+A
A-

631 مـليـون دينـار إنـفـاق السيـاحـة بالنصــف الأول

كشف الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض الشيخ خالد بن حمود آل خليفة عن حجم إنفاق السياحة الوافدة خلال النصف الأول من العام الجاري، حيث بلغ 631.4 مليون دينار، ومتوسط إنفاق الزائر 77 دينارا في اليوم / الليلة، مؤكدًا مساعي الهيئة الحثيثة لوضع البحرين على خارطة السياحة العائلية على الصعيدين الإقليمي والعالمي.
وأضاف الشيخ خالد بن حمود بأن إجمالي الليالي السياحية قد بلغت 4.7 مليون ليلة خلال النصف الأول العام الجاري، حيث بلغ متوسط مدة الإقامة للسائح 2.3 ليلة. وفيما يتعلق بمكان الإقامة، اختار 70 % من الزوار القادمين عن طريق مطار البحرين الدولي، و72 % من القادمين عن طريق جسر الملك فهد السكن في الفنادق.
واستعرضت الهيئة خلال مؤتمر صحافي أمس نتائج الإحصاءات السياحية للنصف الأول 2017، حيث اتضح من المسح السياحي زيادة عدد القادمين إلى المملكة بنسبة 3 % مقارنة بالنصف الأول من العام 2016، وشكل إجمالي السياح القادمين 6.1 مليون سائح، وشهدت السياحة الوافدة لأغراض سياحية ارتفاعًا ملحوظًا، حيث وصل عدد الزوار إلى 5.6 مليون زائر، أي بزيادة قدرها 14 % مقارنة بالنصف الأول 2016. ويأتي الإعلان عن المؤشرات السياحية ضمن الاتفاقية المبرمة ما بين هيئة البحرين للسياحة والمعارض وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية لتنفيذ مشروع مسح الإنفاق السياحي للسياحة المحلية والسياحة المغادرة لسنة 2017، تحت مظلة برنامج تطوير إحصاءات السياحة بالبحرين المبرم بين الهيئتين لسنة 2016 / 2017.
وقال الشيخ خالد إن أكثر من 80 % من السياح من السعودية ودول الخليج، والهيئة تركز على السياحة العائلية.
وبحسب العرض الذي تم استعراضه وحصلت “البلاد” على نسخة منه يرجع انخفاض متوسط إنفاق الزائر إلى تذبذب مؤشرات الربع الأول للعام 2017 في ضوء المؤثرات التي حدثت في السوق السياحية السعودية، حيث بلغ متوسط الانفاق في الربع الأول للعام 2017 نحو 65 دينارا في الليلة/ اليوم، بينما في الربع الثاني للعام 2017 عاد متوسط الانفاق إلى الارتفاع وحقق نحو 92 دينارا في الليلة / اليوم.
وأوضح الشيخ خالد أن مشروع الإحصاءات السياحية هو مشروع بالشراكة مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، ويعمل فيه نحو 40 موظفًا متفرغًا على مدار العام، والاستبانات تتم في جميع منافذ البحرين “جسر الملك فهد، مطار البحرين الدولي، وميناء خليفة بن سلمان”، وأيضًا يتم استبانة السياح في المجمعات والمعالم السياحية للحصول على الأرقام الدقيقة التي تفيدنا في الإحصاءات السياحية، (..)، وهي المرة الأولى التي يتم فيها جمع إحصاءات سياحية دقيقة.
وأكدت الهيئة أن نسبة الزائرين ارتفعت عن طريق جسر الملك فهد بنسبة 13 % ما يعادل 4.9 مليون زائر، وعبر مطار البحرين بنسبة 23 % ما يعادل 616.23 ألف زائر، وعبر ميناء خليفة بن سلمان بنسبة 44 %، أي نحو 43.191 ألف زائر. 
وعزا الشيخ خالد الزيادة في أعداد السياح الوافدين عبر الميناء بنسبة 44 % إلى “وجود برامج محددة للبواخر السياحية والدول التي ستزورها قبل عامين، وقد استلمنا طلبات من الكثير من شركات البواخر السياحية بعد زيارة العديد من المعارض المتخصصة، وتم استقطاب العديد من الشركات السياحية لموسم 2017”.
وأوضحت الهيئة أن أغراض الزيارة تفاوتت ما بين فئة الترفيه والعطلات بنسبة 57 % تلتها التسوق بنسبة 22 %، فيما حصلت كل من زيارة الأهل والأصدقاء، والأعمال والمؤتمرات على نسبة 9 % و7 % على التوالي، بينما جاءت السياحة العلاجية في المركز الأخير بنسبة 2 %، والأغراض الأخرى بنسبة 3 %.
وازدادت نسبة أنواع الرحلات الوافدة لأغراض سياحية خلال النصف الأول للعام 2017، حيث بلغت نسبة رحلات اليوم الواحد من دون مبيت 63 %، أي بما يعادل 635.454 ألف زائر / رحلة، بينما بلغت “الرحلات السياحية مع مبيت لليلة أو أكثر” 37 %. واختلف هيكل أنواع الرحلات عن النصف الأول للعام 2016، حيث زادات نسبة رحلات اليوم الواحد من 59 % خلال النصف الأول 2016، إلى 63 % خلال النصف الأول للعام 2017 بما يعادل 635.454 ألف زائر لكل رحلة. 
ويرجع السبب لزيادة رحلات اليوم الواحد عن رحلات المبيت إلى تأثر السوق السياحية السعودية؛ بسبب بعض القرارات المرتبطة بإلغاء البدلات وتخفيض الرواتب، والتي تم تنفيذها في مطلع 2017، ومن ثم تغير سلوك السفر للسائح السعودي سواء بتخفيض مدة الإقامة أو بالاقتصاد في النفقات، إلا أنه من المتوقع العودة إلي المعدلات الطبيعية بعد التراجع عن هذه القرارات، وهذا ما قد ظهرت بوادره في مؤشرات الربع الثاني للعام 2017.
وذكر الشيخ خالد أن هناك العديد من مشاريع البنية التحتية القائمة، وهنالك خطط لتطوير سواحل البحرين، وخطط للتطوير السياحي سيتم الإعلان عنها قريبًا.
وعلى صعيد متصل، قال الشيخ خالد بن حمود إن الهيئة افتتحت 7 مكاتب تمثيلية في كل من (السعودية، ألمانيا، بريطانيا، الصين، روسيا، فرنسا، والهند) منذ نهاية العام الماضي وبداية العام الجاري، وتهدف لمخاطبة المكاتب السياحية في هذه الدول لوضع البحرين في خططها الترويجية، وجميع هذه الدول لديها خطوط طيران مباشرة عدا الصين التي سيدشن لها خط مباشر، مضيفًا منذ دخولنا هذه الأسواق خلال الأشهر الستة الماضية “زاد عدد السياح بنسبة تتراوح ما بين 50 و60 % (...) كما استطعنا عبر المكاتب السياحية في البحرين من الترتيب لاستقطاب ألفي سائح دولي ابتداء من شهر نوفمبر المقبل، ونتوقع زيادتها في الفترة المقبلة”.