلي في الدقائق الثلاث الأخيرة للربع تراجعا ملحوظا مقابل انتفاضة منامية قلّص بها الفارق لنقطة واحدة مع نهاية الشوط الأول الذي انتهى أهلاويا بنتيجة 40/39.

الشوط الثاني

ضرب المنامة بقوة مطلع الشوط الثاني حينما استعاد التقدم لأول مرة منذ الربع الأول 45/40؛ ليتدخل مدرب الأهلي بالوقت الفني سريعا لإيقاف المد الهجومي للمنامة.

واحتاج الأهلي لأكثر من 3 دقائق لافتتاح نقاطه في الربع الثالث، استغلها المنامة لتعزيز الفارق 51/40.

وخسر المنامة خدمات حسن نوروز لاستكماله الأخطاء الشخصية الخمسة منتصف الربع.

الأهلي أعاد تقريب الفارق لـ6 نقاط بثلاثية علي عقيل (55/49)، ليتدخل مدرب المنامة ميلاد بالوقت الفني، ورد عليه “الابن” علي ميلاد بثلاثية ثانية قلص بها الفارق لـ3 نقاط (55/52).

وحافظ المنامة على تقدمه بالفارق نفسه في باقي فترات الربع، قبل أن يختتم الربع بثلاثية محمد كويد (64/58).

وحافظ الأهلي على توازنه في الربع الأخير، وتمكن من تقليص الفارق لنقطة واحدة في 3 مناسبات كلما عزز فيها المنامة تقدمه آخرها 70/69 منتصف الربع، غير أن المنامة لم يدع المجال لمنافسه للتعديل أو التقدم، إذ واصل الأزرق أفضليته على مستوى النتيجة.

وأضاع لاعبو الفريقين العديد من الفرصة السهلة للتسجيل من مختلف المواضع، غير أن النتيجة دامت للمنامة الذي حسم فوزا صعبا بـ 78/74.