+A
A-

انشطار نقابة "جارمكو": 5 إداريين يتهمون الرئاسة بسحب 30 ألف دينار لسلال رمضانية.. ونائب الرئيس: رفض هدية "الاتحاد" وبيانكم تشهير

تشهد نقابة عمال شركة جارمكو (الدرفلة) خلافا بين فريقين، وتطور بعد نتائج انتخابات الأمانة العامة الجديدة للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين.

5 أعضاء بالمجلس الحالي للنقابة وقعوا بيانا بسطوا فيه 10 مخالفات على عمل قيادة النقابة، ومن بين الأعضاء الخمسة عضو بالأمانة العامة للاتحاد.

وطلبت "البلاد" ايضاحا من قيادة النقابة بشأن محتوى بيان الإداريين الخمسة. وجاء الرد من نائب رئيس النقابة أحمد كاظم.

وتنشر "البلاد" بيان الإداريين الخمسة ثم تعقيب نائب الرئيس على محتوى بيانهم.

بيان الخمسة

الاخوة والاخوات اعضاء الجمعية العمومية لنقابة عمال جارمكو.. تحية تملؤها الحب والامتنان لكم ولجهودكم من أجل المصلحة العامة.. ومن منطلق الشفافية ووجوب إعلامكم بما يجري من امور ومجريات تم اخفاؤها عنكم وانتم العنصر الأهم في الكيان النقابي الذي لطالما كنتم داعمين له والحفاظ عليه رغم الظروف التي مرت بها النقابة.. وكان واجب علينا أن نبين لكم المخالفات التي مارسها أعضاء مجلس إدارة نقابة عمال جارمكو بعد انتخابات الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين دون الرجوع لنا أو عقد اجتماع لأخذ القرار في كل الامور، بالرغم من جلوسنا لأكثر من مرة مع الاخ العزيز جعفر خليل، وطلبنا اصلاح ما يجري ولكن في كل مرة نتحصل على وعود سرعان ما يتم نقض ما تم وعدنا به وسنفرد لكم جزء بسيط من المخالفات والتي نرى من المهم والواجب علينا إخبار وإعلام اعضاء الجمعية العمومية بها:

أكثر من شهرين ونحنٌ نطالب بعقد اجتماع حتى لو كان عبر الفضاء الإلكتروني لمعرفة جميع الامور المرتبطة بالعمال ولكن طلبنا هذا قوبل بصمت غريب من اعضاء النقابة وهذا مخالف للمادة 36 من الباب التاسع للنظام الأساسي للنقابة والتي تنص تنعقد اجتماعات مجلس الإدارة مرة كل اسبوعين او حسب ما تقتضيه المصلحة بشرط حضور الأغلبية المطلقة من الأعضاء.
أخذ قرار فردي دون الرجوع لنا بعدم ابتعاث عضو ممثل للنقابة في المجلس المركزي للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين وهذا مخالف للمادة 37 من الباب التاسع للنظام الأساسي للنقابة والتي تنص تصدر قرارات مجلس إدارة النقابة بأغلبية (نصف + 1) من عدد الحاضرين.
إرجاع هدية مقدمة من الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين بالرغم أن رئيس مجلس إدارة نقابة عمال جارمكو أعطى الإذن لعضو مجلس الإدارة الأخ أحمد جاسم العُبد لاستقبال وفد الاتحاد واستلام الهدية.
عدم الرد على مراسلات الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين والتي وصلت على البريد الإلكتروني للنقابة بقرار فردي دون الرجوع لنا أو أخذ رأينا. أكثر من 6 خطابات لم يرد عليها.
التوقيع على محضر يفيد بالموافقة على أخذ مبلغ ما يقارب 30 ألف دينار من صندوق العامل لدفعها للعمال تحت مسمى السلة الرمضانية دون الرجوع لموافقة مجلس إدارة النقابة وهذا يُعد مخالفة للمادة 47 من الباب التاسع للنظام الاساسي والتي تنص رئيس النقابة هو الممثل القانوني للنقابة أمام جميع الجهات وهو الذي يترأس الجلسات ويوقع مع الامين المالي على الشيكات والعقود والاتفاقات التي تبرم مع النقابة كل في (مجال تخصصه بعد موافقة مجلس إدارة النقابة).
سحب جميع صلاحيات رئيس اللجنة الإعلامية بقرار فردي دون الرجوع له او مسألته عن الاتهام الموجه له دون تحقيق من قِبل مجلس إدارة النقابة وإسقاط حق الدفاع عن نفسه.
الموافقة على تعديل النظام الاساسي لصندوق العامل دون الرجوع لنا وأخذ موافقتنا والذي يختلف اختلافا كلياً وجوهرياً عن ما تم الاتفاق عليه في اجتماع رسمي للنقابة. وهذه مخالفة للمادة 47 من الباب التاسع للنظام الاساسي للنقابة وتم ذكرها في النقطة رقم 5 أعلاه.
صرف مبالغ وشراء حاجات لم يتم اقرارها او الاتفاق عليها من قِبل مجلس إدارة النقابة ودون علم بقية الأعضاء.
إصدار بيانات مُذيلة باسم نقابة عمال جارمكو مع نقابات أخرى بقرار فردي دون الرجوع لأعضاء مجلس الإدارة.
التهجم على عضو مجلس الادارة وإطلاق التهم جزافاً ليس لها أساس من الصحة ودون دليل.

