+A
A-

“فنتك بيه البحرين” تربط “المالية الرقمية” الخليجية بأميركا وآسيا

قال الشريك المؤسس في شركة تاب بيمنتس الكويتية علي أبو الحسن، إن حاضنة “فنتك بيه البحرين” ستسهم في ربط خدمات القطاع المالي الرقمية بين دول الخليج العربي انطلاقا من البحرين مع أميركا عن طريق نيويورك ومع آسيا عبر سنغافورة.

واعتبر الحاضنة خطوة تمثل منصة متقدمة جداً في عالم تطوير البنية التحتية للمدفوعات الالكترونية التي تتطور يومياً على المستوى العالمي. وأضاف أبو الحسن أن مشاركة “تاب بيمنتس” في تأسيس الحاضنة، تأتي ضمن دورها في تنمية حركة التطور التي تشهدها منظومة المدفوعات في المنطقة.

وأكد أن البحرين مصممة للاستفادة من الفرص التي توفرها أسواق دول مجلس التعاون الخليجي، خصوصاً مع وجود مؤسسات مالية عريقة وبيئة تنظيمية محلية قادرة على الاستجابة السريعة لمتغيرات القطاع المطردة.

وبين أن المدفوعات الرقمية باتت استثماراً في المستقبل لا يمكن التخلي عنه، موضحا أن قطاع الخدمات المالية يواجه فترة من التحولات الجذرية المثيرة، الأمر الذي يجلب معه التحديات وفرصا واسعة للمنطقة على مستوى دولي.

وجاءت تصريحات أبو الحسن بحسب ما نقلت “القبس” الكويتية، بمناسبة مشاركة تاب بيمنتس بتأسيس مبادرة مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين، كأول حاضنة خليجية تدعم شركات التكنولوجيا المالية المحلية والعالمية تحت رقابة البنك المركزي البحريني.

وفي هذا الخصوص، أفاد أبو الحسن أن دور شركته كمؤسس في فنتك بيه البحرين، دعم مبادرات إقليمية لتطوير وابتكار التكنولوجيا المالية في المنطقة، موضحاً أن الحاضنة تدعم الشركات المتخصصة في التكنولوجيا المالية، تحت رقابة البنك المركزي البحريني عبر برنامج الساندبوكس وتعاون مجلس التنمية الاقتصادي في البحرين.

وأضاف أن غالبية التعاملات التي تتم في العالم اليوم، نقدية، مشيراً إلى وجود مساحة واسعة للتحول ونمو المدفوعات غير النقدية.

وقال أبو الحسن إن الكويت تصنف ضمن الدول الخمس الأولى على مستوى العالم التي حققت نسبة عالية في التعاملات غير النقدية، منوهاً بأن سوق مدفوعات المنطقة عبر الأون لاين ما زالت في مراحلها الأولى، ما يزيد قدرتها للتحول بقوة، لاسيما في ظل وجود معدلات عالية لانتشار الإنترنت والهواتف الذكية.

وأوضح أن الجهات المختصة التي تطالع تقنيات البلوك شين باهتمام تتبنى حالات استخدام مختلفة في هذه التعاملات، لافتاً إلى أنه مع الوقت ستصبح هذه الجهات أكثر خبرة ومعرفة بكيفية تطبيق آخر تقنيات البلوك شين في مستقبل عمليات الدفع الإلكتروني.

وأضاف أبو الحسن أنه كلما انتشرت عمليات الدفع عن طريق الأون لاين من الطبيعي ستزداد المخاطر، ومن أجل إدارة المخاطر يلعب دور إنترنت الأشياء IOT دوراً في تحديد مستوى المخاطرة التي يتعرض لها الناس.

يشار إلى أنه تم إطلاق حاضنة فنتك بيه البحرين خلال فترة المؤتمر المالي الخليجي لـ 2018 الذي عقد في المنامة في الفترة بين 21 إلى 22 من الشهر الجاري، استقطب ما يقارب 700 متخصص إقليمي ودولي في الخدمات المالية، ناقشوا الابتكار والتكنولوجيا المتطورة المؤدية للتحولات الجذرية في القطاع المالي.

وجمع المؤتمر بين الممولين والاقتصاديين والمستثمرين والمصرفيين وصانعي السياسات في المنطقة حول العالم لمناقشة التحديات والفرص المستقبلية للقطاع المالي الدولي، حيث بحثوا الانعكاسات الدولية على القطاع المالي في دول مجلس التعاون الخليجي مع التركيز بشكل أساسي على الابتكارات مثل التكنولوجيا المالية، وسلاسل الكتل الرقمية بلوكشين، والذكاء الاصطناعي والبيانات الكبيرة.

وبين أبو الحسن أن قطاع الخدمات المالية يواجه فترة من التحولات الجذرية المثيرة، الأمر الذي يجلب معه التحديات والفرص على المستوى الدولي.

وبين أن المؤتمر بحث استمرار الاندماج بين الخدمات المالية والتكنولوجيا المتطورة في دول مجلس التعاون الخليجي مع مشاركة المصارف وكبار صناع القرار والشركات الرائدة في التكنولوجيا المالية في منطقة الشرق الأوسط ومن جميع أنحاء العالم.