+A
A-

الشيخ محمد بن عيسى: 5 ملايين دينار إجمالي الاستثمارات بـ 3 مسرعات أعمال

قدر رئيس مجلس إدارة صندوق العمل “تمكين” الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة إجمالي الاستثمارات في تأسيس 3 مسرعات للأعمال الناشئة في البحرين بـ 5 ملايين دينار، وذلك خلال فترة تتراوح ما بين 4 و5 أعوام. وأوضح الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة للصحافيين على هامش مؤتمر صحافي عقد أمس الأول للإعلان عن فعاليات أسبوع البحرين للمشاريع الناشئة أن “تمكين” بدأت في إنشاء أول 3 مسرعات أعمال (“نست” و”فلات 6 لابز” و”برينك”)، وكذلك المساهمة في “صندوق الصناديق”، وهذه تعد أول بوادر تجربة في دعم الاستثمار بمبالغ صغيرة نسبيًا.

وأكد أن الباب مفتوح لإنشاء مسرعات أعمال أخرى، إلا أننا نرغب في معرفة الدروس وكيفية تحسين وتطوير الدعم المقدم للمسرعات الثلاث المنشأة، مؤكدًا زيادة عدد مسرعات الأعمال مستقبلا.

وأشار إلى أن “تمكين” لديها برامج ومشاريع أخرى تتماشى مع إستراتيجيتها، وتتجاوب مع الاحتياجات، إلا أنه فضل عدم الإفصاح عنها.

ونشر بالجريدة الرسمية مؤخرًا إرساء مناقصة دعم صندوق العمل في تأسيس مسرعات الأعمال الناشئة في البحرين على شركة (BRINC LTD) بنحو 1.8 مليون دينار، و(NEST MANAGEMENT) بقرابة 895 ألف دينار، ما مجموعه 2.7 مليون دينار تقريبًا. وكان مجلس المناقصات والمزايدات طرح مناقصة لـ “تمكين؛ من أجل تقديم الدعم في تأسيس مسرعات الأعمال الناشئة في البحرين تقدم لها 3 عطاءات.

ويشار إلى أن “صندوق الصناديق” هو صندوق استثماري يستثمر في صناديق تدخل في رأس المال المخاطر، وتختار شركات تستثمر في رأس المال؛ من أجل تحقيق أرباح بعد نمو هذه الشركات، ويقدر حجمه بـ 100 مليون دولار، ومن المتوقع الانتهاء من عمليات الاكتتاب فيه بالكامل قريبًا.

وعلى صعيد آخر، أوضح الشيخ محمد بن عيسى أن “تمكين” تدعم المواطنين من أصحاب الأفكار، (...) وتقدم برامج لتطوير المهارات الوظيفية والارتقاء بالعمل للموظفين مثل برنامج احترف وغيرها من البرامج التجريبية، إضافة إلى تقديم باقة من الخدمات لرواد الأعمال، مشيرًا إلى أنهم مستعدون لإنشاء برامج جديدة لسد أية ثغرات في باقة الخدمات في حال وجود نقص، لافتًا إلى أن النمو المحقق نتيجة لعزم الشباب البحريني للدخول في سوق التجارة وريادة الأعمال.

ومعلوم أن “تمكين” تركز على تقديم الاستشارات والدعم الغير مادي إلى جانب الدعم المادي لاستكمال بيئة الأعمال لدعم المؤسسات الناشئة، والتي يبلغ عدد نحو 60 شركة ناشئة، وتحصل على أكثر من 50 % من الدعم المقدم من “تمكين”.

وفيما يتعلق بالمخالفات المرتكبة، أكد الشيخ محمد أن عملية محاربة الفساد والتلاعب مستمرة، وهذه النسبة قد تنخفض أو ترتفع، (...) للأسف لن نقضي عليها، ولكن يجب أن نمتلك وعيا بعملية الفساد والتلاعب، مؤكدًا “أننا نعمل على الاستمرار بمحاربتها، وقد انخفضت نسبتها، إلا أننا لن تتهاون في محاربتها، وسنويًا نحول عددا من الأشخاص إلى الجرائم الاقتصادية التي تقرر تحويلهم إلى النيابة من عدمه، والنيابة بدورها بعد ذلك تقرر رفع القضية من عدمه”.