كل هذه المخالفات نذكرها لكم من أجل أن يطلع عليها أعضاء الجمعية العمومية ونبين لهم بأننا سعينا مراراً وتكراراً من أجل إصلاح العمل النقابي ولكن لم نلق أذاناً صاغية تصغي لمطالبنا بأن يكون عملنا كمجلس إدارة النقابة عمل فريق واحد دون التقليل من أي شخص أو الحجر على رأيه.

 وكما ارتأينا أن نصدر هذا البيان لإلقاء الحجة وإخلاء مسؤوليتنا من أي عمل دون أخذ رأينا فيه.

 

الموقعون على البيان أعضاء مجلس إدارة نقابة عمال جارمكو:

1)  أحمد جاسم العُبد.

2)  هود شمسان.

3)  حسين جاسم كويد.

4)  علي عبد الغني.

5)  أحمد عبد العزيز.

 

 

 

رد قيادة النقابة

وطلبت "البلاد" ايضاحا من قيادة النقابة بشأن محتوى بيان الإداريين الخمسة. وجاء الرد من نائب رئيس النقابة أحمد كاظم:

من اهم أولوياتنا في المرحلة الحالية هو توحيد الصف العمالي بالشركة لمواجهة اي اثار مترتبة على جائحة كورونا والتي نأمل ان لا تؤثر على وضع العمال.

 ولم نكن نريد ان نعقب على ما صدر من بيان من زملائنا في مجلس الإدارة لولا اننا رأينا من الواجب توضيح الامور للعمال خصوصا وان البيان يمكن ان يؤدي صدوره في هذا الوقت الحساس الى صرف الانظار عن القضية الأساسية التي نعمل عليها وهي الحفاظ على حقوق عمالنا في هذا الوضع الصعب الذي يمر به العالم والمنطقة الخليجية.

كنا نأمل من الزملاء ان يتم طرح تساؤلاتهم والتي شابها الكثير من البعد عن الحقيقة من خلال اجتماع مجلس الإدارة والذي نعترف انه وبسبب الوضع الصحي قد تم تأجيله لضمان سلامة الجميع او ان يتم مناقشته مع رئيس النقابة او نائبه على شكل اجتماع مصغر لخمسة أعضاء وهذا لم يحصل إلا من بعض من وقع على البيان.

ان طرح امور غير دقيقة من قبل اعضاء في مجلس الإدارة للرأي العام قبل التأكد منها يعتبر تشهيرا ومحاولة لضرب النقابة ككيان او اعضاء في النقابة وهذا الامر يحاسب عليه بحسب النظام الاساسي للنقابة.

وردا على ما طرح في البيان اود ان اوضح للرأي العام ولعمالنا بشكل خاص الآتي:

1 - ورد الرد علية خلال سياق المقدمة.

