+A
A-

"التتن" لقاح محتمل لـ«كورونا»!

‏قالت مؤسسة التكنولوجيا الحيوية بريتش أمريكان توباكو، إنها تعمل على مصل محتمل لفيروس كورونا "كوفيد-19" من التبغ او "التتن باللهجة البحرينية"، لافتة إلى أن الفريق يأمل في تصنيع ما بين مليون و3 ملايين جرعة من اللقاح أسبوعياً، بدءاً من شهر يونيو.

ونجحت الشركة مؤخراً في استنساخ جزء من التسلسل الجيني للفيروس ما ساعد في تطوير مضاد فيروسي محتمل، هو مادة تؤدي لاستجابة مناعية في الجسم ما يساعد على إنتاج الأجسام المضادة

قام الباحثون بإدخال هذا المضاد في نباتات التبغ للتكاثر، وبمجرد حصاد النباتات سيتم تطهير المضاد المحتمل.

ويستخدم المصل قيد التطوير تقنية نباتات التبغ سريعة النمو الخاصة بشركة بريتش أمريكان توباكو (BAT) والتي لها مزايا عديدة مقارنة بتكنولوجيا إنتاج الأمصال التقليدية، فمن المحتمل أن يكون أكثر أمناً نظراً لأن نباتات التبغ لا يمكن أن تكون عائلاً لمسببات الأمراض البشرية. المصل المقترح أسرع في التأثير، لأن عناصر اللقاح بسرعة أكبر تبلغ 6 أسابيع فقط في نباتات التبغ مقابل عدة أشهر باستخدام الطرق التقليدية. علاوة على ذلك، تبقى تركيبة اللقاح التي تطورها الشركة مستقرة في درجة حرارة الغرفة، على عكس اللقاحات التقليدية التي تحتاج التبريد، وتسعى الشركة البريطانية الأمريكية للتبغ إلى عمل الشراكات المناسبة مع الهيئات الحكومية للانتقال بالمصل إلى الاختبارات السريرية في أقرب وقت ممكن، وذلك من خلال التعاون مع الحكومة والشركات المصنّعة.