+A
A-

الجبير: حزب الله إرهابي ولا سلام بلبنان إلا بنزع سلاحه

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، امس الجمعة، إن حزب الله منظمة إرهابية ولن ينعم لبنان بالسلام إلا بنزع سلاحه. حذر الجبير، من أن تتحول “جميع الأطراف في لبنان إلى رهائن لدى حزب الله وبالتالي لدى إيران”، ما لم يتم نزع السلاح من حزب الله وتحويله لحزب سياسي.

وأضاف: “نؤمن بأن حزب الله منظمة إرهابية، وينبغي نزع سلاحه بموجب اتفاق الطائف، إذ لا يمكن أن تكون هناك ميليشيا مسلحة تعمل خارج دولة القانون”.

وتابع :”إذا لم يتخلى الحزب عن سلاحه ويصبح حزبا سياسيا، فإن كل الأطراف ستكون رهائن في أيديه، أي في أيدي إيران، وهذا أمر غير مقبول لنا أو للبنانيين”.

وأشار الجبير إلى أن حزب الله وضع الكثير من العراقيل أمام رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري، و”اختطف النظام المصرفي في لبنان لغسيل الأموال، واختطف الموانئ لتهريب المخدرات، وتدخل في اليمن والبحرين وسوريا”.

وشدد الجبير على أن بلاده ضد اختطاف الحزب للحكم في لبنان، قائلا: “نحن ضد إرهاب حزب الله وتدخله في شؤون الدول الأخرى، ونؤمن بأن لبنان لن يرى السلام أو الأمن ما لم يتخلى الحزب عن سلاحه ويصبح حزبا سياسيا”.

وعن الخطوات التي تتخذها السعودية في هذا الإطار، قال الجبير: “نحاول التواصل مع أصدقائنا وحلفائنا لنرى ما الذي يمكن فعله لإعادة الموقف في لبنان كما كمان عليه في السابق، فلا يمكن أن تكون هناك أزمة في لبنان كل شهر بسبب الحزب أو لأن إيران قررت ذلك”. من جانبه، قال رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري في تغريدة على حسابه على تويتر “إن إقامتي في السعودية للتشاور حول مستقبل لبنان وعلاقته بمحيطه العربي”.

وأضاف الحريري أن “كل ما يشاع خلاف ذلك من قصص حول إقامتي ومغادرتي أو يتناول وضع عائلتي لا يعدو كونه مجرد شائعات”. وكان الحريري أعلن في الرابع من نوفمبر من الرياض استقالته، مهاجماً التدخلات الإيرانية في المنطقة، فضلاً عن تدخلات حزب الله في الدول العربية، ومعرباً عن خشيته على حياته من مخططات اغتيال قد تستهدفه.

من جهته، أعلن قصر الإليزيه، أمس الجمعة، أن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، سيستقبل رئيس الوزراء اللبناني المستقيل، سعد الحريري، في العاصمة الفرنسية باريس، ظهر اليوم السبت. وقال الإليزيه، في بيان، إن الحريري، الذي يستعد الجمعة لمغادرة العاصمة السعودية الرياض سيستقبل مع عائلته في القصر الرئاسي. وسعيا منه لإيجاد مخرج للأزمة اللبنانية، دعا ماكرون الحريري الأربعاء للتوجه إلى فرنسا مع أسرته لقضاء “بضعة أيام”، مشيرا إلى أنه قبل الدعوة.