+A
A-

1.6 % ارتفاع التضخم في يناير

ارتفع معدل التضخم في البحرين خلال شهر يناير من العام الجاري 2018 بنسبة 1.6 %، قياسًا بشهر ديسمبر من العام الماضي 2017، حيث بلغ الرقم القياسي لأسعار المستهلك 130.5 نقطة خلال شهر يناير من العام 2018 مقارنة بـ 128.4 نقطة خلال شهر ديسمبر من العام 2017.

ووفقًا لأحدث بيانات أصدرها الجهاز المركزي للإحصاء والمعلومات، فإن أهم المجموعات التي شهدت ارتفاعًا في أسعارها خلال شهر يناير من العام 2018 قياسًا بشهر ديسمبر من العام الماضي، هي: مجموعة “النقل” بنسبة 13 % وذلك بعد تعديل أسعار البنزين بشقيه الممتاز والجيد للعام 2018، ومجموعة “المشروبات الكحولية والتبغ” بنسبة 35.8 % وذلك عقب فرض الضريبة الانتقائية على سلعة التبغ.

وأظهرت البيانات ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المستهلك خلال شهر يناير الماضي بنسبة 2.8 % مقارنة بشهر ديسمبر الماضي، حيث بلغ الرقم القياسي لأسعار المستهلك 130.5 نقطة مقارنة بـ 127 نقطة خلال شهر ديسمبر الماضي.

يذكر أن الرقم القياسي لأسعار المستهلك ومعدل التضخم الصادر من هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية يتبع منهجية دقيقة، كما يعتمد على سلة من السلع والخدمات مقدرة بطريقة أكثر شمولا وتتيح إمكان احتساب هذه المؤشرات بالدقة اللازمة، وهو بهذه المواصفات الفنية والمنهجية الدقيقة يشكل المصدر الوحيد المعتمد لمراقبة تطورات الأسعار ومعدلات التضخم في البحرين.

وقد اختيرت عينة البنود الداخلة في سلة الرقم القياسي لأسعار المستهلك من واقع بيانات مسح دخل ونفقات الأسرة 2005 / 2006. أما بالنسبة لعينة المصادر التي تجمع منها الأسعار، فقد روعي عند اختيارها أن تكون مصادر تمثيلية، أي أنها تمثل نقطة شراء لشريحة كبيرة من المستهلكين في المملكة، مع الأخذ بالاعتبار التوزيع الجغرافي للمصادر داخل المملكة، حيث يتم تغطية 476 سلعة مرجحة، وتختلف دورية جمع البيانات بين المجموعات السلعية وذلك وفقاً لتغير أسعار أصناف السلع في كل مجموعة.