2 - لم يتخذ قرار فردي بعدم انتخاب او عدم المشاركة لممثل المجلس المركزي الذي كان يشغله نائب رئيس النقابة أحمد كاظم وإنما هو التريث في الاختيار من خلال طاولة الاجتماعات التي بالفعل تأخر بسبب تبعات وباء كورونا ومع ذلك قد اجتمعت النقابة ورشحت العضو السابق وإن كان بعد اجتماع المجلس المركزي، مع العلم التريث أيضا كان لتطبيق توجه الدولة في عدم اختلاط أكثر من خمسة أشخاص.

3 - بالفعل تم إرجاع هدية الاتحاد بعد علم النقابة ان الهدية مقتصرة على عدد بسيط من مجلس إدارة النقابة وهذا ما تم رفضه على أن الهدية يجب تشمل العمال بالكامل وعندها اخذ الرئيس قرار عدم استقبال أعضاء الأمانة العامة حيث هو المخاطب من قبل الاتحاد إلا أنه تم استقبالهم من خلال احد اعضاء النقابة الموقعين على البيان مع الأخذ بعين الاعتبار سوء الفهم بين الرئيس والعضو في مقابلة أعضاء الاتحاد. ان تواصل الاتحاد مع أعضاء النقابة من خلف الرئيس او نائبة عمل يفتقر إلى المهنية.

4 - فيما يتعلق بعدم الرد على مراسلات الاتحاد فقد كانت هناك رساله واحدة وهي اختيار عضو مجلس المركزي وكنا نأمل من الأمانة العامة التريث في الدعوة لعقد المجلس المركزي في الظروف الصحية الراهنة في ظل دعوة الجهات الرسمية بعدم الاجتماع لأكثر من خمسة أعضاء وعدم اتضاح آلية عقد الاجتماع. والتزاما منا بالتوجيهات الرسمية وحفاظا على سلامة اعضائنا ارتأينا التريث، واما باقي المراسلات لم تتجاوز المراسلتين ولم تكن ذات أهمية التي تستدعي عقد اجتماع لكونها مرتبطة بزيارة أعضاء الاتحاد بينما الأخرى طلب تسجيل فيديو لرئيس النقابة او نائبه، بينما كان هناك تجاوز من احد اعضاء النقابة الموقعين على البيان بتسجيل الفيديو وإرساله إلى الاتحاد دون علم او الرجوع إلى كافة أعضاء النقابة.

5 - اما بخصوص طرح مقترح ممثل الإدارة باقتراض مبلغ وقدره 30 الف دينار ولم يتم الموافقة عليه او تنفيذه. والتوقيع على المحاضر هو إثبات النقاش المطروح، وليس معنى الموافقة.

6 - فيما يتعلق بسحب صلاحيات مسؤول الاعلام اود ان اذكر ان النقابة بها رئيس مجلس اداره وهو من يدير العمل وعندما يرفض اي عضو تأدية عمله خصوصا ما يتعلق بنشر انشطة وجهود الاعضاء فهذا يعتبر تقاعس عن العمل وعلينا تدارك الوضع من خلال احالة الموضوع الى شخص آخر الى ان يعاود العضو القيام بمهامه وقد واجهنا رفضا مباشرا من مسؤول الاعلام في نشر بيانات النقابة وفعالياتها مما دفع الرئيس للتصرف من اجل استمرار التواصل الاعلامي مع اعضاء النقابة.

7 - اما بخصوص تعديل النظام الاساسي لصندوق العامل فقد مضى أكثر من خمسة أشهر دون استلام اي تعديل من قبل جميع الأعضاء الموقعين على البيان مما يعني الموافقة على مقترح التعديل.

8 - يفضل منهم ذكر الأشياء التي تم شراؤها.

9 - نذكر الأخوة ان النقابة لها شخصيتها الاعتبارية وإن الرئيس له صلاحيات منها التضامن مع المنظمات النقابية بما يخدم الطبقة العمالية وإن تلك البيانات لم تخرج من هذا الإطار أي التضامن.

10 - من يدعي إصلاح العمل النقابي عليه ان يعمل وفق اليه العمل النقابي وهياكله، وأننا ندعو كافة الأخوة الأعضاء لأهمية الوحدة العمالية وتظافر الجهود من أجل ضمان حقوق الطبقة العاملة في الشركة حيث عمال جارمكو يأتون أولا.