+A
A-

3717 موظفا أجنبيا ومتطوعا بـ "التربية".. و448 دينارا متوسط الراتب

نشر اعلانات خارجية للتوظيف اذا تعذر الحصول على عناصر وطنية مؤهلة

الوزارة لم تعلن عن التعاقد الخارجي خلال العامين الماضيين

امتحانات نظرية وتطبيقية وشفوية للمعلمين الأجانب قبل التعاقد معهم

تخرج الأجنبي من جامعة معترف بها وتدريسه 5 سنوات قبل التعاقد معه

يظل راتب الأجنبي ثابتا طوال فترة التعاقد دون زيادة سنوية

انهاء خدمات 370 أجنبيا بالعام الماضي وتعيين 900 بحريني

قال وزير التربية والتعليم د. ماجد النعيمي بأن يبلغ عدد الموظفين الأجانب بالوزارة 3717 موظفا وموظفة، وشاملا الموظفين المتعاقد معهم، وكذلك الذين استفادوا من التوجيهات الخاصة بتثبيت المتطوعين في 2011.

وأضاف ردا على سؤال برلماني للنائب ممدوح الصالح بأن "متوسط الراتب الشهري الأساسي للمعلمين غير البحرينيين 448 دينارا بحرينيا (...) العديد منهم يتقدم بطلب الاستقالة، لأسباب خاصة أو بسبب الراتب".

ولفت الى أن التعاقد الخارجي متوقف الآن.

وحصلت "البلاد" على نص اجابة الوزير النعيمي على أسئلة الصالح. وفيما يأتي أبرز ما تضمنته:

عدد الأجانب

كم يبلغ عدد المعلمين الأجانب بوزارة التربية؟

- يبلغ عدد الموظفين الأجانب بالوزارة 3717 موظفا وموظفة، وشاملا الموظفين المتعاقد معهم، وكذلك الذين استفادوا من التوجيهات الخاصة بتثبيت المتطوعين في 2011، وهو ذات العدد الذي سبق للوزارة أن وافت به مجلس النواب أثناء ردها على أسئلة لجنة التحقيق البرلمانية بشأن "بحرنة الوظائف".

الاعلانات الخارجية

متى تنشر اعلانات التوظيف للمعلمين والمعلمات الأجانب؟

- الوزارة تنسق مع ديوان الخدمة المدنية سنويا للإعلان عن احتياجات الوزارة لشغل وظائف سلك التدريس استنادا لقانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية وذلك ضمانا لبحرنة الوظائف وتوظيف البحرينيين ذوي الكفاءة العالية.

وفي حال تعذر الحصول على عناصر وطنية مؤهلة ومستوفية للشروط بحسب التخصصات التي تحتاجها الوزارة وبعد استنفاد كافة السبل لتغطية حاجات الوزارة من داخل البحرين تلجأ الوزارة للتعاقد الخارجي المؤقت بالتنسيق مع ديوان الخدمة.

وتقوم الوزارة سنويا بمراجعة سجلات التوظيف بما في ذلك شاغلو الوظائف التعليمية من غير البحرينيين ويحل البحريني المؤهل المستوفي لشروط شغل الوظيفة فورا في تلك الوظائف ومن ثم تنهي عقود شاغلي تلك الوظائف من غير البحرينيين.

وتود الوزارة التأكيد على أنها لم تقم بالإعلان عن التعاقد الخارجي خلال العامين الماضيين (2017/ 2019)، اذ اكتفت بتوظيف البحرينيين.

امتحانات وتقييم

ما هي الامتحانات التي تجري للمعلمين الأجانب قبل التعاقد معهم وما هي الجهة التي تقوم بإجراءاتها والاشراف عليها؟

- في حال التعاقد الخارجي -وهو متوقف حاليا- تعقد الوزارة للمرشحين الوافدين لشغل الوظائف التعليمية ذات الامتحانات النظرية والتطبيقية والشفوية التي تعقد للبحرينيين ويتم تصحيحها وتقييمها من خلال لجنة مؤلفة من اختصاصيين من ادارة المناهج والموارد البشرية وممثل من ديوان الخدمة المدنية.

وفيما يتعلق بنموذج التعاقد للوافدين فهو نموذج موحد للتعاقد الخارجي المطبق لدى ديوان الخدمة.

تدقيق الشهادات

هل يتم التدقيق على مؤهلات المعلمين الأجانب قبل اجراء المقابلات والامتحانات لهم وهل يتم مراعاة الجودة التعليمية كمعيار أساسي في اختيار البلدان التي ينتمي إليها المعلمون عند التعاقد معهم؟

- تشترط الوزارة في حال التعاقد الخارجي أن يكون المعلم متخرجا من جامعات معترف بها في بلدانهم، وعملوا في سلك التعليم الحكومي كحد أدنى خمس سنوات.

وتخضع عملية التدقيق والتصديق ومعادلة الشهادات الى القانون والأنظمة.

ويتم التأكد من سلامة الشهادات واشتراطات تصديقها من التعليم العالي ومن سفارة البحرين ومن وزارة الخارجية.

كما تعمل الملحقيات الثقافية البحرينية الموجودة بالبلدان المتعاقد معها على التأكد من صحة البيانات الواردة في مؤهلات المعلمين والتحقق من مدى توافر الخبرات والاشتراطات المطلوبة لشغل الوظائف التعليمية.

وتقوم الوزارة باختيار الدول التي يتم التعاقد معها بناء على الاتفاقيات الثقافية الموقعة بين البحرين وهذه الدول بشكل أساسي، ويستند أساس اختيار البلدان الى نوعية التخصص المطلوب. علما بأن التعاقد يتم من خلال التواصل مع وزارت التربية بتلك الدول.

متوسط الراتب

ما هو اجمالي تكلفة المرتبات الشهرية للمعلمين والاداريين والفنيين الأجانب في الوزارة حسب آخر سنتين ماضيتين؟

- يتم تحديد الرواتب الشهرية الأساسية للمعلمين غير البحرينيين على سبيل المثال وفقا لمؤهلاتهم الدراسية، حيث يبلغ متوسط الراتب الشهري الأساسي للمعلمين غير البحرينيين 448 دينارا بحرينيا، ويظل هذا الراتب ثابتا طوال فترة التعاقد من دون أي زيادة سنوية أو حقوق تقاعدية.

علما بأن التكلفة المالية متغيرة نتيجة لتغير أعداد المعلمين الوافدين سنويا، وحتى أثناء الفصل الدراسي الواحد، حيث ان العديد منهم يتقدم بطلب الاستقالة، لأسباب خاصة أو بسبب الراتب.

خطة البحرنة

هل لدى الوزارة خطة زمنية واضحة لإحلال المعلم والفني والاداري البحريني مكان الأجنبي في قطاع التعليم الحكومي؟

- تقوم الوزارة بالاستغناء عن المعلمين الوافدين الذين تم توظيفهم بعقود سنوية مؤقتة عند توافر خريجين بحرينيين، حيث تم انهاء خدمات أكثر من 370 موظفا أجنبيا خلال العام (2018/ 2019) ضمن خطة الوزارة لبحرنة الوظائف، وتم تعيين 900 موظف بحريني.

وتسعى الوزارة لرفع نسبة البحرنة ضمن خطتها الزمنية التي تمتد من 2020 ولغاية 2030.