+A
A-

مطار البحرين يستهل العام بتراجع عدد المسافرين 4 %

سجلت مؤشرات مطار البحرين الدولي أداء سلبيا من حيث عدد الرحلات والمسافرين والشحن في مستهل العام 2018. وتراجع عدد المسافرين عبر مطار البحرين الدولي في شهر يناير 2018 بنسبة 4 % مقارنة مع نفس الشهر من العام 2017. وبينت إحصاءات حديثة لوزارة المواصلات والاتصالات أن عدد المسافرين في يناير الماضي بلغ 735.3 ألف مسافر، إذ تتضمن الأرقام أعداد القادمين والمسافرين والترانزيت.

وأوضحت البيانات هبوطا كبيرا في عدد المسافرين عبر الترانزيت وذلك بنسبة 70 % ليبلغوا نحو 1.7 ألف مسافر في 2017، مقارنة بـ 6 آلاف مسافر في نفس الفترة من العام السابق له.

وبخصوص الرحلات الجوية، أشارت البيانات إلى ارتفاع حركة الطائرات لتبلغ عدد الطائرات المقلعة والتي حطت في المطار 7.96 رحلة جوية في يناير 2018 مقارنة مع 8.44 رحلة جوية في ذات الفترة من العام السابق.

أما فيما يتعلق بحركة الشحن الجوي، فأظهرت البيانات تراجع كميات البضائع والطرود التي أقلتها الطائرات عبر مطار البحرين الدولي بنسبة 3 % في شهر يناير الماضي، لتصل إلى 51.1 ألف طن. وعن أداء شركة البحرين لتزويد وقود الطائرات (بافكو)، أوضحت الإحصائيات أن مبيعات الشركة ارتفعت في يناير الماضي، إذ تم تزويد الطائرات بكميات وقود بلغت 12.19 مليون جالون بزيادة قدرها 5 % مقارنة مع نفس الفترة من العام 2017.

وبدأت البحرين مشروع لتوسعة مطارها الدولي ليستوعب 14 مليون مسافر سنوياً، في الوقت الذي يستقبل فيه المطار في الوقت الراهن قرابة الثمانية ملايين مسافر، وستبلغ قيمة التوسعة نحو 1.1 مليار دولار، إذ ستساهم الإمارات العربية المتحدة في تمويل غالبية هذه الكلفة، حيث انجزت البحرين ثلثي أعمال توسعة مبنى المسافرين. يذكر أن مطار البحرين الدولي استقبل العام الماضي 8.5 مليون مسافر بتراجع سنوي يقدر بنحو 3 %.