+A
A-

المؤيد: 21.5 مليون دينار لمشاريع “فنادق الخليج” بالبحرين

كشف رئيس مجلس إدارة مجموعة فنادق الخليج فاروق المؤيد عن المجموعة ستقوم بعملية تجديد كاملة لمركز الخليج للمؤتمرات بنحو 4.5 مليون دينار، حيث سيتم إغلاق المركز قبل شهر رمضان على أن تكتمل أعمال التجديد في أكتوبر المقبل. وأوضح المؤيد للصحافيين على هامش انعقاد الجمعية العامة العادية للمجموعة أمس أن المجموعة ستستمر في التوسع في حافظة أعمالها داخل البحرين، حيث ستقوم بافتتاح مبنى “أجنحة الخليج الفاخرة – الجفير” في يوليو المقبل، وقد بلغت تكلفة المبنى 10 ملايين دينار.

وأشار إلى أن المجموعة بصدد الانتهاء من تجديد شامل للغرف في فندق كراون بلازا الذي سيفتتح يوم الأحد 18 مارس الجاري، ورصدت ميزانية تجاوزت 7 ملايين دينار لأعمال التجديد.

وفيما يتعلق بخطط توسعية لإنشاء فندق في مجمع كراون بلازا، أوضح المؤيد أن هذه الخطط تم إيقافها بسبب التنافسية بين الفنادق وانخفاض أسعار الغرف، مؤكدًا عدم إمكان إنفاق 40 أو 50 مليون دينار على إنشاء فندق مع تراجع أسعار الغرف الفندقية.

وأضاف المؤيد أن المجموعة تواصل عملية التوسع الخارجي في قطاع الفنادق في دبي وقطاع التجزئة في سريلانكا، مبينًا أن الأعمال الإنشائية للمشروع لم تبدأ في دبي حتى الآن، إلا أنه من المتوقع أن تنتهي قبل “اكسبو دبي 2020” بنحو 3 أشهر، وبتكلفة 40 مليون دينار. أما في سريلانكا، فإن المشروع جاهز وسيبدأ العمل خلال شهرين، وتبلغ تكلفته مليون دينار.

وصادقت الجمعية العامة العادية للمجموعة على توزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 30 % من رأس المال المدفوع، أي ما قيمته نحو 6.78 مليون دينار، بواقع 30 فلسا للسهم الواحد، وسيتم البدء بتوزيع الأرباح النقدية من تاريخ 19 مارس الجاري.

كما وافقت الجمعية على تخصيص مبلغ 1.027 مليون دينار تقريبًا إضافي للاحتياطي القانوني. وكذلك تخصيص مبلغ 213.78 ألف دينار تقريبًا للأعمال الخيرية، و10 آلاف دينار لدعم المؤسسات الأكاديمية والبحثية والتسويقية، وتدوير نحو 1.18 مليون دينار كأرباح مستبقاة ترحل للسنة المقبلة.

وبخصوص انتخاب الجمعية أعضاء المجلس الإدارة للأعوام الثلاثة المقبلة، فقد عينت شركة ممتلكات ممثلا عنها، وهما (بيتر كوك، وأحمد جناحي)، وممثل واحد عن شركة أصول هو خالد حسين تقي، وفاز 7 أعضاء من مجلس الإدارة بالتزكية لعدم تقدم أحد آخر، وهم (فاروق المؤيد، خالد كانو، فوزي كانو، محمد بوزيزي، محمد حسين يتيم، عادل المسقطي، وجاسم عبدالعال).

وقررت الجمعية العمومية ترشيح فوزي كانو نائبًا لرئيس مجلس الإدارة.

وحققت المجموعة إيرادات إجمالية بلغت 3 7.261 مليون دينار 2017 مقارنة بـ 36.377 مليون دينار للفترة نفسها 2016 بزيادة قدرها 884,543 دينار بما يعادل 2.43 %. وبلغت أرباح المجموعة 11.04 مليون دينار للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2017 مقارنة بـ 10.01 مليون دينار للفترة نفسها  2016 بزيادة قدرها 1.03 مليون دينار، أي بنسبة قدرها 10.3 % (قبل تضمين أرباح العام السابق بارباح مؤقتة لمرة واحدة وقدرها 6.126 مليون دينار).

وأبرز المؤيد التحديات التي تواجه قطاع الضيافة، حيث شهد القطاع تدهورًا في نسبة الإشغال وانخفاض معدلات أسعار الغرف خلال السنوات الأربع الماضية. وتشير الأرقام المعلنة مؤخرًا من جانب محللي السوق “STR” إلى انخفاض في إيرادات الغرف المتاحة بنسبة 11.8 % في قطاع الفنادق بالبحرين، مع انخفاض نسبتي الإشغال ومتوسط أسعار الغرف خلال 2017.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي للمجموعة جارفيلد جونز “حققت المجموعة نتائج إيجابية في 2017 عموما، ولكن التراجع السائد في مستوى أداء قطاع الضيافة هو مصدر قلق حقيقي”.

وأضاف أن المجموعة بصدد الانتهاء من تجديد شامل للغرف في فندق كراون بلازا، وستقوم خلال 2018 بعملية تجديد كاملة لمركز الخليج للمؤتمرات وكذلك تجديد مطاعم الواحة، ولابرجولا، وقاعة شيرلوك هولمز، ومطعم فيوشنز في فندق الخليج.

وأضاف “لقد قمنا بتوقيع اتفاقية تعاون مع الشيف الإيطالي العالمي “جيانكارلو بيربليني” الحائز أكثر من مرة على نجمة ميشلان ستار، والذي سيقوم بقيادة فريق العمل بمطعم الفندق الإيطالي “لابرجولا” بالشراكة مع فندق الخليج، وسيتم إعاده افتتاحه بعد التجديدات باسم “لابرجولا باي بيربليني”.

وبالنسبة لأعمال التجديد التي ستنفذ في مطعم فيوشنز، أوضح جارفيلد “سيتم إعادة افتتاح المطعم تحت إشراف أحد طهاة فندق الخليج من الشباب الموهوبين الشيف البحرينية “تالة بشمي” بمسمى “فيوشنز باي تالة”.