+A
A-

البحرين الثالثة عربيا في تنمية المواهب

احتلت البحرين الترتيب الثالث عربيا والـ 38 عالميا في مؤشر تنافسية وتنمية المواهب العالمي (GTCI) لعام 2018، الذي تصدره كلية أنسياد ومعهد ريادة رأس المال البشري في سنغافورة وشركة أديكو.

وجاءت الإمارات العربية المتحدة في الترتيب الأول عربيا والـ 17 عالميا فيما سجلت قطر الثانية عربيا والـ 23 على مستوى العالم.

ويقيس المؤشر القدرة التنافسية لنحو 119 دولة حول العالم على أساس نوعية المواهب التي يمكن خلقها وجذبها والحفاظ عليها، الأمر الذي يسهم ويساعد الدول على رصد تطورها وتقدمها ومقارنة أدائها باقتصاديات الدول الأخرى.

ويعتمد المؤشر على العديد من المقاييس أهمها كفاءة الحكومة والمناخ التنظيمي لديها، والاستقرار السياسي والاجتماعي، والعلاقة الرابطة بين الحكومة والنشاط التجاري، وسهولة التوظيف واستخدام التكنولوجيا، والمناخ بين النشاط التجاري وسوق العمل، وجودة التعليم ومخرجاته، والانفتاح على العالم، واستقطاب الكفاءات، وشكل المعيشة، والمهارات التي يتمتع بها الأفراد الذين ينتمون للدولة. وجاءت المملكة العربية السعودية بالمركز الرابع عربيا والـ 41 عالميا، ثم الأردن الخامس عربيا والـ 50 عالميا، تلاه سلطنة عمان السادسة والترتيب 56 ثم لبنان السابعة والـ 60 فالكويت الثامنة والـ 65 عربيا وعالميا على التوالي.

وانتقد (علّق) تقرير مصاحب للمؤشر على موقع الكويت وسلطنة عمان كيف أنهما خارج الدول الخمسين الأوائل، رغم أنهما ضمن مجموعة الدول ذات الدخل المرتفع.

وعلى مستوى العالم، حافظت سويسرا على ترتيبها بالمركز الأول، تلتها سنغافورة ثم أميركا فالنرويج، والسويد، وفنلندا والدنمارك، ثم بريطانيا، وهولندا، ولوكسمبورغ.